ما شروط الطعام الصحي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2022 1:48 - آخر تحديث :
ما شروط الطعام الصحي


Advertising اعلانات

ما شروط الطعام الصحي كما سنذكر كذلك مواصفات الغذاء الصحي المتوازن أيضا سنتحدث عن نصائح عن خفض السكر في الغذاء الصحي كما سنذكر كذلك أهمية الغذاء الصحي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما شروط الطعام الصحي

1-ضرورة أن يكون الغذاء غني بالمصادر الأساسية المفيدة، مثل الدهون والفيتامينات والبروتين والكربوهيدرات.
2- كذلك ضرورة أن يكون الغذاء الصحي، يحتوي على كم مناسب من الدهون المفيدة والنافعة.
3-ضرورة أن يكون الغذاء الصحي، يحتوي على محفزات للجهاز المناعي البشري.

مواصفات الغذاء الصحي المتوازن

1-يمكن محاولة اتخاذ الخيارات منخفضة الملح قدر الإمكان.
2-لابد أن يحتوي طبق الطعام الصحي على وحود الأنواع المختلفة من الطعام التي تكون الحمية الغذائية، وتظهر النسب التي يجب تناولها للحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن.
يعتبر تداول الطعام الصحي يعني تناول الكمية الصحيحة من الطعام التي تقدم الطاقة المطلوبة.
3-يجب علينا أن نعمل على التنويع بين الطعام في كل يوم، ولكن قد لا نحتاج ذلك كل وجبة، ومن السهل الحصول على التوازن عبر فترات طويلة مثل أسبوع.
4-معظم الناس في إنكلترا إما زائدي الوزن أو بدينين.
ويعني ذلك أن العديد من الناس يأكلون أكثر مما يحتاجون ويجب عليهم لإنقاص الوزن أكل وشرب أطعمة بسعرات حرارية أقل.

نصائح عن خفض السكر في الغذاء الصحي

1-عليك بأخذ كميات أقل من الملح لا تزيد عن 6G يوميا للبالغين لان تناول الكثير من الملح قد يرفع ضغط الدم، الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية ، ربما انت لا تضيف الكثير من الملح في الغذاء الخاص بك، و لكنك تتناول الطعام بافراط ، حوالي ثلاثة أرباع الملح الذي نأكله موجود بالفعل في الطعام الذي نشتريه مثل حبوب الإفطار والحساء والخبز والصلصات.
2-تعمل بعض الملصقات الغذائية على معرفة محتوى السكر فى الاطعمة ، أكثر من 22.5G من السكريات الكلية في 100 g تعني أن هذا الغذاء يحتوى على نسبة سكر مرتفعة ، في حين ان 5G من السكريات الكلية أو أقل في 100g تعني أن الغذاء يحتوى على نسبة منخفضة من السكر.

أهمية الغذاء الصحي

1-الحد من أمراض القلب والسكتات الدماغية
أظهر بعض الدراسات أنَّ 80% من أمراض القلب والسكتات الدماغية بالإمكان تجنب حدوثها عبر اتباع العادات الحياتية الصحية التي تُعد التغذية الصحية أحد أبرز جوانبها بالطبع، كما بات بعض الخبراء يتحدثون عن دورٍ مهمٍ لفيتامين هـ في منع حصول الخثرات الدموية التي تؤدي إلى أمراض القلب والسكتات الدماغية، ومن المعروف أن هذا الفيتامين يتواجد بكثرة في الكثير من الخضراوات المكسرات، مثل اللوز والفول السوداني.
2-الحفاظ على صحة العظام
تشتهر الأطعمة الصحية باحتوائها على كميات كبيرة من عنصري الكالسيوم والمغنسيوم اللذان يُعدان مهمان للغاية لصحة العظام، ومن بين أبرز أنواع هذه الأطعمة كل من البروكلي، والقرنبيط، والملفوف، ومنتجات الألبان قليلة الدهون، وبعض أنواع الحبوب. تزويد الجسم بما يحتاجه من العناصر الغذائية: يوفر الغذاء الصحيّ ما تحتاجه أعضاء وأنسجة الجسم من العناصر الغذائية المختلفة للقيام بوظائفها الطبيعية على أكمل وجه، كما يزود الغذاء الصحي الأطفال بما تحتاجه أجسامهم للنمو طبيعيًا دون مشاكل.
3-تقوية الذاكرة وتحسين المزاج
بات موضوع تأثير الغذاء على المزاج والحالة النفسية من بين المواضيع المهمة التي تتسابق الكثير من الدراسات على تباحثها، ولقد توصل بعضها إلى نتائج تؤكد وجود علاقة بين سوء المزاج وبين تناول الأطعمة غير الصحية، كما بات الكثير من الخبراء يرون علاقة بين تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات وأحماض الأميغا 3 وبين الحد من خطر الإصابة بالخرف أو تدهور القدرات العقلية والذاكرة.
4-الحد من خطر الإصابة بالسرطان
تشتهر الفواكه والخضراوات الصحية باحتوائها على مضادات أكسدة وفيتامينات يُمكنها الوقاية من أنواعٍ كثيرة من السرطانات، بما في ذلك سرطان الكبد وسرطان القولون والمستقيم، ومن بين هذه الفيتامينات كل من فيتامين ج وفيتامين هـ، كما تُساهم التغذية الصحية كذلك بالحد من خطر الإصابة بالسمنة، التي تُعدّ من أبرز عوامل خطر الإصابة بالسرطان كما ذكر مسبقًا.
5-الحفاظ على صحة المعدة والامعاء
ينعكس تناول الأطعمة السكرية وقليلة الألياف سلبًا على البكتيريا المفيدة التي تعيش داخل الأمعاء، بينما يُساعد الغذاء الصحي على الحفاظ على صحة البكتيريا داخل الأمعاء ويجعلها أكثر فائدة للإنسان.
6-الحفاظ على الوزن المناسب
يؤدي اتباع العادات الغذائية الصحية المتمثلة في تناول المأكولات قليلة السعرات الحرارية والغنية بالألياف الغذائية إلى تقليل خطر الإصابة بالسمنة على المدى البعيد، ومن المعروف أنَّ السمنة هي من بين أبرز العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري، والكثير من السرطانات.


Advertising اعلانات

16 Views