ما سبب تشقق الشفاه وما علاجها

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 1:21 - آخر تحديث :
ما سبب تشقق الشفاه وما علاجها


Advertising اعلانات

ما سبب تشقق الشفاه وما علاجها و كريم لعلاج تشقق الشفاه و أسباب تشقق الشفاه من الجانبين و نصائح للوقاية من تشقق الشفاه، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما سبب تشقق الشفاه وما علاجها

الاسباب:
-لا تحتوي الشفاه على غدد زيتية مثل أجزاء الجلد الأخرى؛ مما يجعلها أكثر عرضة للجفاف والتشقق، وتؤدي قلة الرطوبة إلى تفاقم المشكلة، سواء كان ذلك بسبب عوامل الطقس أو نقص العناية اليومية بالشفاه.
-يعتقد الكثيرون أن تشققات الشفاه تحدث فقط في فصل الشتاء، ولكن الحقيقة أن الشفاه قد تصبح جافة ومتقشرة، بل ربما تتقرح في أي وقت من السنة. فكما أن انخفاض رطوبة الجو في فصل الشتاء قد تؤدي إلى تشققات الشفاه، فإن التعرض المتكرر لأشعة الشمس في فصل الصيف يسبب تشقق الشفاه وجفافها أيضاً.
-يعد لعق الشفاه باستمرار من أسباب تشقق جلد الشفاه العلوية والسفلية، حيث يتبخر اللعاب بسرعة مما يتسبب في إزالة الرطوبة من الشفاه، فيؤدي ذلك إلى زيادة الجفاف.
-كذلك قد يؤدي التلامس مع مسبب للحساسية أو مادة مهيجة إلى حدوث تشققات في الشفاه، نتيجة حدوث رد فعل تحسسي أو تهيج مباشر للجلد.
علاج تشقق الشفاه:
يمكن علاج تشقق الشفاه بطرق بسيطة في المنزل من خلال:
-تقشير الشفاه
ينبغي إزالة الجلد المتقشر والميت من خلال التقشير بلطف باستخدام المقشرات التي تحتوي على مواد طبيعية، أو تحضير مقشر في المنزل.
-ترطيب الشفاه
يعد ترطيب الشفاه الخطوة الأساسية في علاج تشققات الشفاه، وينصح باستخدام المرطبات التي تحتوي على مواد طبيعية وعامل حماية من الشمس، وخالية من النكهات والعطور.
-تساعد المرطبات التي تحتوي على مادة ثنائي الميثيكون في سد شقوق الشفاه.
-يمكن استخدام الفازلين بأمان لعلاج تشقق الشفاه للحامل أو للأطفال، ولكن ينبغي مراعاة وضع كمية قليلة في علاج تشقق الشفاه عند الأطفال الرضع لضمان عدم ابتلاعه.
-ينصح بتجنب استخدام منتجات العناية بالشفاه التي تحتوي على الأوكالبتوس، والمنثول، والكافور التي يمكن أن تهيج الشفاه وتزيد من جفافها.
-ترطيب الجسم
ينبغي شرب كميات كافية من السوائل يومياً للحفاظ على رطوبة الجلد.

كريم لعلاج تشقق الشفاه

بيبانثين للشفايف
-نحرص على تقديم أفضل التجارب والمنتجات لحماية الشفاه من التشقق والتعرض لمشاكل الجفاف وكيفية ترطيبها بشكل صحيح
طريقة استعمال بيبانثين كريم مرطب
-ولكن يا عزيزتي ليس الأمر كله يتم من الخارج فعليكِ أولاً الإهتمام بشرب كمية من الماء لا بأس بها للحفاظ على ترطيب بشرتك بشكل صحي ومستمر
-لاسيما في فصل الشتاء لأن جسدك يحتاج للمياه بشكل كبير واهمال ذلك قد يعرضك لمشاكل كبرى .
-تقدم شركة انتاج مستحضر وكريم بيبانثين , النسخة الأفضل لعلاج مشاكل تشقق وجفاف الشفاه وهو كريم بيبانثين الوردي

أسباب تشقق الشفاه من الجانبين

-يحدث التهاب الشفة الزاوي نتيجة استقرار اللعاب في زوايا الفم لفترات طويلة؛ مما يهيئ الفرصة لتراكم ونمو المزيد من فطر الكانديدا مُسبباً عدوي التهاب الشفة الزاوي.
-عندما يجف اللعاب يظهر تشقق زوايا الفم. تُعد العدوى الفطرية من أكثر أسباب التهاب الفم الزاوي.
-كما يمكن أن تؤدي بعض أنواع البكتيريا إلى حدوث التهاب الشفة الزاوي.
-كذلك من أسباب تشقق زوايا الفم نقص فيتامين ب2 (ريبوفلافين)، كما قد يحدث التهاب الفم الزاوي دون سبب واضح.

نصائح للوقاية من تشقق الشفاه

-الحفاظ على رطوبة الشفاه: يمكن الحفاظ على رطوبة الشفاه عن طريق الإكثار من شرب المياه بشكل أساسي، كما يمكن استخدام بعض المواد التي تحفظ الرطوبة في الجلد مثل الفازلين وبعض الزيوت المعدنية وزبدة الشيا وشمع العسل كلها من العناصر التي تحافظ على الشفاه الرطبة وتمنعها من التشقق والجفاف.
-بلسم شفاه للوقاية من الشمس: من الضروري حماية الشفاه من أشعة الشمس الضارة، ويجب استخدام مرطبات الشفاه الحاوية على عامل حماية من أشعة الشمس كل ساعتين، ويفضل أن تكون من الحاصرات الفيزيائية مثل أوكسيد الزنك وأوكسيد التيتانيوم.
-التوقف عن لعق الشفاه: يعتبر لعق الشفاه من الأسباب الشائعة لتشقق الشفاه، فيجب التوقف عن لعق الشفتين المستمر بهدف ترطيبها، واستخدام مرطبات الشفاه بشكل مستمر للتقليل من الحاجة للعق الشفاه.
-تجنب المواد التي تزيد التشقق: بعض المواد تسبب تشقق الشفاه خاصةً أحمر الشفاه الحاوي على مواد كيميائية مثل المنكهات والمواد العطرية واللانولين والمينتول والفينول وحمض الصفاف التي تسبب جفاف الجلد وزيادة خطر الإصابة بتشقق الشفاه.
-تقشير الشفاه بشكل مستمر: من أفضل المقشرات التي يمكن استخدامها منزلياً لتقشير الشفاه السكر والعسل حيث يعمل هذا المزيج على التخلص من طبقات الجلد الميتة الموجودة على الشفاه ومنح فرصة لنمو خلايا جديدة من الجلد صحية ورطبة، ويمكن تطبيق هذا المزيج على الشفاه وتركه لمدة نصف ساعة ثم شطفه بالماء البارد، وتكرر هذه العملية بانتظام للحصول على شفاه بمظهر جديد ومنتعش.


Advertising اعلانات

16 Views