ما سبب التهاب مفصل القدم

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 1:29 - آخر تحديث :
ما سبب التهاب مفصل القدم


Advertising اعلانات

ما سبب التهاب مفصل القدم وسوف نتحدث عن علاج التهاب المفاصل علاج التهاب مفصل القدم بالأعشاب نصائح لتخفيف ألم مفصل القدم بعد الرياضة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما سبب التهاب مفصل القدم

1-التهاب المفاصل الروماتويدي
التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مزمن يمكن أن يؤثر على العديد من المفاصل في جميع أنحاء الجسم، وغالباً ما يبدأ في القدم والكاحل. وهو متناظر مما يعني أنه يؤثر عادة على المفصل نفسه على كلا جانبي الجسم. التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية، وهذا يعني أن الجهاز المناعي يهاجم أنسجته الخاصة. في التهاب المفاصل الروماتويدي، تهاجم الخلايا المناعية الغشاء الزليلي الذي يغطي المفصل مما يؤدي إلى تضخمها. مع مرور الوقت تدمر العظام والغضروف وكذلك الأربطة والأوتار، وقد تسبب تشوهاً حاداً في المفاصل وبالتالي العجز.
2-فصال عظمي
المعروف أيضاً باسم التهاب المفاصل المتآكل هو مشكلة شائعة لكثير من الناس بعد بلوغهم منتصف العمر، ولكن قد تحدث عند الأشخاص الأصغر سناً أيضاً. والغضروف في المفصل يتآكل تدريجياً، وعندما يزول الغضروف يصبح متهالكاً وخشناً، وتنخفض المساحة الواقية بين العظام. هذا يمكن أن يؤدي إلى احتكاك العظام بالعظام، وإنتاج زوائد عظمية مؤلمة. بالإضافة إلى العمر، عوامل الخطر الأخرى لالتهاب المفاصل العظمي تشمل السمنة والتاريخ العائلي للمرض. والفصال العظمي يتطور ببطء، مما يسبب الألم والتصلب الذي يزداد مع مرور الوقت.

علاج التهاب المفاصل

1-مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. يمكن لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية تسكين الألم وتخفيف الالتهاب. وتشمل أمثلة هذه الأدوية الأيبوبروفين (Advil وMotrin IB وغيرهما) ونابروكسين الصوديوم (Aleve). يمكن أن تسبب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية القوية تهيُّجًا في المعدة، وقد تزيد احتمالية التعرض لنوبة قلبية أو سكتة دماغية. تتوفر مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أيضًا على هيئة كريمات أو جِل يمكن تدليك المفاصل به.
2-الستيرويدات. تقلل أدوية الكورتيكوستيرويدات -مثل البريدنيزون- الالتهاب وتخفف الألم وتبطئ تضرر المفاصل. ويمكن إعطاء الكورتيكوستيرويدات على هيئة حبوب أو حُقن في المفصل المؤلم. وقد تشمل آثارها الجانبية ترقق العظام وزيادة الوزن والإصابة بداء السكري.
3-المُهيجات المقابلة. تحتوي بعض أنواع الكريمات والمراهم على المنثول أو الكابسيسين، وهو المكوِّن الذي يجعل الفلفل الحريف حارًّا. يمكن أن يؤثر تدليك هذه المستحضرات على الجلد فوق المفصل المؤلم على انتقال إشارات الألم من المفصل نفسه.
4-الأدوية المضادة للروماتويد المعدِّلة لسير المرض. تستطيع هذه الأدوية إبطاء تفاقم التهاب المفاصل الروماتويدي ووقاية المفاصل والأنسجة الأخرى من التلف الدائم. وعلاوة على الأدوية المضادة للروماتويد المعدِّلة لسير المرض التقليدية، يمكن أيضًا استخدام العوامل البيولوجية والأدوية المضادة للروماتويد المعدِّلة لسير المرض المخلّقة الاستهدافية. تتباين الآثار الجانبية، إلا أن أغلب الأدوية المضادة للروماتويد المعدِّلة لسير المرض تزيد خطورة الإصابة بالعدوى.

علاج التهاب مفصل القدم بالأعشاب

1- الزنجبيل للزنجبيل خصائص مضادّة للالتهاب، وقد عرف منذ القدم بخصائصه الطبية المميزة. يمكنك تناول مغلي الزنجبيل أو إضافته إلى الطعام بشكل يومي.
2- الزعتر للزعتر خصائص مضادّة للأكسدة، كما وجد أن له قدرة على تقليل الالتهاب وقتل الميكروبات، ووجد أنه أكثر الأدوية العشبية استخداماً بين مرضى التهاب المفاصل، وفقاً لدراسة في الطب التكميلي، نشرت عام 2018.
3- الشاي الأخضر يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول، وهي مادة غنية بمضادات الأكسدة يمكن أن تساعد على تقليل الالتهاب، وحماية المفاصل. وقد عرف الشاي الأخضر منذ القدم كواحد من الأعشاب العلاجية.
4- الكركم استخدم الكركم منذ فترة طويلة في الطب الهندي القديم والصيني أيضاً لعلاج الكثير من الأمراض، ويتميز بكونه مضاداً للالتهاب ومسكناً للألم.
5- القرفة للقرفة خصائص قوية مضادة للأكسدة، مما يساعد على منع تلف الخلايا، وتتميز القرفة أيضاً بقدرتها على خفض نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول، وتحمي الوظائف الإدراكية مع تقدم الناس في السن.

نصائح لتخفيف ألم مفصل القدم بعد الرياضة

1-ضعي كمادات ثلج على مفصلكِ لمدة 15 دقيقة تقريبًا، لتقليل التورم وتخفيف الألم. ضعي كمادات ساخنة لمدة 15 دقيقة أخرى لتعزيز الدورة الدموية، ثم بعدها يمكنكِ التبديل بين الكمادات الباردة والساخنة.
2-لفي مفصلك برباط ضاغط إذا لزم الأمر، ووجدتِ صعوبة في الحركة. مددي عضلات قدميكِ، مع بعض حركات الإحماء والتدليك، قبل التمرينات وبعدها، لمدة عشر دقائق تقريبًا، لزيادة مرونة العضلات وإرخائها.
3-لا تتوقفي عن ممارسة الرياضة تمامًا إذا شعرت بالألم، واعتمدي في هذا الوقت على الرياضات والتمرينات الخفيفة.


Advertising اعلانات

42 Views