ما سبب ظهور بقع حمراء في الوجه فجأة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر, 2022 4:47 - آخر تحديث :
ما سبب ظهور بقع حمراء في الوجه فجأة


Advertising اعلانات

ما سبب ظهور بقع حمراء في الوجه فجأة كما سنذكر كذلك علاج ظهور بقع حمراء في الوجه ايضا سنتحدث عن ظهور بقع حمراء على الوجه للأطفال وما هي أهم أنواع الطفح الجلدي الذي يصيب المرأة الحامل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما سبب ظهور بقع حمراء في الوجه فجأة

1-الأدوية
العديد من الأشخاص لديهم حساسية اتجاه أنواع محددة من الأدوية، وتتراوح هذه الحساسية بين الشديدة والطفيفة إذ تحتاج الحالات الشديدة إلى تدخل طبي طارئ، وعادةً ما تُعالج هذه الحالات بإعطاء الأدوية التي تحتوي على مضادات الهيستامين.
2-الحساسية
تعد الحساسية استجابة لجهاز المناعة الذي بدوره يهاجم الأجسام الغريبة كالبكتيريا والفيروسات، وبعض الأجسام لديها حساسية من أمور عديدة مثل حساسية القطط أو حساسية حبوب اللقاح أو حساسية الغبار، إذ يهاجمها جهاز المناعة على أنها أجسام غريبة مما يؤثر على البشرة، وعادةً ما تكون مصاحبة للحكة والعطاس ودموع العين والشعور بحرقة في الجلد بالإضافة إلى الاحمرار. الشرى والتي تعرف أيضًا بالشرية أو الأرتكاريا، وهي أحد أسباب حدوث حساسية في الجلد وأكثرها شيوعًا، ويعد المسبب الرئيسي للحدوث هو حساسية الجسم لشيء ما تعرض له، وتظهر الأعراض بحبوب بيضاء اللون محاطة بطفح أحمر مسببًا حكة شديدة، وتُعالج عن طريق مضادات الهيستامين. الوردية، هي أحد الأمراض الجلدية المزمنة، وتسبب الاحمرار في الوجه والأوعية الدموية المتسعة، ولا يوجد علاج نهائي للوردية إذ تبقى دائمًا قابلة للظهور.
3- الهربس
الذي يعرف أيضًا بالحمى الباردة وهي قروح باردة تظهر على الشفاه ويسببها فيروس الهربس البسيط، ويبقى هذا الفيروس كامنًا في الأعصاب بعد دخوله إلى الجسم وعند وجود أي محفز له كالبرد أو حروق الشمس تظهر أعراضَهُ، ولا يمكن علاجه دائمًا إلا إذا زاد ظهور البثور أو تكرر.
4-حكة السباحين
هو طفح جلدي يصيب الجلد في جميع أجزاء الجسم ومن ضمنها الوجه، وسببها هو السباحة في المياه المحتوية على طفيليات مثل مياه البحيرات والبرك والمحيطات إذ تنتقل إلى جسم السبّاح، وتسبب الطفيليات حدوث بثور حمراء اللون إضافةً إلى الحرقان والحكة، وتتلاشى حكة السبّاح دون علاج في غضون أسبوع ويمكن تقليل الأعراض باستخدام كريمات تقليل الحكة.
5-الحزام الناري
هو طفح جلدي يتميز بالظهور على جانب واحد من الوجه، والمسبب هو فيروس وهو ذات الفيروس المسبب لجدري الماء، وتبدأ الأعراض بحدوث حكة وألم في المنطقة ثم ظهور البثور، ويُعالج هذا الفيروس بمضادات الفيروسات والمسكنات إضافةً إلى كريمات لتقليل الحكة.
6-الصدفية
هو التهاب وراثي مزمن، يتميز بظهور بقع حمراء مع وجود قشور عليها، ولا يوجد شفاء تام للصدفية بل يمكن تقليل الأعراض وتكرار الحدوث. حب الشباب، يُعدّ من أكثر البقع الحمراء التي تظهر على الوجه خصوصًا في فترة المراهقة، وتتميز هذه البثور بامتلائها بالقيح أو وجود الرؤوس السوداء، ويعد السبب الرئيسي لظهور حب الشباب هو حدوث تغير في الهرمونات فترة البلوغ عادةً ما ينتشر بين العشرين والثلاثين عامًا. التهاب الجلد الدهني، وهو أكثر طفح جلدي ينتشر بين البالغين، ويصيب عادةً فروة الرأس أو الجبين أو منطقة خلف الأُذُنين أو الحواجب، ويُعالج بالكريمات المضادة للفطريات.

