ما الذي يسبب نزول ماء الجنين

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 6:02 - آخر تحديث :
ما الذي يسبب نزول ماء الجنين


Advertising اعلانات

ما الذي يسبب نزول ماء الجنين نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل كم يعيش الجنين بعد نزول الماء ونزول ماء الجنين في الشهر الخامس ثم الختام مفهوم نزول ماء الجنين تابعوا السطور القادمة.

ما الذي يسبب نزول ماء الجنين

قد لا يكون سبب نزول ماء الجنين بدون طلق مؤكدًا، إلا أن هناك مجموعة من العوامل المؤدية لذلك، مثل:
– تمدد الكيس الأمنيوسي بشكل غير طبيعي إما بسبب ضغط الطفل على الأغشية أو بسبب وجود كمية كبيرة من السائل.
– التهاب المهبل أو الرحم أو عنق الرحم.
– التعرض لتمزق الأغشية في حمل سابق.
– التدخين.
– الخضوع لعملية جراحية في الرحم أو أخذ خزعة من الرحم.

كم يعيش الجنين بعد نزول الماء

بقاء الجنين على قيد الحياة يعتمد على الوقت الذي بدأ فيه هذا الماء بالنزول، أي إذا حصل ذلك في وقتٍ مبكر أو إذا حصل قبل الولادة؛ ففي كل حالة تختلف المعاير التي تحدد سلامة الجنين والمخاطر التي سيتعرض لها.
-قبل الأسبوع الـ24
إذا نزل ماء الجنين بدون طلق قبل الأسبوع الـ 24 من الحمل، يكون إحتمال بقاء الجنين على قيد الحياة ضئيل جداً. فهو بحاجةٍ ماسة للبقاء داخل الكيس الأمنيوسي لأن رئتيه وأعضائه الأساسية الأخرى لم تنموا بعد، ما يضعه في خطر كبير ويصعب عملية إنقاذه.
-بعد الأسبوع الـ30
أما في حال نزل الماء بعد الأسبوع الـ30 من الحمل، تتجاوز فرص بقاء الجنين على قيد الحياة نسبة الـ95% ويكون الخطر عليه أقل بكثير. فعندما تتشكل رئتيه ويكتمل نموهما، لن يعود الطفل بحاجة الى نسبة كبيرة من السائل الأمنيوسي، إلا أنه لن يصمد طويلاً إذا بقي داخل الرحم لأكثر من 24 ساعة وبما أن الحد الأقصى للولادة بعد نزول ماء الجنين هي 24 ساعة لا أكثر، قد يلجأ الأطباء الى الولادة القيصرية لإنقاذ الجنين في حال تأخر الأم في الوصول الى المستشفى، أو إستمر المخاض لساعات طويلة.

ماذا أفعل عند التأكد من نزول ماء الجنين

سواء كان بكميات صغيرة أو كبيرة، دفعة واحدة أو على دفعات، في أي وقت خلال الحمل سواء اقتربت الولادة أم ما زالت بعيدة، فاتصلي بطبيبك فوراً وأخبريه، واذهبي إلى المستشفى، حيث سيتبع الطبيب الخطوات الآتية:
– فحص السائل المندفع منكِ للتأكد من أنه ماء الجنين.
– فحصك سريرياً للتأكد من أنكِ بصحة جيدة ولا تعانين عدوى أو مشكلات أخرى.
– فحصك بالسونار للتحقق من كمية السائل الأمنيوسي الموجودة حول جنينك، والتأكد من أنه بصحة جيدة، ولا يعاني مشكلات.
– التحقق من عدم إصابة السائل بأنواع معينة من البكتيريا التي قد تنتقل إلى جنينك وتسبب له عدوى.
– قد يكون من الأفضل لجنينك الانتظار مع تناول مضادات حيوية والمتابعة الدقيقة لكِ وله، أو تحفيز الولادة صناعياً أو الولادة القيصرية.

