ما أهمية الفواكه للأطفال

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 مارس, 2021 9:14 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:58
ما أهمية الفواكه للأطفال

Advertising اعلانات

ما أهمية الفواكه للأطفال سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الفاكهة لطفلك وماهي فوائد الفواكه لطفلك وما العناصر الغذائية المفيدة للطفل.

ما أهمية الفواكه للأطفال

حماية الخلايا العصبية
-تعد حماية الخلايا العصبية من أهم احتياجات للاطفال في مراحل النمو الأولى، و هي من أهم فوائد الفواكه للأطفال .
-تحتوي الفواكه على فيتامين ب الذي يقوي الخلايا العصبية و يساعد على نموها و يحميها من التلف .
-يساعد تقوية الخلايا العصبية على نمو إدراك الطفل العقلي و زيادة تركيزه، مما يساعده على سهولة عملية التعلم .
-من أمثلة الفواكه التي تساعد على حماية الخلايا العصبية للطفل، الكمثرى و الأفوكادو و البابايا .
الحفاظ على الجهاز الهضمي 
-يعد أمر الحفاظ على الجهاز الهضمي من أهم فوائد الفواكه للأطفال التي يحتاجوها في بداية النمو .
-تعمل الفواكه على تنشيط حركة الأمعاء و حماية الجهاز الهضمي من الخمول، مما يساعد على حماية الأطفال من أمراض الجهاز الهضمي مثل الزائدة الدودية، أو القولون .
-من أمثلة الفواكه التي تساعد على الحفاظ على الجهاز الهضمي للأطفال، البطيخ و الأناناس .
-تحتوي الفواكه على نسبة عالية من الألياف، مما تساعد الأطفال على سهولة الهضم، و الوقاية من الإمساك .

فوائد الفواكه للاطفال

تقوية المناعة 
-تعد تقوية المناعة و الحفاظ على صحة الطفل من أهم فوائد الفواكه للأطفال التي تضمن لهم نمو صحي .
-تحتوي الفواكه ععلى العديد من العناصر الغذائية و الفيتامينات والمعادن التي تقوي مناعة الطفل ضد الإصابة من الأمراض .
-تحتوي الفواكه على نسبة من البوتاسيوم التي تساعد على حماية الطفل من الجفاف، كما أنها تحفظ التوازن الداخلي للجسم .
-تحتوي الفواكه على فيتامين أ الذي يعمل على تقوية إدراك الطفل، و الحفاظ على رؤية واضحة بتقوية نظره .
-تساعد الفواكه على حماية الأطفال من أمراض فقر الدم، و ذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد .
-من أمثلة الفواكه المفيده لتقوية مناعة الأطفال و الحفاظ على صحتهم، البرتقال و الموز و التفاح .
الحماية من السمنة 
-تعد السمنة من أكثر الأمراض التي تهدد الأطفال، و من أبرز فوائد الفواكه للأطفال الحماية منها .
-تتميز الفواكه بكونها تعطي الشعور بالشبع و تقضي على الجوع الغير مبرر، مما يجعل الاطفال يستهلكون الطعام قدر حاجتهم فقط
تتميز الفواكه بكونها تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، مما -يحبز اعطائها عند الجوع بين الوجبات الأساسية.
-عادة ما يفضل الاطفال تناول الحلوى و السكريات، و يفضل اعطائهم الفواكه حيث أنها تعطي المذاق الحلو و تحتوي على السكر الطبيعي .
-تعمل الفواكه على تنظيم مستوى السكر بالدم، مما ينظم إفراز الأنسولين الذي يحمي من السمنة .
-من أمثلة الفواكه التي تحمي من السمنة، التفاح الأخضر، و الجوافة، و الخوخ .