علاج ظهور بقع حمراء في الوجه

1-الطفح الدوائي
ستختفي البقع في هذه الحالة عندما تتوقفين عن تناول الدواء الذي تسبب في حدوثها، وقد يوصي طبيب الجلدية أيضًا باستخدام مضادات الهيستامين، لتقليل الالتهاب والأعراض الأخرى.
2-الحساسية
قد يوصي طبيب الجلدية باستخدام كريم أو غسول موضعي، لتهدئة أعراضها، كالحكة والالتهاب والاحمرار.
3-التهاب الجلد
تُستخدم في هذه الحالة الكريمات المضادة للحكة، للتخفيف من أعراض التهاب الجلد، بالإضافة إلى الكمادات الباردة للمساعدة على تقليل الحكة والالتهاب.
4-الصدفية
تتوافر علاجات موضعية وفموية مختلفة لتخفيف أعراض الصدفية، وتشمل الأدوية الموضعية الكورتيكوستيرويدات الموضعية والأنثرالين والريتينويد وحمض الساليسيليك والمرطبات، بالإضافة إلى العلاج بالضوء في بعض الحالات.
5-حكة السباحين
سيوصي الطبيب بمضادات الهيستامين لتخفيف الأعراض، كذلك قد تساعد الحمامات الفاترة والكريمات المضادة للحكة على تهدئة الطفح الجلدي.
6-حب الشباب
يعتمد العلاج عادةً على شدة حب الشباب ونوعه، فقد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بالعلاجات الموضعية، كالبنزويل بيروكسايد أو الريتينويد الموضعي أو حمض الساليسيليك، وفي حالة حب الشباب الحاد سيوصي بعلاج موضعي مع الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، كالإيزوتريتينوين أو المضادات الحيوية. كذلك فإن العلاج بالليزر طريقة أخرى شائعة لإزالة العلامات الحمراء التي خلفها حب الشباب، عن طريق إزالة الطبقة العليا من بشرتكِ، وتخفيف مظهر الندوب وآثار الحبوب.

ظهور بقع حمراء على الوجه للأطفال

1- وجود حساسية أو إكزيما الأطفال التى يكون جزء من أعراضها احمرار الوجه وظهور طفح.
2- وجود طفح جلدى بالوجه والجسم نتيجه ظهور أمراض مثل الحصبة والحمى القرمزية، ولكن هذه الأعراض يصاحبها ارتفاع بالحرارة قبل الطفح.
3-الحشرات خاصة الناموس.
4- وجود طفح جلدى ناتج من وجود الحر وارتفاع نسبة الرطوبة وهو ما يسمى بحمو النيل.
5- وجود ميكروب بكتيرى بالجلد وهو ما يسمى بالحسف أو فيروس مثل الهربس.
6- فى حالات نادرة ممكن أن يكون الطفح مزمن ومستمر ويأخذ شكل الفراشة مثل حالات الزئبه الحمراء.

أنواع الطفح الجلدي الذي يصيب المرأة الحامل

1-الحساسية الشمسية من الأمراض الجلدية للحامل
من أنواع الطفح الجلدي الذي يصيب الحامل، الحكة الجلدية التي تظهر نتيجة لعوامل نفسية ترافق فترة الحمل، خصوصاً في الشهر الثالث منه
2- حيث تظهر علامات كثيرة على جسم المرأة: من طفح جلدي وحكة، أو احمرار بقعة كبيرة من الجلد، ما يؤثر في بشرتها وصحتها النفسية
3-وهناك ازدياد عدد حب الشباب لدى الحامل؛ حيث إن هذه البثور تظهر بكثرة على الوجه وتغطي مساحة منه، لذا من المهم مراجعة الطبيب
4-كما أن بعض النساء الحوامل قد يتعرّضن للإصابة بالالتهاب الجلدي التحسسي، الذي ينجم عن التحسس تجاه بعض أنواع الأطعمة أو العناصر الخارجية، كالغبار والروائح وغيرها
5-ونتيجة لهذا تظهر بعض البقع الحمراء مع الطفح الجلدي البسيط، وهو ما يُعرف بالتهاب الجلد ألتحسسي
6-الحساسية الشمسية أيضاً تُعد من الأمراض التي تصيب المرأة الحامل، والتي ترتبط بالطفح الجلدي ما يؤثر في سلامة البشرة وجمالها
7- حيث يمكن أن تظهر البقع الحمراء مع البثور البيضاء الصغيرة على البشرة، وتبرز في أماكن مكشوفة كاليدين والوجه والأرجل
من الضروري في كل هذه الحالات أن تسارع المرأة الحامل إلى استشارة الطبيب المختص للتخلص من تلك المشكلات الجلدية التي تعاني منها


Advertising اعلانات

21 Views