ما خطورة غيبوبة الكبد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 5:17 - آخر تحديث :
ما خطورة غيبوبة الكبد


Advertising اعلانات

ما خطورة غيبوبة الكبد و علاج غيبوبة الكبد بالأعشاب وغذاء مريض غيبوبة الكبد و الغيبوبة الكبدية لمرضى السرطان، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما خطورة غيبوبة الكبد

غيبوبة الكبد هي أحد المضاعفات الخطيرة التي تحدث نتيجة الإصابة بأمراض ومشكلات الكبد، إذ تنخفض وظائف المخ فلا يستطيع الكبد إزالة السموم من الدم بشكل كاف، ما يؤدي إلى تراكم المزيد من السموم في مجرى الدم وتلف الدماغ.

علاج غيبوبة الكبد بالأعشاب

– يجب أولا علاج الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بغيبوبة الكبد عن طريق استخدام مجموعة من الأعشاب المفيدة ومن أهم هذه الأعشاب:
١- أوراق الفراولة الخضراء :
تعتبر الفراولة من أهم الأعشاب التي تستخدم في علاج أمراض الكبد.
– يتم استخدام أوراق الفراولة عن طريق وضع ملعقة كبيرة منها بعد غرمها في كوب من الماء المغلي .
– يغطى الكوب لمدة ربع ساعة ثم يشرب بعد الوجبات
٢- الفستق المنقوع في الخل
حيث يوضع كمية تساوي مقدار من الفستق في كف اليد ووضعه في الخل لمدة لا تقل عن ساعة ثم يصفى الفستق ويتم تناوله مرة واحدة كل يوم
٣- الجزر
حيث يعتبر الجزر من أهم النباتات التي تحتوي على مضادات الاكسدة التي تساعد في حماية الكبد وتقويته ولذلك يجب على مرضى الكبد تناوله بصورة مستمرة
٤- الكركم
يحتوي الكركم على عناصر مثيرة تساعد على علاج الكبد وحمايته من الأمراض السرطانية عن طريق وضع ملعقة صغيرة من بودرة الكركم في كوب من الماء المغلي ثم ينقع لمدة ربع ساعة ، ثم يتم تناولها بعد كل وجبة.
٥- الزنجبيل
حيث أنه يعتبر من أقوى الأعشاب التي يمكن استخدامها في علاج الكبد عن طريق وضعه كأحد التوابل في الأكل
٦- عسل النحل وزيت الزيتون
عن طريق مزج كميات متساوية منهما وتناولها يوميا

غذاء مريض غيبوبة الكبد

الطاقة: يجب أن يتناول مريض التليف الكبدي غذاء غنياً بالطاقة، حتى لا يستخدم البروتين كمصدر للحصول على الطاقة.
– البروتين: تناول كمية كبيرة من البروتينات، إلا في حالة حدوث الغيبوبة الكبدية حيث ينصح بتقليل كمية البروتينات التي يتم تناولها، ويفضل إعطاء البروتينات المحتوية على الأحماض الأمينية المتفرعة على إعطاء الأحماض الأمينية الأروماتية التي تنتج عنها كمية أكبر من الأمونيا (أو النشادر)، والتي تسبب بدورها عبئاً على الكبد. ولهذا فإن تحمل المصابين بالمرض الكبدي لبروتينات الخضروات والألبان يكون أفضل من تحملهم للبروتينات الأخرى. وقد تبين أن الألياف المتوافرة بالخضروات تساعد أيضاً في التخلص من النواتج النيتروجينية الضارة.
– الدهون: يجب تحديد الكميات المتناولة منها، وفي بعض الحالات يجب أن يقتصر المريض على تناول دهون في صورة ثلاثي الغليسريد المتوسط السلسة (MCT)، والتي لا يحتاج امتصاصها لأملاح الصفراء.
– الفيتامينات والأملاح المعدنية: يعطى المريض جرعات إضافية حسب احتياجاته اليومية من فيتامين B المركب، وفيتامين C، وفيتامين K، كما يعطى جرعات من الفيتامينات الذوابة في الدهون عند الحاجة مثل فيتاميني A وD، ومن العناصر النادرة.

الغيبوبة الكبدية لمرضى السرطان

-سرطان الكبد الأساسي هو حالة أو مرض يحدث عندما تصبح الخلايا الطبيعية في الكبد غير طبيعية في المظهر والسلوك، ويمكن أن تصبح الخلايا السرطانية مدمرة للأنسجة الطبيعية المجاورة، ويمكن أن تنتشر إلى مناطق أخرى من الكبد والأعضاء خارج الكبد.
-تسمى الخلايا الخبيثة أو السرطانية التي تتطور في خلايا الكبد الطبيعية (خلايا الكبد) بسرطان خلايا الكبد، ويسمى السرطان الذي ينشأ في قنوات الكبد سرطان الأوعية الصفراوية.
-السرطان المنتشر هو السرطان الذي انتشر من المكان الذي بدأ فيه (الموقع الأساسي) لأول مرة إلى مكان آخر في الجسم (الموقع الثانوي)، و السرطان المنتشر في الكبد هو حالة ينتشر فيها السرطان من الأعضاء الأخرى عبر مجرى الدم إلى الكبد.
-هنا خلايا الكبد ليست هي التي أصبحت سرطانية، وأصبح الكبد الموقع الذي انتشر فيه السرطان الذي بدأ في مكان آخر، و السرطان المنتشر له نفس اسم ونوع خلايا السرطان مثل السرطان الأصلي.
-أكثر أنواع السرطان انتشارًا إلى الكبد هي سرطان الثدي والقولون والمثانة والكلى والمبيض والبنكرياس والمعدة والرحم والرئتين.
-معظم الناس الذين يصابون بسرطان الكبد يصابون به في حالة الإصابة بأمراض مزمنة في الكبد (تلف الكبد على المدى الطويل يسمى تليف الكبد)، مما يؤدي إلى ندوب الكبد ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد، والحالات التي تسبب تليف الكبد هي تعاطي / تعاطي الكحول والتهاب الكبد B والتهاب الكبد
-قد تكون أسباب سرطان الكبد مرتبطة بالعوامل البيئية أو الغذائية أو نمط الحياة، على سبيل المثال وجد أن التعرض الطويل الأجل التريكلوسان، وهو عنصر شائع في الصابون والمنظفات، يسبب تليف الكبد وسرطان الفئران المختبرية.
-على الرغم من أن التريكلوسان لم يثبت أنه يسبب سرطان الكبد البشري، إلا أنه يخضع حاليا للتدقيق من قبل إدارة الأغذية والعقاقير لتحديد ما إذا كان له آثار صحية سلبية.


Advertising اعلانات

12 Views