ما قاله السياسيون عن المملكة العربية السعودية

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 28 نوفمبر, 2021 5:40 - آخر تحديث :
ما قاله السياسيون عن المملكة العربية السعودية

Advertising اعلانات

ما قاله السياسيون عن المملكة العربية السعودية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل تاريخ المملكة العربية السعودية و التقسيمات الإدارية في المملكة ومناخ السعودية.

ما قاله السياسيون عن المملكة العربية السعودية

1-من أقوال الأمير سلمان رحمة الله : ” حقيقية لي الفخر أن أرفع صوتي وأقول أنا من بلاد الحرمين التي حكامها آل سعود الذين نتعلم منهم كل يوم درسًا في مجالات شتى في الكرم والشهامة والأخلاق والتواضع.
2-قال لورد أوف أثلون حاكم كندا في برقية أرسلها من لندن إلى الرياض عام 1943م : قال فيها ” شهدت بنفسي عندما زرت المملكة العربية السعودية ماذا صنع الملك عبدالعزيز ( طيب الله ثراه ) لرفاهية شعبه ، لقد استقر الأمن والسلام في البلاد ، التي كانت من قبله تمزقها المنازعات الداخلية ، وأتيح لي أن أشهد كيف تم الاعتراف به بالملك عبدالعزيز (طيب الله ثراه) زعيمًا وملكًا على شعبه ، حيث أضاء له حكمه الطريق إلى الارتقاء في جميع المناحي الاجتماعية والثقافية.
3-قال الكاتب الإنجليزي كنث وليامز عن الملك عبدالعزيز (طيب الله ثراه) : ” من النادر أن تجد رجلًا قد تجمعت فيه المزايا التي تجمعت في الملك عبدالعزيز (طيب الله ثراه) ، فهو جندي موفق ظاهر ومصلح ، ومبدع مبتكر ، وتقي، ورع صالح ، وإنسان لطيف مهذب ، وجواد سخي سمح ، وراسخ وطيد متين وذكي حاذق لبيب وشجاع جريء مقتحم ، نبيل في تواضعه جليل في احتشامه ” .
5-من أقوال الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمة الله ” بحمد الله دستور الحكومة الذي تحكم به هو كتاب الله وسنة رسوله صلِّ الله عليه وسلم ، فقد فتحت المحاكم الشرعية من أجل ذلك تحقيقًا لقول الله جل وعلا {فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ } ، وما عدى ذلك فهو من حكم الجاهلية الذي قال تعالى فيه { أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ} ، وقال أيضًا حكومتنا بحمد لله تعالى شرعية فدستورها هو كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلّ الله عليه وسلم ، وأضاف أن الحكومة السعودية لا تحتكم لأي قانون وضعي ولكنها تحتكم لشرع الله جل وعلا وسنة الرسول صلّ الله عليه وسلم والتي انعقد القول بإجماع الأمة عليها ، حيث أن التحاكم إلى غير ما أنزل الله تعالى يعتبر من الكفر والفسوق والظلم .
6-قال الكاتب الأمريكي إدوار بكنج في عام 1935م : ” إذا بحثنا عن يقظة الشعوب العربية وجب أن نبحث عن شخصية ابن سعود فهذا الرجل الذي ظهر في الجزيرة مهبط الوحي ، وأخذ ينشر دعوته بين العرب قد أثار في النفوس شيئاً من الحركة والنشاط ، أدركت معهما الشعوب العربية أنها كانت في رقاد ، وأن في وسعها أن تستيقظ وكل حركة تقوم في مصر وسوريا وفلسطين يجب أن نبحث فيها عن صوت ابن سعود ، فصوته يدوي في آذان الجميع.
7-قول الشيخ تقي الدين الهلالي رحمة الله : ” قال أن الشعب السعودي والمملكة بقيادة جلالة الملك فيصل (رحمة الله ) والأئمة السابقين من أسلافه (رحمهم الله جميعًا )يحكمون بشريعة الله جل وعلا ، ويتخذون القرآن دستورًا وإمامًا ويأخذون السنة النبوية سراجًا يضيئان ظلمات الدنيا والحياة بنشر الأمن على المال والنفس والعرض إلى حد لا نظير له في الدنيا ، فالجميع يشاهد شريعة القرآن العظيم تنفذ على رؤوس الأشهاد في المملكة ، فيقتل القاتل العمد ويرجم الزناه ويجلد من يستحق الجلد وتقطع يد السارق ويقام الحد على شارب الخمر ويحكم الحكام بشريعة الله تعالى القرآن الكريم فكيف يستطيع مسلم أن يسوي بينهما وبين من حرم ما أحله الله وحكم بغير ما أنزل الله تعالى.

