مايضر الحامل في الشهور الاولى

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2018 3:25 - آخر تحديث : 9 سبتمبر, 2021 3:07
مايضر الحامل في الشهور الاولى


Advertising اعلانات

مايضر الحامل في الشهور الاولى يوجد بعض الاشياء والتصرفات التى تكون خطأ فى بداية الحمل وتضر الحامل وجنينها سوف نقدمها لكم بالتفصيل من خلال هذا الطرح.
أخطاء تضر بصحة الحامل، ليست وحدها الأخطاء التي تقومين بها أيتها الحامل أثناء شهور الحمل، إلا أننا جمعنا لك أهم أخطاء تضر بصحتك، كي تحرصي على تجنبها والالتزام بإرشادات طبيبك الخاص.جمعنا لك أهم أخطاء تضر بصحة الحامل .

كثرة تناول الكافيين

يمكن أن تزداد فرص الإجهاض في حالة كثرة تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين، وخاصةً خلال الشهور الأولى من الحمل، لذلك يُفضل التقليل منها بقدر الإمكان.

التوتر والضغط العصبي

كثير من الحوامل يشعرن بالتوتر والضغط أثناء الحمل، ولكن هذا الأمر يشكل خطورة كبيرة على صحتها وصحة الجنين، ويؤدي لحدوث انقباضات شديدة في الرحم، لذلك يُفضل أن تحافظي على هدوئك، والابتعاد عن أي أمور تسبب القلق والتوتر، والبحث عن كل ما يجعلها تشعرين بالسعادة.

قلة ساعات النوم خلال فترة الحمل

تؤثر قلة النوم خلال فترة الحمل وعدم انتظامه على نمو الجنين، إذ أنه يحتاج إلى إمداده بالأكسجين والغذاء بصورة متواصلة، ويؤثر عدم النوم المنتظم على نسبة الدم التي تصل إليه من خلال المشيمة، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى بعض الاضطرابات في قلبه.
ويذكر أن أعلى نسبة لتدفق الماء بالمشيمة تحدث أثناء نوم الحامل، وتأخر النوم يؤثر في نسبة وصول الأكسجين والغذاء له.

الأعشاب الضارة بالمرأة الحامل

الأعشاب المنشطة
بعض الأعشاب يعتبر بمثابة منشطات، ويجب على المرأة الحامل عدم شربها للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، مثل النعناع والشاي الأخضر و الريحان.
الزنجبيل وعرق السوس وجوزة الطيب
هذه الأعشاب تعتبر خطيرة، و يمكن أن تسبب مضاعفات الإجهاض أو غيرها، و ينبغي ألا تؤخذ من قبل النساء الحوامل.
القرفة
القرفة لها أثر في زيادة الانقباضات الرحمية عند بداية الطلق قبل الولادة، لذلك إن كانت الحامل في بداية الحمل يجب عليها عدم شرب القرفة.
الصبرا أو المرة
الصبرا أو المرة تضر الحامل و الجنين، لأنها منشطة للرحم و يمكن أن تحدث الإجهاض.
الحلبة
الحلبة مضرة بالحامل لأنها منشطة للرحم، ويمكن أن تسبب النزيف وبالتالي الإجهاض.
الجرجير
يمكن لتناول الجرجير في الأشهر الأولى من الحمل أن يضر الحامل، ويسبب لها النزيف .

ضعف المناعة في شهورة الأولي من الحمل :

بطبيعة الحال فإن المرأة الحامل تكون أقل مناعة من المرأة العادية فتصبح أكثر عرضة للأمراض لذا فيتوجب عليها تجنب كل ما يؤدي إلى اصابتها بالأمراض وخاصة الأنفلونزا وهذا تجنبا لتعرضها للعطس الكثير والمستمر فلم يظهر حتى الآن تقارير طبية تؤكد حدوث اجهاض في الشهور الأولي للمرأة الحامل نتيجة للعطس.
ولكن هناك عدة اسباب من الممكن أن تؤدي إلي حدوث اجهاض مع كثرة العطس حيث أن الأم التي تعاني من ضعف في عنق الرحم فكثرة العطس وبشدة من الممكن أن يتسبب في ضغط على الرحم وحدوث اجهاض ولكن هذا أيضا يعد مستبعد لأنه لابد وأن يكون العطس مستمر لعدة أيام ودائما ما يكون العطس متقطع وينتهي بعد يوم أو أثنين على الأرجح، لذلك ليس هناك أي آثار جانبية للعطس وفقا للعديد من التقارير الطبية

