ما تأثير العصبية على الجنين

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 6:03 - آخر تحديث :
ما تأثير العصبية على الجنين


Advertising اعلانات

ما تأثير العصبية على الجنين كما سنذكر كذلك متاعب الشهر الثامن من الحمل وما هي أهم أعراض العصبية والقلق أثناء الحمل كما سنجيب عن هل العصبية تؤثر على الجنين في الشهر الاول كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما تأثير العصبية على الجنين

1-الإجهاض
(هل العصبية تسبب إجهاضًا؟) ترتبط العصبية الزائدة خلال الحمل بزيادة خطر الإجهاض، فقد وجد الباحثون أن النساء اللاتي تعرضن لأحداث سلبية ضخمة أو تعرضن للضغط النفسي الزائد، يزيد لديهن احتمال التعرض للإجهاض المبكر للضعف. كما أكدت الدراسة نفسها وجود ارتباط وثيق بين بيئة العمل المجهدة وحدوث الإجهاض.
2- الولادة المبكرة
تؤثر العصبية الشديدة للأم الحامل في حدوث الولادة المبكرة قبل الأسبوع 37 من الحمل، إذ تنعكس سلبًا على نقص كمية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، ما يعني إمكانية الولادة المبكرة قبل اكتمال نمو الطفل. من المحتمل أن يعاني الأطفال المبتسرين من تأخر النمو واضطرابات التعلم، كما تزداد لديهم فرص الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري.
3- انخفاض وزن الجنين
مع نقص كمية السائل الأمنيوسي وانخفاض كميات الدم التي تصل إلى الرحم نتيجة ضيق الشرايين لارتفاع ضغط الدم الناجم عن العصبية الشديدة خلال شهور الحمل، فإن ذلك يؤثر بشكل مباشر في وزن الجنين.
4- تسمم الحمل المبكر
العصبية الزائدة من أهم الأسباب وراء ارتفاع ضغط الدم، إذا واجهتِ ذلك خلال فترة الحمل، فانتِ أكثر عرضة لتسمم الحمل المبكر. لكن لا بد أن نذكر أنه من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن العصبية والقلق الزائد خلال فترة الحمل قد يتسببان في ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل، فهو أمر خاطئ تمامًا.

متاعب الشهر الثامن من الحمل

1-قد تتعرض المرأة إلى انفجار في كيس المياه المحيط حول الجنين داخل الرحم، مما يعجل بالولادة المبكرة والتي قد يكون فيها خطر على الأم وعلى الجنين معا.
2-كما تختلف أعراض التعب عند المرأة الحامل خلال الشهر الثامن ومنها الشعور بالصداع المستمر، والذي قد يكون صداع مزمن، وهذا يرجه بسبب التوتر والقلق التي تتعرض له المرأة الحامل، والتغيرات النفسية لها.
3-ألم شديد اسفل الظهر والبطن ونجد مع ثقل الجنين ونزوله في منطقة الحوض، لاعتداله للولادة يحدث مع هذا الاعتدال والثقل ألم في اسفل الحوض وتصطحب معها ألم أيضًا في اسفل الظهر.
4-كما تصطحب أيضًا حدوث زغللة شديدة في العين، بالإضافة إلى حدوث قيئ مستمر ومزمن وذلك يكون بسبب كبر حجم الجنين والذي يتسبب في الضغط على المعدة والأمعاء.
5-حدوث تورم وانتفاخ في اليدين والقدمين، ومنه ما يعرف بزلال الحمل الذي يصيب المرأة الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل.
6-وقد تفقد المرأة الحامل بعدم الشعور بحركة الجنين، وهذا مقارنة بالشهور السابقة من الحمل، ويجب على الفور استشارة الطبيب لأن هذه الأعراض تكون نتيجة لوجود مشكلة ما بالحمل.

أعراض العصبية والقلق أثناء الحمل

الشّعور بالعصبية والقلق هو أمر طبيعي أثناء الحمل، ولكن إذا بدأت هذه العصبية تؤثر على الحياة اليومية للمرأة الحامل أو إذا بدأت أعراض معينة بالظّهور يجب التّنبه واستشارة الطبيب لعلاج العصبية أثناء الحمل، وتعتبر الأعراض كالآتي:
1-القلق الزائد للحامل حول الأشياء؛ خصوصًا حول صحتها أو صحة طفلها.
2-شعور بالقلق لا يمكن إيقافه أو السّيطرة عليه.
3-يمكن أن تصاب الحامل بنوبات ذعر، وهي حالة تشتد فيها الأعراض وقد تظهر بشكل مفاجئ، ومما يجعل نوبات الذعر أصعب على الحامل أنها قد تختبر فيها أعراض فيزيائية إلى جانب الأعراض النّفسية السابق ذكرها، وتكون الأعراض كالآتي:
4-عدم القدرة على التّركيز.
5-الشّعور بعد الرّاحة أو سرعة الغضب والهيجان.
6-تشنج العضلات.
7-قلة النّوم.
8-الشعور بعدم القدرة على التّنفس.
9-الشعور بفقدان السّيطرة والجنون.
10-الشعور بأن شيئًا سيئًا سيحدث.

هل العصبية تؤثر على الجنين في الشهر الاول

1- أن الجنين يتأثر بكل شئ حوله، كما أن الجنين يتأثر بصحه ونفسيته أمه، فإذا كانت المرأة الحامل غير مهتمة بتغذيتها وصحتها فيؤدي إلى ضعف الجنين ويؤثر عليه بشكل سلبي، وإذا كانت نفسيتها سيئة فإن الجنين يتأثر ايضاً بها.
2-فيجب على المرأة الحامل أن تهتم بصحتها جيداً و أن تأكل كل ماهو مفيد لها وتتغذى بشكل سليم، وأن تصبح هادئة الأعصاب خالية من أي ضغوطات نفسية فكل هذا يؤثر على الجنين، لذلك فمن الممكن أن نقول نعم العصبية تؤثر على الجنين حتى لو كان في أول شهور الحمل.
3-فالعصبية والحالة النفسية السيئة تؤثر للمرأة الحامل على الجنين بالسلب وتسبب له أضرار سيئة، حيث أكدت الابحاث والعديد من الدراسات والتقارير أن العصبية والقلق والغضب والخوف وكل هذه التأثيرات النفسية تؤثر بالسلب على نفسية الجنين حتى بعد ولادته.


Advertising اعلانات

22 Views