ماهي مراحل الحمل بالتفصيل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 3:33 - آخر تحديث :
ماهي مراحل الحمل بالتفصيل


Advertising اعلانات

ماهي مراحل الحمل بالتفصيل وماهي اصعب مراحل الحمل وافضل طرق التعامل معها من خلال هذه السطور .

الحمل

الحمل هو عملية حمل أنثى من الثدييات- بما في ذلك البشر- واحد أو أكثر من الأجنة في جسدها. يدوم الحمل عند البشر نحو 9 أشهر بين وقت آخر دورة طمث والولادة (38 أسبوعا بعد الإخصاب). يطلق لقب جنين على ما تحمله المرأة من وقت الإخصاب حتى الولادة.

ماهي مراحل الحمل بالتفصيل

الجنين في الشهر الأول:
– الطول 5,2 ملم، الوزن يكون مضروباً بعشرة آلاف، بداية تكوّن الجنين؛ أي انتقال البويضة الملقحة، حيث تزرع في بطانة الرحم، تكوّن الرأس، وقلب صغير ينبض، ظهور العديد من الأعضاء الداخلية، بداية الدورة الدموية، بداية ظهور الأذن الداخلية، والعين واللسان، وجود النخاع الشوكي.
– لم يعد الجنين مجرد بويضة، بل أصبح مضغة، تقوس المضغة، وجود دورة تبادلية بين الأم والجنين، الجنين يسبح في التجويف السابيائي.
الجنين في الشهر الثاني:
– طول الجنين: 5 – 7 ملم، الوزن 3,2 غ، تكوّن نصفيْ كرة الدماغ، بداية ظهور الفم، وتكوّن براعم الفكين والأنف والشم، بداية ظهور العينين والأذنين، غضروف أولي في براعم الأطراف، ظهور أنبوب تنفسي، بداية ظهور المعدة والكبد والبنكرياس.
– الرأس شديد الميل نحو الصدر، تتضح صورة الوجه، بداية ظهور العصب البصري، تكوّن البشرة، تكوّن العمود الفقري، نمو اليدين والرجلين وتكوّن الكليتين.
– تقارب العينين، وتكّون الأجفان، تكوّن أصابع اليدين والرجلين، تكوّن قناة شرجية وأخرى بولية، تناسلية.
– يبدأ الرأس بالارتفاع تدريجياً، تظهر الأذنان الخارجيتان وطرف الأنف، ظهور عشرة براعم سنية في كل فك، الأجفان غير مطبقة بعد، ظهور الغدد اللعابية، ظهور التكوين النهائي للأطراف، تقابل السبابة والإبهام في الكف.
– يمكن ملاحظة حركات الجنين ونبضات القلب بالتصوير الصوتي، والتي تبلغ عددها 80 نبضة في الدقيقة، جنس الجنين غير واضح.
الجنين في الشهر الثالث:
– الطول 10 سم، الوزن 65ج، يبدأ الرأس بالتكوّر، ما زال المنخران مقفليْن، ظهور براعم حاستي الذوق والشم، ارتسام الشفتين، ظهور واضح للمجاري التناسلية، ينبض القلب 110 – 160 نبضة في الدقيقة، يقوم الجنين بحركات عفوية، ظهور بصيلات الشعر على الرأس والجلد، ظهور براعم الأسنان الدائمة تحت أسنان الحليب، ارتسام عظام الحوض، انفتاح المنخرين، تأخذ العينان موقعهما، الجنين الذكر يمتلك البروستاتا والقضيب، المفاصل قادرة على العمل، الفم ينفتح وينغلق.
– المضغة أصبحت جنيناً، يشكل الماء 90 في المائة من وزن الجنين، اكتمال تكوّن المشيمة.
الجنين في الشهر الرابع:
– الطول 19 سم، الوزن 200 غ، رأس الجنين منتصب تماماً، يحرك عينيه ويقطب حاجبيه، الأذنان في مكانهما النهائي، شبكة العين قادرة على الإحساس بالضوء، جلد الجنين رقيق شفاف وتكوّن الزائدة الدودية، ويبدأ العقي بالتجمع في المعي.
– نشوء علاقة ترابط بين الأعضاء، التخطيط الكهربائي لقلب الجنين أشبه بتخطيط قلب البالغ، تشعرين بحركة الجنين.
الجنين في الشهر الخامس:
– الطول 26سم، الوزن 500غ، تظهر بصمات الجنين، ويبدأ شعره في الظهور وأظافره في التكوّن، يمرّ بمراحل نوم خفيفة وعميقة، وفي غفوته يكون نشيطاً جداً، يتكون مهبل الجنين الأنثى، حركات التنفس تغدو أكثر توتراً ولكنها غير منتظمة.
– يمكن سماع دقات قلب الجنين بالسماعة، يكبر دماغه بمعدل 90 غ في الشهر، يمكن معرفة جنس الجنين.
الجنين في الشهر السادس:
– الطول 33 سم، الوزن 870 غ، تظهر براعم أسنان الحليب المستقبلية، يظهر جنس الجنين بوضوح، يتفاعل طفلك مع اللمس والأصوات، الجلد يصبح أحمر، وتبدأ الدهون بالتراكم تحت الجلد، تتشكل الأعصاب.
– يتحرك طفلك من 20 – 60 حركة في نصف الساعة، يتجدد السائل السابيائي كلياً كل 3 ساعات.
الجنين في الشهر السابع:
– الطول37 سم، الوزن 1.500 كلغم، نمو الدماغ، تنزل خصيتا الولد، التنفس منتظم وكذلك الحرارة الداخلية، تقل الحركة لضيق المكان، يشكل وزن طفلك الحالي ثلث وزنه عند الولادة تقريباً.
الجنين في الشهر الثامن:
– الطول 43 سم، الوزن 2.200 كلغم، يتأثر بالصوت، تظهر أظافر اليدين، الجلد لا يزال مجعداً، يبول كثيراً، ينقلب رأسه نحو الأسفل، يفرز نحو ملعقتين كبيرتين من البول في الساعة.
– يمكن قياس قطر الرأس، يمتص كمية كبيرة من الكالسيوم لاستطالة عظامه.
الجنين في الشهر التاسع:
– الطول 50سم، الوزن 3.300 كلغم، الجلد لم يعد مجعداً لتراكم الدهون، اختفى الزغب، تقل حركته، ذراعاه مكتوفتان على صدره، يكيل الضربات برأسه وكوعه وقدمه ليذكرك بوجوده، أصبح قطر المشيمة 20 سم، سماكتها 3 سم، وزنها نحو 500جم.

