ما الفائدة من القاعدة النورانية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2022 1:38 - آخر تحديث :
ما الفائدة من القاعدة النورانية


Advertising اعلانات

ما الفائدة من القاعدة النورانية وسوف نتحدث عن أهداف القاعدة النورانية عيوب القاعدة النورانية ما هي القاعدة النورانية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما الفائدة من القاعدة النورانية

1-القاعدة النورانية هي الوسيلة لإكتساب مهارة السمع، والنطق، والقراءة، و الكتابة؛ لمن يرغب في تعلُّم لغة القرآن الكريم بأحكام التجويد وكيفية تلاوته القرآن الكريم.
2-القاعدة النورانية مهمة جداً للمسلمين الأعاجم في البلدان الغير عربية، ولكن لاينصح بها لتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم النمائية وبطء التعلم والإعاقة العقلية البسيطة، فهي طريقة تختص بالتجويد و الترتيل للقرآن الكريم عن طريق تعلم الشديد والمدود، وهي ايضاً منهج مختص لتعليم نطق حروف اللغة العربية.
3-تفيد الكبار فى قدرتهم على ختم القرآن الكريم في وقت سريع خلال ستة اشهر تقريباً حتى أنها تعلم الغير ناطقين اللغة العربية بشكل صحيح دون الحاجة للتهجي.
4-تساعد في تعليم الأطفال من سن 5 سنوات إلى 7 سنوات بوقت أسرع وتحبب الأ طفال في القرأءة، وهي تنقل الطالب لثلاث سنوات تقريباً إلى الامام، فمثلاً الطفل الذي عمره خمس سنوات فى القراءة مثل الطالب الذى عمره ثماني سنوا.

أهداف القاعدة النورانية

1-إنتاج جيل مُحبّ للقراءة والتعلُّم مُنذُ صغره الاهتمام بتعليم الطفل بطريقةٍ صحيحة، حيث يبدأ بتعلّم القراءة والكتابة، ثُمّ الانتقال معه للحفظ؛ لأنّ اعتماد الطفل على تعلّم القراءة والكتابة قبل البدء بالحفظ أفضل؛ ليكون متقناً للحفظ ولتطبيق أحكام التجويد.
2-الاهتمام بتعليم الطفل اللُغة العربية؛ لأنها الطريق لفهم القُرآن، والسُنّة، وكلام العُلماء، ولفهم ما هو موجود في الكُتب الإسلاميّة الاهتمام بالوسائل التعليميّة التي تُساعد على إثارة الفكر وتبعث النشاط في النفس، الأمر الذي يُساعد على تثبيت المعلومة، وتوفير الوقت، بعيداً عن التعقيد والطُرق التلقائيّة في الإلقاء الاهتمام بتقويم اللسان؛ ليكون مُمارساً لأفضل الأساليب العربية الاهتمام بالتطبيق العمليّ والشفهي لضبط الأداء وإتقان التلاوة، بعيداً عن القراءة فقط في كُتب التجويد.

عيوب القاعدة النورانية

1-القاعدة النورانية هي أسلوبٌ تعليمي مُمنهج مُختّص بتعليم إجادة نُطق حروف اللغة العربية وقراءتها للأطفال ولغير الناطقين بها؛ وذلك بالاعتماد الكلي على نصوص القرآن الكريم، ويعود الفضل في إيجادها إلى الشيخ نور محمد حقاني رحمه الله.
2- كما يمكن وصفها بأنّها تطبيقٌ عملي لأحكام التجويد التي تتضمنها الآيات الكريمة في كتاب الله عزّ وجل، وتمتاز بتوزّع دروسها إلى عدة أبواب بأسلوبٍ علمي متسلسل يتدرّج مع الطالب من الصفر وحتّى الاحتراف في تعلّم اللغة واتقانها.
3- لايوجد عيوب للقاعدة النورانية ولكن يمكن ان صعوبة تعلمها الى حد ما او العيب الوحيد فيها.

ما هي القاعدة النورانية

1- القاعدة النورانية هي دورة تدريبية لتعليم اللغة العربية من خلال مجموعة من المراحل التي يمر بها الطالب ليصل عن طريقها الى النطق السليم لمخارج الحروف حتى يتسنى له تعلم مخارج الحروف الصحيحة ونطق اللغة العربية بشكل سليم. وسُمِيَّت بهذا الاسم نسبة إلى مبتكرها وهو العالم الشيخ نور محمد حقاني، وكانت هذه الطريقة من إحدى الطرق التي أبدَعَها حتى يعرف الجميع كيفية نُطق الحروف العربية ومخارجها؛ وبالتالي تلاوة القرآن الكريم بشكلٍ سليم ويمكن أن نُسمِّي هذه الطريقة بـ “فن النُّطق السليم للحروف”، فهي تساعد الطالب على تعلُّم القراءة في وقت أقل ووقتٍ أقل كذلك.
2-وهي تبدأ التعليم من الحروف المُفردة؛ ثم الحروف المركَّبة؛ ثم الحروف المقطَّعة، ويأتي بعدها تعليم الحروف المتحرِّكة بالفتح والضم والكسر، ثم الحروف ذات التنوين، ويليه التدريب على الحركات والتنوين ثم التدريب على حروف المد المحذوفة (الألف الصغيرة والواو الصغيرة والياء الصغيرة) ثم جميع أنواع المدِّ واللين والسكون والشد، وفي الدرس الأخير؛ يتم تلقين الطالب البقية الباقية من أحكام التجويد التي لم تكن قد مرَّت في المراحل السابقة ومنها على سبيل المِثال أحكام الميم الساكنة وأحكام النون الساكنة وهذا التسلسل يجعل القاعدة النورانية فريدة من نوعها وتصل بالطالب عن طريق متدرِّجٍ لبلوغ التقدم في فترة وجيزة؛ نظراً لأنها تعتمد على أسلوبٍ علمي ومنطقي في إيصال المعلومة للطالب، وهذا ما يُميِّزها عن غيرها من الطرق .


Advertising اعلانات

10 Views