ما الفرق بين الورم الحميد والخبيث في القولون

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر, 2022 5:39 - آخر تحديث : 24 يناير, 2023 11:14
ما الفرق بين الورم الحميد والخبيث في القولون

Advertising اعلانات

ما الفرق بين الورم الحميد والخبيث في القولون و ما هو الورم الحميد و أعراض الورم الحميد و أسباب الورم في المخ، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما الفرق بين الورم الحميد والخبيث في القولون

1. الورم الحميد موضعى أى يظهر بمكان محدد، ولا ينتقل إلى أى مكان آخر ويكون عادة فى مكان واحد بالجسم
2. الورم الخبيث يكون عادة فى أكثر من مكان بالجسم
3. الورم الحميد لا يخترق الأنسجة التى ينمو حولها بعكس الورم الخبيث، فإنه يخترق الأنسجة التى ينمو حولها
4. من حيث الأعراض الأمراض الحميدة عادة لا تسبب ألما إلا فى حالات قليلة، أما الأورام الخبيثة فعادة تسبب أعراضا عديدة، مثل الضعف الشديد والإرهاق المتواصل والنحافة الشديدة وفقر الدم والصفائح الدموية والألم الشديد عند ضغط الورم على بعض الأماكن الحساسة

ما هو الورم الحميد

الأورام الحميدة هي عبارة عن تجمع خلايا تنمو وتتكاثر دون الغزو في الأنسجة المحيطة الأخرى ولا تنشر إلى باقي أجزاء الجسم
تنقسم الأورام إلى نوعين هما: أورام حميدة وأورام سرطانية، وتتميز الأورام الحميدة عن السرطانية بعدم قابليتها لغزو والإنتشار في الأنسجة القريبة مثلما تفعل الأورام السرطانية. كما أن في معظم الحالات يكون معدل الشفاء من الأورام الحميدة أكثر وممتاز عن الأورام السرطانية.

أعراض الورم الحميد

في الكثير من الحالات، وسواء كان الورم حميد أم سرطاني قد لا تظهر على المصاب أي أعراض، ويعتمد هذا إلى حد كبير على موقع الورم في الجسم، فعلى سبيل المثال، إذا كان الورم الحميد في الرأس، فالأعراض قد تشمل:
-صداع وألم في الرأس.
-مشكلات في الرؤية.
-خلل في الذاكرة.
-القشعريرة والارتجاف.
-ألم وشعور بعدم الراحة، وغالبًا يحدث ذلك عندما تكون الكتلة كبيرة الحجم.
-إرهاق وتعب.
-حمى.
-فقدان للشهية.
-تعرق ليلي.
-فقدان الوزن.

أسباب الورم في المخ

– تنشأ أورام الدماغ الأولية في الدماغ نفسه أو في الأنسجة القريبة منه، مثل الأغشية التي تغطي المخ (السحايا) أو الأعصاب المخية أو الغدة النخامية أو الغدة الصنوبرية.
-تبدأ أورام الدماغ الأولية عندما تتعرض الخلايا الطبيعية لتغيير (طفرات) في حمضها النووي. ويحتوي الحمض النووي للخلية على التعليمات التي تخبر الخلية بما يجب فعله، وتأمر تلك الطفرات الخلايا أن تنمو وتنقسم بسرعة وأن تستمر في الحياة بينما تموت الخلايا السليمة. ويسبب ذلك كتلة من الخلايا الشاذة تكوّن ورمًا.
-تعد أورام الدماغ الأولية أقل شيوعًا من أورام المخ الثانوية في البالغين حيث يبدأ السرطان في مكان آخر ويصل إلى الدماغ.
لأورام المخ الأولية العديد من الأنواع المختلفة. ويسمى كل نوع من تلك الأورام باسمه حسب نوع الخلايا التي ينشأ فيه. ومن أمثلة ذلك ما يلي:

  • الأورام الدبقية. تبدأ هذه الأورام في المخ أو الحبل النخاعي، وتشمل الأورام النجمية وأورام البطانة العصبية والأورام الأرومية الدبقية والأورام النجمية قليلة التغصُّن والأورام الدبقية قليلة التغصُّن.
  • الأورام السحائية. الأورام السحائية أورام تنشأ من الأغشية التي تحيط بالدماغ والحبل النخاعي (الأغشية السحائية). وأغلب الأورام السحائية غير سرطانية.
  • ورم العصب السمعي (الورم الشفاني). وهو ورم غير سرطاني (حميد) ينمو على الأعصاب التي تسيطر على التوازن والسمع الواصلة من الأذن الداخلية إلى الدماغ.
  • أورام الغدة النخامية. هي أورام حميدة تتكوَّن في الغدة النخامية في قاع الدماغ. وقد تؤثر هذه الأورام في الهرمونات النخامية بتأثيرات تمس الجسد كله.
  • الأورام الأرومية النخاعية. تشيع أورام الدماغ السرطانية هذه بين الأطفال، رغم إمكانية حدوثها في أي عمر. يبدأ الورم الأرومي النخاعي في الجزء السفلي الخلفي من الدماغ، ويميل للانتشار عبر السائل الشوكي.
  • أورام الخلايا الجرثومية. قد تتكون أورام الخلايا الجرثومية أثناء الطفولة في مكان تشكل الخصيتين أو المبيضين. لكن أحيانًا تؤثر أورام الخلايا الجرثومية في أجزاء أخرى من الجسم مثل الدماغ.
  • الأورام القحفية البلعومية. تبدأ هذه الأورام النادرة بالقرب من الغدة النخامية في الدماغ، التي تفرز الهرمونات التي تتحكَّم في العديد من وظائف الجسم. ونظرًا إلى النمو البطيء للورم القحفي البلعومي، فإنه قد يؤثر في الغدة النخامية والهياكل الأخرى القريبة من الدماغ

Advertising اعلانات

3 Views