أشياء يجب أن تعرفيها عن مراحل الحمل

1- الإرهاق والتعب والخمول:
أعراض تنتشر في الشهور الأولى للحمل، تصابين بدوار في أوقات كثيرة وخمول شديد وعدم قدرة على ممارسة النشاط طيلة اليوم، وهذا يجعلك ترغبين في النوم لساعاتٍ أطول.
2- الغثيان والقيء:
من أهم التغييرات التي تحدث للحامل في بداية الحمل، هي معاناة بحد ذاتها ويؤدي هذا إلى عدم رغبة في تناول أطعمة كثيرة خوفًا من الشعور بالغثيان والتعرُّض للقيء، حاولي الاستمرار على الأدوية والنصائح التي يعطيها لكِ الطبيب للتغلُّب على مثل هذه الأعراض.
3- احمرار الجلد وتوهّج الجسم
يزداد تدفق الدم في كل أجزاء الجسم خلال فترة الحمل، وهذا يؤدي لزيادة إنتاج الزيوت والدهون فيزيد هذا من احتمال ظهور حب الشباب والكلف والبقع وتوهج الجلد، وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي منتج للبشرة لضمان خلوه من أي عناصر تضر بصحتك وصحة الجنين.
4-  تغير الحالة المزاجية خلال الحمل
الحمل يجعلك تشعرين بكتلة من المشاعر المختلطة، بالإضافة إلى تغير حالتك المزاجية بسرعة، فالأشياء التي كنتِ متحمسة لها تصبح مملة بالنسبة لك وغير شيقة، اضطراب الهرمونات في الجسم الناتج عن الحمل وخصوصًا في الشهور الأولى يجعلك عرضة لكل هذا وأكثر.

أهم مراحل نمو الجنين

تمر رحلة الحمل بثلاث مراحل مقسمة على ال9 شهور ولكن لكل مرحلة من هذه المراحل تتطورات خاصة بالجنين بدايةً من كونه نطفة حتى الخروج إلى العالم الخارجي وتنقسم هذه الرحلة كالآتي:
1- المرحلة الأولى من الشهر الأول حتى الشهر الثالث تبدأ هذه المرحلة بتخصيب البويضة الملقحة بالحيوان المنوي، وبعدها يكون حجم الجنين في حجم ذرة الملح، كما أنه تبدأ بعض الأعضاء الخاصة بجسم الجنين بالتشكيل، ولكن تبقى رأس الجنين هي الأكبر حجمًا، ويبدأ الظهور لنبضات القلب، مع العلم أن كل شهر من هذه الشهور يختلف الجنين عما كان عليه في السابق وينمو بشكل أكبر وأوضح عن الشهر السابق،كما يزداد الطول والوزن.
2- المرحلة الثانية: تبدأ بالشهر الرابع وينتهي الشهر السادس يحدث تطور ملحوظ للجنين عما كان عليه في السابق، كما تبدأ أصابع اليد والقدمين في التكوين إلى جانب الرأس ، ويبدا القيام بعملية المص والبلع، كما تظهر حركاته وركلاته  بشكل واضح عن الشهور السابقة ، ويبدأ شعر الرأس والحواجب في الظهور، بالإضافة إلى تكوين مادة دهنية حول الجنين داخل الرحم لحمايته ، وبعد ذلك تتفتح الرموش مما يساعد على ظهور العيون بشكل أوضح، إلى جانب البدء في تكوين بصمات اليدين.
3- المرحلة الثالثة: وتبدأ بالشهر السابع وتنتهي بالشهر التاسع وهنا قد وصلنا إلى مشارف انتهاء الرحلة فقد بدأ العد التنازلي لظهور الجنين وخروجه إلى العالم الخارجي فتظهر حواس الجنين بشكل واضح، وتنمو عما كانت عليه ويستطيع تذوق الطعام ، إلى جانب التمييز بين الطعام المر، والطعام الحلو، ويستطيع البكاء ، والشعور بمن حوله، إلى جانب اكتمال نمو كافة أعضاء الجسم وفي نهاية الشهر التاسع يكون قد اكتمل نمو جميع الأعضاء وبعدها يستقر الجنين في الحو استعدادًا للخروج للعالم الخارجي.


Advertising اعلانات

63 Views