تاريخ المملكة العربية السعودية

-تعود جذور المملكة العربية السعودية إلى الحضارات الأولى التي ظهرت في شبه الجزيرة العربية. وعلى مر القرون، لعبت شبه الجزيرة دوراً مهماً في التاريخ بوصفها مركزاً تجارياً قديماً ومهداً للإسلام، ثاني أكبر ديانة في العالم.
-وقد شهدت المملكة العربية السعودية الحديثة منذ إنشائها عام 1932 على يد الملك عبد العزيز آل سعود تحولات مذهلة. ففي غضون عقود قليلة، تحولت المملكة من بلد صحراوي إلى دولة حديثة متقدمة، ولاعب رئيسي على الساحة الدولية.
-مرت المملكة العربية السعودية بالعديد من التغيرات التاريخية قبل أن تتوحد توحداً تاماً. ففي عام 1880، ولد عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (ابن سعود) في الرياض، ونفي مع أسرته إلى الكويت وهو في سن العاشرة. وفي عام 1902، استرد عبد العزيز آل سعود مدينة الرياض، وبدأ في عملية التوحيد، وبعد أربعة أعوام توحدت نجد.
-واستمر في رحلته لتوحيد المملكة بضم مكة عام 1924، والمدينة عام 1925 وعسير عام 1926. وأخيراً، في عام 1932 توحدت المملكة العربية السعودية وتولى عرشها الملك عبد العزيز آل سعود.
-وقد اكتشف النفط عام 1936، وبدأ إنتاجه تجارياً عام 1938، مما سمح ببدء عملية التحديث. وبعد اكتشاف النفط، أصبحت المملكة واحدة من 51 عضواً قانونياً أصلياً في الأمم المتحدة عام 1945.
-ومضت المملكة قدماً على طريق التنمية؛ فاستحدثت نظام مجلس الوزراء عام 1958. وبعد ذلك بست سنوات، تولى الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود العرش حاملاً رؤية لتحديث الحكومة وإدارتها. وبحلول عام 1969/1970 استحدثت المملكة خطة التنمية الأولى.
-وفي عام 1975، تولى العرش الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود فأشرف على النمو والتصنيع في البلاد، ليتولى بعده الحكم الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود عام 1982 فيواصل النمو والتحديث في البلاد، وخلال حكمه أنشئ مجلس الشورى عام 1992، واستحدث بعده قانون البلديات.
-وفي عام 2003، منح مجلس الشورى سلطة اقتراح قوانين جديدة، وبعدها بعامين استحدثت الانتخابات البلدية في البلد.
-وفي عام 2015، خلف الملك سلمان بن عبد العزيز الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الحكم. ومنذ تولي الملك سلمان العرش، تسير المملكة على طريق الازدهار والتحديث.

التقسيمات الإدارية في المملكة

-تتكوّن المملكة السعودية من 13 منطقة إدارية، حيث تنقسم كل منطقة إدارية إلى عدد من المحافظات، ويختلف عدد هذه المحافظات من منطقة إلى أخرى، ويبلغ عدد هذه المحافظات 134 محافظة بعد أن تمّت زيادتها في العام 2012م، وتنقسم المحافظات إلى عدد من المراكز التي ترتبط بشكلٍ مباشر مع المحافظة، وتتكوّن هذه المراكز من عدد من القرى، والمدن، والمزارع، والتجمعات البدوية.
-تعتبر المنطقة الشرقية أكبر مناطق المملكة مساحة إذ تبلغ مساحتها حوالي 540000 كم2 أي ما يعادل نسبته 27.6% من مساحة المملكة، بينما تعتبر منطقة الباحة أصغر مناطق الممكلة والتي تبلغ مساحتها حوالي 2000كم2 أي ما يعادل نسبته 0.6% من مساحة المملكة، أمّا بالنسبة للمحافظات فأكبرها هي محافظة الأحساء، بينما تعتبر محافظة الحرث أصغر محافظة في المملكة والتي تتبع لمنطقة جازان، ومن أهمّ المدن السعودية مكّة المكرمة، والمدينة المنورة، والرياض، وجدة، والباحة، والأحساء، والدمام، وجازان.

مناخ السعودية

يتأثر المناخ في السعودية بعدة عوامل أهمها موقعها الفلكي بين درجتيْ عرض 16 و33 درجة شمالاً، وبين خطيْ طول 34 56 شمالاً، مما جعل القسم الأكبر منها إقليم صحراوي مداري جاف، وتتميز دولة السعودية من الناحية الجغرافية بتنوع تضاريسها، حيث تمتلك مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية، ومرت عبر العصور بمراحل جيولوجية متتابعة وتغيرات مناخية، فأرضها عبارة عن مجموعة من الهضاب الصحراوية الواسعة يتخللها الواحات وأهم صحاريها الربع الخالي، والتي تعد ثاني أكبر صحراء في العالم وصحراء النفوذ الأكبر والدهناء، وأهم جبالها؛ جبل شمر في الشمال وجبال السراة، وهي عبارة عن جبال مدين والحجاز وعسير، وأهم سهولها سهل الاحساء.


Advertising اعلانات

269 Views