ماهي ملابس الحج للنساء

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر, 2021 9:04 - آخر تحديث :
ماهي ملابس الحج للنساء

Advertising اعلانات

ماهي ملابس الحج للنساء نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة ومتميزة أخرى من الفقرات مثل شروط الحج للمرأة ولبس الإحرام للمرأة في المنام كل هذا وأكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام أنواع نسك الحج.

ماهي ملابس الحج للنساء

يجوز للمرأة أن تلبس ما تشاء من الثياب فى الحج، مع مراعاة معايير اللباس الشرعي الخاص بالمرأة المسلمة من الستر وعدم التبرج.
والشروط الواجب توفرها في ملابس الإحرام ما يأتي:
1-أن لا يكون فيه تشبه بالكافرات والفاسقات.
2-أن لا يكون شفافًا يكشف ما تحته.
3-أن يكون ساتراً لجميع البدن، قال الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّـهُ غَفُورًا رَّحِيمً).
4-أن لا يكون زينة في نفسه؛ فيلفت أنظار الناس.
5-أن يكون واسعًا غير ضيق، فلا تظهر معالم جسدها.

شروط الحج للمرأة

تُشترَط في الحجّ عدّة أمورٍ للرجال والنساء، وأخرى خاصّةٌ بالنساء فقط، ويلزم من توفُّر تلك الشروط وجوب أداء الحجّ، وإلّا فلا، وتُقسَم الشروط العامة إلى أقسامٍ، بيانها كما يأتي:
1-الإسلام:
فقد أجمع العلماء على أنّ الحَجّ لا يُطلَب إلّا من المسلم.
2-العقل:
إذ يُشترَط للحَجّ العقل؛ لأنّ العقل شرطٌ للتكليف، فالمجنون ليس من أهله، ولا من أهل العبادة، ولا تصحّ العبادة منه بالإجماع؛ فلو حَجّ المجنون، لم يُقبَل حَجّه، ولو أفاق وجب عليه الحَجّ؛ بدليل ما رواه عليّ بن أبي طالب عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-، قال: (رُفِعَ القلمُ عن ثلاثةٍ عنِ النَّائمِ حتَّى يستَيقظَ وعنِ المعتوهِ أو قالَ: المَجنونِ حتَّى يعقلَ وعنِ الصَّغيرِ حتَّى يَشُبَّ).
3-الحريّة:
فلا يجب الحجّ على العبد؛ لأنّه يعمل في خدمة سيّده طوال الوقت، ولعدم استطاعته؛ من مؤونةٍ، وراحلةٍ، أمّا إن حَجّ بإذن سيّده، فحَجّه صحيح، ويُعَدّ تطوُّعاً، بينما لو حَجّ من غير إذن سيّده، فإنّه يأثَم، وإن تحرّر، فإنّ الحَجّة الواجبة تلزمه.
4-البلوغ:
فمَن كان دون سِنّ البلوغ، لا يجب عليه الحجّ؛ لأنّه ليس أهلاً للتكليف، ولكن إن حَجّ، صَحَّ الحَجّ منه وكان تطوُّعاً؛ بدليل حديث جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-: (أنَّ امرأةً رَفعتْ صبيًّا لها إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقالتْ: يا رسولَ اللهِ ألِهَذا حَجٌ قال: نعمْ ولكِ أجرٌ)،[٥] وتجب عليه حَجّة الفريضة بعد البلوغ بالإجماع؛ لأنّه أدّى حجّةً ليست واجبةً عليه، فلا تسقط بها الحَجّة الواجبة؛ لحديث ابن عباس -رضي الله عنهما- أنّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إذا حجَّ الصبيُّ فهي له حجَّةٌ حتى يعقِلَ، فإذا عقَل عليه حجَّةً أُخرى، وإذا حجَّ الأعرابيُّ فهي له حَجَّةٌ، فإذا هاجر فعليه حَجَّةٌ أُخرى).

