ما الفرق بين الحكمة و الفلسفة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:26 - آخر تحديث :
ما الفرق بين الحكمة و الفلسفة

Advertising اعلانات

ما الفرق بين الحكمة و الفلسفة وسوف نتحدث عن تعريف الفلسفة تعريف الحكمة في الفلسفة كيف تكونين حكيمة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما الفرق بين الحكمة و الفلسفة

1-الفلسفة
الفلسفة هي عبارة عن دراسة كل المسائل التي تتعلق بالوجود والقيم، وعادة ما يتم طرح هذه الأسئلة بواسطة الفلاسفة، كمشكلات حتى يتم دراستها أو إيجاد حلول مناسبة لها، حيث تشمل الأساليب الفلسفية للاستجواب والمناقشات النقدية والحجج العقلية والعرض المنهجي لها قديمًا تضمنت الفلسفة جميع هيئات المعرفة، ومنذ وقت اليونانيين القدماء والفيلسوف أرسطو إلى القرن 19 الميلادي، كما أن ” الفلسفة الطبيعية ” تضمنت عدة علوم مختلفة وأساسية مثل الطب والفلك وعلم الفيزياء، حيث أن الفلسفة الطبيعية الخاصة بالعالم نيوتن في عام 1687 تم تصنيفها حاليًا ضمن علم الفيزياء في القرن 19 الميلادي أدى التطور العلمي الكبير في جامعات البحث الحديثة إلى ظهور ما يعرف بالفلسفة الأكاديمية والكثير من التخصصات الأخرى التي أصبحت أكثر تخصصًا واحترافية، كما أن هناك بعض التخصصات التي كانت تعد جَزًّا من الفلسفة في العصر الحديث انفصلت وأصبحت تخصصات منفصلة مثل: علم النفس والاجتماع والاقتصاد، وظلت الجوانب المرتبطة بالفن والسياسة والعلم وغيرهم جزءًا أَسَاسِيًّا من الفلسفة.
2-الحكمة
في قاموس أوكسفورد تعرف الحكمة بأنها “القدرة على الحكم بحق في المسائل المتعلقة بالحياة والسلوك؛ ,سلامة الحكم في اختيار الوسائل والغايات، وهناك سمات للحكمة مثل الرحمة ومعرفة الذات والفضائل والأخلاق والإحسان إلى الغير.

تعريف الفلسفة

الفلسفة (لغويا من اليونانية، φιλοσοφία‏، philosophia، والتي تعني حرفيًا «حب الحكمة») هي دراسة الأسئلة العامة والأساسية عن الوجود والمعرفة والقيم والعقل والاستدلال واللغة. غالبًا ما تطرح مثل هذه الأسئلة كمسائل لدراستها أو حلها. ربما صاغ مصطلح «فيلسوف (محب الحكمة)» هو الفيلسوف وعالم الرياضيات فيثاغورس (570 – 495 قبل الميلاد). تشمل الأساليب الفلسفية الاستجواب والمناقشة النقدية والحجة المنطقية والعرض المنهجي. تشمل الأسئلة الفلسفية الكلاسيكية: هل من الممكن معرفة أي شيء وإثباته؟ ما هو الأكثر واقعية؟ يطرح الفلاسفة أيضًا أسئلة أكثر عملية وملموسة مثل: هل هناك طريقة أفضل للعيش؟ هل من الأفضل أن تكون عادلًا أو غير عادل (إذا كان بإمكان المرء أن يفلت من العقاب)؟ هل لدى البشر إرادة حرة؟تاريخيًا، «الفلسفة» تشمل أي مجموعة من المعرفة. من وقت الفيلسوف اليوناني القديم أرسطو إلى القرن التاسع عشر، شملت «الفلسفة الطبيعية» علم الفلك والطب والفيزياء. على سبيل المثال، أصبحت المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية التي وضعها إسحاق نيوتن في عام 1687 مصنفة لاحقًا ككتاب في الفيزياء. في القرن التاسع عشر، قاد نمو جامعات الأبحاث الحديثة الفلسفة الأكاديمية وغيرها من التخصصات إلى الاحتراف والتخصص. في العصر الحديث، أصبحت بعض التحقيقات التي كانت جزءًا تقليديًا من الفلسفة من التخصصات الأكاديمية المنفصلة، بما في ذلك علم النفس وعلم الاجتماع واللغويات والاقتصاد

تعريف الحكمة في الفلسفة

هي تعني الشجاعة والعفة والعدالة، وأطلقت بعدها على العلم والعمل، فقيل أن الحكمة هي استعمال النفس الإنسانية عن طريق اقتباس العلوم النظرية، والمقدرة التامة على فعل الأفعال الفاضلة، كما قيل أن الحكمة هي معرفة الحقائق على ما هي عليه، وتعتبر هي العلم النافع، الذي يعبر عن معرفة الإنسان وما عليه، ومعرفة الحق بذاته والخير للعمل به.

كيف تكونين حكيمة

1-فكّري قبل أنْ تتكلّمي.
2-أدركي أنّه لا يُطلب منكِ انتظار الوقت المناسب، بل ابذلي جُهدكِ لتخلقي الأوقات المناسبة.
3-وازني بين المصلحة الذاتية والمصلحة العامة.
4-ضعي الأمور في نصابها المنطقي قبل أنْ تتسرّعي بالاستنتاجات.
5-لا تتقبّلي الوضع الراهن بطريقة عمياء، وهذا يعني أنّكِ تفعلين شيئًا لأنّكِ مضطرة لذلك، أو لأنّ الآخرين يفعلونه ولكنكِ غير مقتنعة به.
6-حافظي على قوّتكِ ولا تتركي المجال لسلبية الآخرين لإزعاجكِ، فالإنسان الحكيم يتحكّم بنفسه وبأفعاله.
7-إياكِ والتصرّف بتهوّر واستعجال، وتذكّري دائمًا أنّ لديكِ غرضًا وهدفًا.
8-تذكّري أنّ الغلاف قد يكون جميلًا، لكنَّ الكتاب قد لا يكون كذلك، وتعاملي بهذا المبدأ بالنسبة لمظاهر الناس ومعدنهم الحقيقي.
9-لا تُصدري أحكامًا على الآخرين قبل السماع منهم ومحاولة فهمهم أولًا.
.


Advertising اعلانات

138 Views