ما سبب الم العرقوب القدم

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:18 - آخر تحديث :
ما سبب الم العرقوب القدم


Advertising اعلانات

ما سبب الم العرقوب القدم وسوف نتحدث عن علاج ألم العرقوب علاج التهاب وتر العرقوب بالاعشاب ما هو العرقوب القدم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما سبب الم العرقوب القدم

1-تنتج الإصابة بالتهاب وتر أخيل عن الضغط المتكرر أو الشديد على وتر العرقوب، وهو الطية النسيجية التي تربط عضلات الربلة بعظمة الكعب. ويستخدم الوتر المذكور عند السير، أو الجري، أو القفز أو الوقوف على أصابع قدميك.
2-تضعف بنية وتر العرقوب مع التقدم في العمر، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة — لاسيما بين الأفراد الذين ربما يشاركون في الألعاب الرياضية في عطلات نهاية الأسبوع أو الذين قاموا بتكثيف برامجهم الحالية بصورة مفاجئة.

علاج ألم العرقوب

1-الراحة، وتجنب تعريض الوتر لمجهود خلال الأيام الأولى من التعرض للإصابة، حيث أن الوتر يلتئم ويُشفى بشكل أسرع عندما لا يكون هناك مجهود مضاعف عليه. لذلك ينصح بتقليل النشاط الجسدي، واستخدام الركائز الطبية المساعدة للمشي.
2-رفع القدم، يستخدم ذلك لتقليل تورم القدم ومساعدة الكاحل على التعافي خلال فترة أقصر.
3-مساج الاحتكاك العميق (بالانجليزية: Deep friction massage) حيث برهن على قدرته على تخفيف الألم وإعادة مرونة الوتر من خلال الشد وإعادة بناء مرونة الأنسجة في المنطقة.
4-تبريد المكان، حيث ينصح باستخدام كمادات من الثلج توضع فوق الجزء المصاب ولكن بشكل غير مباشر، مثلاً توضع قطعة من الملابس بين الثلج والجلد، حيث توضع لمدة 15 دقيقة. استخدام الثلج يقلل من الالتهاب والتورم.
5-الضغط، استخدام مشد الكاحل فذلك يساعد الوتر على عدم التورم بشكل كبير ولكن يجب الحذر من عدم شد المشد بكثرة للحفاظ على تدفق الدم بشكل سليم.
6-أحد التمرينات الخاصة ويسمى تمرين العضلات ال Eccentric، حيث يظهر نتائج واعدة في التخلص من الألم المرافق لمشاكل وتر العرقوب، ف90% من حالات التهابات الوتر العرقوبي في الجزء المتوسط من الوتر أظهروا نتائج إيجابية بعد 12 أسبوع من هذا التدريب، و30% من مرضى التهاب الوتر العرقوبي الالتحامي.

علاج التهاب وتر العرقوب بالاعشاب

1-زيوت الأعشاب
يتم عمل خليط من زيوت الأعشاب المختلفة مثل زيت الزيتون وزيت الخروع وخل التفاح، ويتم خلط المكونات وتدليك بها منطقة الإصابة أو الالتهاب فهذا يعمل على تخفيف الألم وتهدئة الورم.
2-الصفصاف الأبيض
يتم الحصول على مستخلص نبات الصفصاف لأنه غني بمادة تشبه مادة الأسبرين في فاعليتها في تخدير الألم ويمكن استخدام هذا النبات من خلال تجفيف اللحاء الموجود داخل النبات وطحنه، ثم خلطه بقليل من زيت الخروع ويتم تدليك المكان لمدة 15 دقيقة يوميًا.
3-جذور العرق سوس
يمكن استخدام جذور العرق سوس في علاج التهاب الأوتار من خلال نقعها وشرب الماء المغلي، كما يساهم مشروب العرق سوس في التخفيف من الآلام.
4-الكركم
يتم استخدام مطحون الكركم، حيث يتم وضعها على مكان الألم بعد أن تم خلطها بقليل من ماء الورد لتقليل من رائحة الكركم النفاذة، وتوضع على مكان الألم لمدة 20 دقيقة لمعرفة معلومات اكثر عن هذا الموضوع اقرا : زيوت لعلاج التهاب الأوتار | تعرف على اهم اسباب التهاب الأوتار وكيفية علاجها طبيعيا
5-الالوفيرا
يتم استخدام مستخلص الصبار الطازج ووضعه على مكان الألم والورم مباشرة حتى يعمل على التخفيف من الألم و التورم.
6-عشبه الجينسينج
الجينسينج من الأعشاب التي تعمل على التخفيف من حدة الآلام بشكل عام، وهي عشبه تشبه الشاي الأخضر، ويتم غليها وشرب الماء المغلي، لتقوم بتهدئة وتسكين الآلام.

ما هو العرقوب القدم

1-الوَتَر العَقِبِيّ أو العُرْقُوب أو وتر أخيل أو وتر العرقوب أو وَتَرَة العُرْقُوب (بالإنجليزية: Achilles tendon)‏ (يعرف أيضاً باسم وتر العرقوب (بالإنجليزية: calcaneal tendon, or tendo calcaneus)‏) هو وتر يوجد في مؤخرة الساق، وتتصل به كل من العضلة الأخمصية والعضلة التوأمية الساقية (عضلة بطن الساق) لتندغما من خلاله في عظمة العقب.
2-سُمي بهذا الاسم نسبة للمحارب الشهير في القصص اليونانية أخيل، والذي أرادت أمه الإلهة تيتيس حمايته من الموت، فقامت بغمسه في نهر ستيكس الأسطوري، غير أنها (ولأنها كانت تمسكه من عرقوبه) لم تغمس هذا العرقوب في ماء نهر الخلود، وفي حرب طروادة أصيب أخيل بسهم في كعبه مما أدّى لسقوطه ثم قتله كما رُويت في القصص اليونانية القديمة الخيالية.


Advertising اعلانات

59 Views