عناصر غذائية يحتاجها طفلك

الألياف الغذائية
أحد الأشياء الأكثر شيوعا والتي يجهلها الكثيرون حول صحة الأطفال، هي حالات الإمساك. فقد يعاني الأطفال من الإمساك نتيجة لنقص الألياف الغذائية في النظام الغذائي الخاص بهم. علاوة على ذلك، فإن الألياف الغذائية تساعد الأولاد على الشعور بالشبع لفترات أطول، كما تساعد على الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني. كما أن تناول الكميات الكافية من الألياف يساعد على خفض نسبة الإصابة بأمراض الكوليسترول وأمراض القلب المختلفة.
يحتاج الأطفال إلى كميات من الألياف الغذائية خلال النظام الغذائي تقدر بعمرهم مضاف إليه 5، على سبيل المثال، في عمر5 سنوات يحتاج الطفل إلى 10 جرام من الألياف الغذائية خلال اليوم وهكذا.
من أفضل المصادر الغذائية للألياف، هي الخبز المصنع من الحبوب الكاملة تماما، السريال، والحبوب الكاملة، الفواكه ذات القشرة، الخضروات، البقوليات والمكسرات.
البوتاسيوم
البوتاسيوم هو المعدن الأساسي لضمان صحة القلب والعضلات، حيث يعمل مع الكالسيوم لتعزيز قوة العظام، كما أنه أساسي لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم. وإلى جانب ذلك، فإن البوتاسيوم يساعد على ثبات مستويات السوائل داخل الجسم.
يحتاج الأطفال من عمر سنة وحتى 3 سنوات إلى 3000 ميليجرام يوميا، أما من عمر 4 إلى 8 سنوات فإنه يحتاج إلى 3800 ميليجرام يوميا، من عمر 9 إلى 13 سنة يحتاج الجسم إلى 4500 ميليجرام يوميا، ومن عمر 14 وحتى 18 فيحتاج الجسم إلى 4700 ميليجرام يوميا.
أفضل المصادر الغذائية للبوتاسيوم، هي الفواكه والخضروات ومن أهمها الموز، البطيخ، الكانتالوب، البطاطا الحلوة، والسبانخ، الحليب، اللحوم والأسماك.
فيتامين E
أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز مناعة الجسم، والتي لها أهمية كبيرة لصحة الأطفال. حيث يواجه الأطفال العديد من الجراثيم والملوثات المحيطة بهم في الملعب أو في الفصل الدراسي أو حتى في المنزل.
يحتاج الأطفال حتى عمر السنة إلى 4 ميلجرام يوميا، أما في العمر من سنة إلى 3 سنوات فيحتاج الأطفال إلى 6 ميليجرام يوميا، وفي العمر من 4 إلى 8 سنوات يحتاج الأطفال إلى 7 ميليجرام يوميا، ومن عمر 9 حتى 13 سنة فيحتاج إلى 11 ميليجرام يوميا، وفي العمر من 14-18 سنة فيحتاج إلى 15 ميليجرام يوميا.
أفضل المصادر الغذائية لفيتامين E، هي الزيوت النباتية أحادية التشبع كزيت دوار الشمس، المكسرات، البذور، السبانخ، البروكلي، الكيوي، والأسماك الدهنية.

كيف أقنع طفلي بتناول الفاكهة

ابدأي بنفسك
عندما يرى طفلك أنك تتناولين الفاكهة وتحبينها، وتقبلين على شرائها ووجودها في المنزل يشجعه ذلك على محاكاة ما تقومين بفعله.
المشاركة في التحضير
اجعلي طفلك يشاركك في إعداد طبق مميز من الفواكه، يشجعه ذلك على تناولها، لأنه سوف يشعر بالفخر وبقدرته على الإنجاز وثقتك به تشجعه على تناول الفاكهة دون أن تطلبي منه.
ابتعدي عن التهديد
أسلوب التهديد والوعيد والحديث عن المخاطر التي يتعرض لها جراء عدم تناول الفواكه، طريقة غير صحيحة، لا تجدي نفعًا مع الأطفال، بل تكسبهم عناد ونفور تجاه الأمر، وقد تزيد من مخاوفهم من المرض مما يؤثرعلى شخصيتهم في المستقبل.
تكرار المحاولة
لا تملي من المحاولة شجعي طفلك على مشاركتك في إعداد طبق الفاكهة، وإذا لم يتناولها كرري المحاولة، ويمكنك تقديم طبق مميز دون حث الطفل والضغط عليه لتناوله، فقط ضعي الطفل أمامه وهو يلعب ويلهو، ستلاحظين أنه سيقدم على تناوله، فقط تحلي بالصبر.
طريقة التقديم
طريقة تقديم الطعام عامة، تجعل الطفل يقبل على تناوله، لذا يمكنك تقديم طبق الفواكه للطفل بعد تقطيعه بطريقة مميزة وفي هيئة حبيبات صغيرة سهلة الأكل، وتزيين الطبق بطريقة لطيفة، كما يمكن رسم الأشكال المختلفة بثمار الفاكهة الملونة، وتقديمه للطفل بعد وجبة الإفطار أو بين وجبتي الغذاء والعشاء.
الأنشطة
يمكنك الحديث عن فوائد وأهمية ثمار الفاكهة للصحة، عن طريق سرد القصص والحواديت عن الفاكهة، وطريقة زرعها، وأهميتها كما ينصح بجعل الطفل يقوم ببعض الأنشطة كتلوين صور الفاكهة ورسمها.


Advertising اعلانات

148 Views