لبس الإحرام للمرأة في المنام

عند رؤية لبس الاحرام في المنام للنساء بشكل عام، فإنه يدل على المنزلة العالية لتلك المرأة في الحياة، فإذا كانت تنجب إناث، فأن الله سوف يرزقها بولد ذكر، تفتخر به في حياتها.
-ورؤية المرأة المتزوجة ترتدي ملابس الإحرام، فيدل على حب زوجها لها، وأنه دائما ما يعطيها حقها أمام أهله، بالإضافة إلى شانها العالي في بيتها.
-أما عندما ترى المرأة أنها ترتدي ملابس الإحرام، وكان متسخا، فيدل المنام على حدوث مشاكل في حياتها يصعب التخلص منها.
وإذا كانت المرأة تمر بمشاكل زوجية كبيرة، ورأت أنها تردي ملابس الإحرام الأبيض، فيدل على حل جميع مشاكلها الزوجية، وانها تسعد بحياة مستقرة وهادئة.
-كما أن رؤية ملابس الإحرام تدل أيضًا على قرب المرأة من ربها في الحقيقة، وأن الله يرضى عنها، كما يدل هذا حسن خلقها ومعاملتها الطيبة مع الناس.
-وإذا رأت البنت أن أمها ترتدي ملابس الإحرام، وتقوم بتوديع أبنائها قبل السفر، فيدل على اقتراب وفاة هذه المرأة، وأن الله يرزقها بحسن الخاتمة في حياتها.

أنواع نسك الحج

ينقسم الحج من حيث طبيعة النسك إلى ثلاثة أنواع هي:
1-حج القران:
ويعني أن ينوي الحاج عند الإحرام الحج والعمرة معا فيقول: “لبيك بحج وعمرة”، ثم يتوجه إلى مكة ويطوف طواف القدوم، ويبقى محرما إلى أن يحين موعد مناسك الحج، فيؤديها كاملة من الوقوف بعرفة، ورمي جمرة العقبة، وسائر المناسك، وليس على الحاج أن يطوف ويسعى مرة أخرى للعمرة بل يكفيه طواف الحج وسعيه، وذلك لما ورد في صحيح مسلم أن رسول الله قال لعائشة: « طوافك بالبيت وبين الصفا والمروة يكفيك لحجك وعمرتك». ويعد حج القران أفضل أنواع الحج عند الأحناف.
2-حج التمتع:
ويعني أن الحاج ينوي أولا أداء العمرة وذلك في الأيام العشرة الأوائل من شهر ذو الحجة، ثم يحرم بها من الميقات، ويقول: “لبيك بعمرة”، ويتوجه الحاج بعد ذلك إلى مكة، وبحسب الفقه الجعفري يجب عدم التظليل عبر الجلوس تحت مايحجب السماء مثل سقف مبنى أو سقف وسائل النقل من سيارة وغيرها أثناء الانتقال إلى مكة بالنسبة للرجال ومن يفعل ذلك من غير بأس فعليه كفارة بالنسبة للرجال، وبعد الوصول لمكة يتم المحرم مناسك العمرة من الطواف والسعي، ثم يتحلل من الإحرام بالتقصير، ويحل له كل شيء حتى النساء، ويظل كذلك إلى يوم الثامن من ذي الحجة فيحرم بالحج ويؤدي مناسكه من الوقوف بعرفة وطواف الإفاضة، والسعي وسواه، فيكون قد أدى مناسك العمرة كاملة ثم أتبعها بمناسك الحج كاملة أيضا. ويعد حج التمتع أفضل أنواع الحج عند الحنابلة والشيعة، ويشترط لصحة التمتع أن يجمع بين العمرة والحج في سفر واحد، وفي أشهر الحج، وفي عام واحد.
3-حج الإفراد:
ويعني أن ينوي الحاج عند الإحرام الحج فقط ويقول: “لبيك بحج” ثم يتوجه إلى مكة ويطوف طواف القدوم، ويبقى محرما إلى وقت الحج، فيؤدي مناسكه من الوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة، ورمي جمرة العقبة، وسائر المناسك، حتى إذا أنهى المناسك بالتحلل الثاني خرج من مكة وأحرم مرة أخرى بنية العمرة – إن شاء – وأدى مناسكها. والإفراد أفضل أنواع النسك عند الشافعية والمالكية؛ لأن حجة الرسول كانت عندهم بالإفراد.


Advertising اعلانات

473 Views