لا تتناولي هذه الأطعمة

إحذري هذا الطعام:
يعدّ الطعام مصدراً أساسياً لغذاء المرأة الحامل والجنين في آن، فبقدر ما تحافظ الأم على غذاء صحيّ ومتكامل بقدر ما ستمنع عنها وعن الجنين أيّ خطورة في الحمل، الولادة، وصحتهما معاً.
يفضّل أن لا تحرم المرأة نفسها في هذه المرحلة من أيّ طعام تشتهيه، ولكت عليها الحذر من بعض الأطعمة والإبتعاد عنها كليّا. هذه المأكولات يجب أن تضعها في قائمة الممنعات عند علمها بالحمل.
كما يمكن أن تكتب الأم قائمة بالطعام الممنوع كليّاً وتعليقها في مكان قريب يذكّرها دوماً بالإبتعاد عن هذا الخطر.
-الأطعمة الغير آمنة على صحة الجنين خلال فترة الحمل والتي يجب تركها ونسينها إلى حين الإنجاب هي:
-الأطعمة النيئة كاللحوم على أنواعها والأسماك، إلى جانب البيض. هذه الأطعمة تحتوي على بكتيريا ستؤثر سلباً على الجنين وإمكانية فقدانه لذلك يجب طهوها جيداً والتأكّد من نضوجها قبل أكلها.
-الكبدة ومشتقاتها إن كانت مصنوعة من البط، الخروف أو الأبقار، والدجاج. إضافة إلى النقانق والسجن والهمبرغر المعدّ خارج المنزل كلها تحتوي على كميات كبيرة من ريتينول الفيتامين أ الذي يؤثر على نمو الجنين.
-الإبتعاد عن تناول المحار والأسماك النيئة والمعلّبة، أسماك القرش، وأبو سيف، والمرلين أو الراموح كلّها تحتوي على كميات عالية من الزئبق والأملاح المعدنيّة الغير آمنة.
-الأجبان البلدية البيضاء، المتعفنة، المعتقة، الزرقاء، والطرية العفنة المائلة إلى الزرقة. هذه الأنواع تحتوي على بكتيريا تسمى الليستيرا وهي نوع قد يؤذي الطفل.
-إلى جانب هذه الأنواع من المأكولات يضاف إليها: – عدم تناول ما لا يتجاوز 200 ملغرام من الكافيين يومياً، أو ما يعادل كوبان من القهوة السريعة، أربعة فناجين من الشاي.
-عدم تناول المشروبات الغازية وخصوصاً الخالية من السكر.

أخطار التدخين و التخدين السلبي

التدخين يساهم في تضييق الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تأثر كثير من الأعضاء الجسدية للأم ( الرئتين، القلب، المعد..) فيسبب بالتالي صعوبة في إيصال الأغذية الكافية إلى الجنين من أمه مما يؤدي إلى خطر الإجهاض التلقائي أو ولادة أطفال بأوزان منخفضة.
إزدياد نسبة حصول الوفيات ما حول الولادة ووفاة المهد الفجائية.
الطفل المولود دون الوزن الطبيعي معرض أكثر للأمراض والمشاكل الصحية.
الطفل المولود للأم المدخنة هو أكثر عرضة لخطر الأمراض الرئوية، إزدياد حالات الربو، والتهاب الأذن الوسطى.
الطفل المولود للأم المدخنة هو عرضة لمشاكل سلوكية مثل عدم التركيز وكثرة الحركة.
-لقد وجدت درائات الوبائية علاقة بي التدخين خلال فترة الحمل وسرطانات الأطفال إضافة ألى التخلف العقلي.

ادوية يجب على الحامل تجنبها

المسكنات:
مثل البروفين والاسبرين تؤثر على الجنين فى أى مرحلة من مراحل الحمل. ان كان لديكِ آلام أو صداع فالعلاج الطبيعى هو الخيار الأمثل :كتدليك المنطقة المصابة. لذا يجب تجنب أى نوع من المسكنات خلال الحمل.
مضادات الفطريات:
الفطريات مشكلة شائعة فى الحمل. ولكن تجنبى مضادات الفطريات حتى لا تؤثر على الحمل..واستشيرى الطبيب.
علاج حب الشباب :
خلال الحمل,,يمر جسدك بتغييرات هرمونية. لذلك فحب الشباب يظهر كمشكلة شائعة. تجنبى علاج حب الشباب كالريتين ألفا و الاكوتانى حتى لا يؤثر على هرموناتك.
علاج نزلات البرد و الانفلونزا:
تحتوى على باراسيتامول لذلك يجب تجنبه خلال الحمل. الجرعة العالية منه تؤثر على الجنين خلال الثلاث أشهر الأولى. بخاخات الأنف والعلاجات الطبيعية تساعد على التخفيف من حدة نزلات البرد.-
مضادات الاكتئاب:
تحتوى على باروكستين لذا يجب تجنبها تماما خلال الست أشهر الأولى من الحمل. فجرعاته العالية قد تسبب عيوب خلقية. استشيرى طبيبك من أجل الأفضل خلال حملك.
مضادات الحساسية:
تجنبى أقراص الحساسية حيث يمكنها أن تؤثر على الجنين. ان كان لديك حساسية عالجيها بطريقة طبيعية. ابتعدى عن الأتربة واستخدمى مكيفات هوائية حاجزة للغبار و الأتربة وغيرى المرشحات. اشربى الكثير من المياه لتقليل الحساسية.-المضادات الحيوية:
مثل الستربتوميسين يجب تجنبها تماما خلال الحمل .و اذا احتجتى لها بشكل حتمى استشيرى طبيبك فقد يصف لك أحد الأنواع الآمنة.
لقاحات السفر:
يجب تجنبها تماما خلال الحمل. ومضادات الملاريا والتطعيمات التى يمكنها التأثير على الجنين.
المهدئات:
مثل الفاليوم والليبريوم يجب تجنبها أثناء الحمل. ليس من الآمن تناولهم خلال شهور ثلثى الحمل.


Advertising اعلانات

153 Views