نزول ماء الجنين في الشهر الخامس

نزول ماء الجنين في الشهر الخامس له اسباب مختلفة وهي:
بالنسبة للأم:
– انفصال المشيمة عن الرحم
– اذا كانت المرأة الحامل تتناول أدوية مثل بعض أدوية ضغط الدم أو المسكنات غير المناسبة للحامل
– اذا قد عانت من انفجار مبكر لكيس الماء حول الجنين في حمل سابق لها.
– إن كانت تعاني من التهاب في الجهاز التناسلي
– إن كانت تعاني من نزيف مهبلي أثناء الحمل.
– إن كانت المرأة الحامل تمارس عادة التدخين أثناء الحمل.
– الاصابة بالأمراض المنقولة جنسيا
بالنسبة للطفل:
– الولادة المبكرة.
– ولادة جنين ميت.
– عيوب خلقية للطفل.
– الإجهاض.

هل تبدأ الولادة بعد نزول الماء مباشرة

يحتوي السائل الأمينوسي على هرمونات ومغذيات وأجسام مضادة، ويعمل كبيئة حماية وتغذية للطفل، وتبدأ هذه البيئة بالتشكل بعد 12 يومًا من تخصيب البويضة، ويشرب الجنين من هذا السائل، كما أنه يتبول فيه أيضًا ويحافظ السائل على دفء الطفل، ويساعد في نمو الرئتين والجهاز الهضمي والجهاز العضلي والعظمي، ولكن بعد مرور 23 أسبوع على الحمل، يقل اعتماد الطفل على السائل الأمينوسي، ويبدأ في استقبال المغذيات والأكسجين من المشيمة، وتصبح وظيفة السائل الأمينوسي حماية الطفل ، إذ يعرض تمزق الكيس وخروج السائل الطفل لعدة مخاطر مثل العدوى لذلك فإن خروج ماء الحامل يبدأ العد التنازلي، للمدة الزمنية التي يمكن للطفل أن يبقى على قيد الحياة خلالها، وتعتمد هذه المدة على عدة عوامل، ويصعب تحديد مدة دقيقة، ولكن يمكن تقسيم المدة إلى نوعين:
-إذا تمزق الكيس قبل نمو الطفل، وقبل مرور مدة كافية على الحمل، فقد يتمكن الطفل من النجاة لمدة أسبوع، تحت مراقبة الأجهزة والأطباء في المستشفى.
-إذا تمزق الحمل بعد مرور 37 أسبوعًا على الحمل، فتشير الأبحاث الحديثة إلى أن الطفل قد يتمكن من النجاة لمدة 48 ساعة حتى يبدأ الطلق لوحده، وإذا لم يبدأ الطلق حينها يتدخل الطبيب لإيجاد حل مناسب.
– لا يستدعي خروج الماء من الحامل الهلع والخوف، ولكن يجب التوجه إلى الطبيب بعد خروج الماء فورًا، حتى لا تتعرض حياة الجنين لأي مخاطر.

مفهوم نزول ماء الجنين

يحيط بالجنين خلال الحمل كيس غشائي يُعرف بالكيس السَّلوِيّ، ويُشار إليه أيضًا باسم كيس الصَّاء أو الكيس الأمينوسي (Amniotic sac)، ويحتوي هذا الكيس على سائل مهمِّته الأساسيَّة حماية الجنين من الإصابات، والمحافظة على بقاء درجة الحرارة حوله ثابتةً، ومنع تأثُّر الحبل السرّي بالضغط، كما يسمح بحركة الجنين وتطوّر الرئيتين، وغيرها من المهام وفي حال تمزُّق هذا الغشاء الذي يحدث عادةً في بداية الولادة أو خلالها يتدفَّق السائل الأمينوسي، وذلك ما يُقصَد به نزول ماء الجنين، ويعدّ تمزُّق الغشاء ونزول ماء الجنين ضروريًّا لولادة الطفل، فأحيانًا يستدعي الأمر التدخُّل الطبي لتمزيق الكيس السلوي في حال عدم تمزُّقه بالطريقة الطبيعية، ويجب الإشارة إلى أنَّ نزول ماء الجنين لا يرافقه شعور المرأة بالألم، ويُعزى ذلك إلى عدم احتواء الغشاء الأمينوسي على مستقبلات للألم.


Advertising اعلانات

61 Views