ماهي فوائد عسل السدر

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2021 5:20 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:15
ماهي فوائد عسل السدر

Advertising اعلانات

ماهي فوائد عسل السدر سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد عسل السدر للبشرة وللحامل والأطفال ولصحة الانسان وماهي اضراره.

ماهي فوائد عسل السدر

-لعسل السدر فوائد وقيمة غذائية تعزز جهاز المناعة، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين ج الذي يعزز صحة العظام والأسنان واللثة، وتستخدم أيضًا كمكمل غذائي.
-ولأنه يحتوي على مضادات أكسدة، فقد يساهم في تأخير ظهور علامات التقدم في السن مثل الخطوط الرفيعه وتجاعيد الجلد.
-ويساعد عسل السدر في علاج اضطرابات المعدة والإسهال، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الالتهاب.
-ويساهم عسل السدر في تعزيز صحة البشرة لأنه يساعد في تكوين الكولاجين.
-ويعمل عسل السدر على تنشيط الدورة الدموية من خلال فيتامين ج، الذي يساعد في امتصاص الحديد.
-ويساهم عسل السدر في تعزيز عمل الدماغ وتنظيم الدورة الشهرية، ويساعد في علاج مشكلات الإنجابية مثل مشكلة الضعف الجنسي عند الرجال.
وينصح بتناول عسل السدر لعلاج والتخفيف من أعراض التسمم والإنفلونزا والغثيان، وذلك لأنه يقلل من الجيوب الأنفية والسعال والاحتقان.
-ويساهم عسل السدر في علاج كثير من مشكلات البشرة، ويستخدم كدهان موضعي، مثل الرؤوس السوداء والبثور وحب الشباب.

فوائد عسل السدر للحامل

من الآمن تناول عسل السدر أثناء الحمل، فهو يساعد على:
-تخفيف أعراض نزلات البرد والتهاب الحلق.
-تقوية جهاز المناعة وبالتالي مقاومة الأمراض.
-يساعد على النوم الجيد والتخلص من الأرق.
-يقلل من أعراض الحموضة والغثيان.

فوائد عسل السدر للأطفال

قبل الكلام عن فوائد عسل السدر للأطفال، يجب معرفة أنه من الممنوع إعطاء العسل للأطفال تحت السنة الأولى من العمر، كما لا ينصح بتناوله للأطفال أقل من سنتين. وبالنسبة للأطفال الكبار، فبالإضافة لما سبق من فوائد، يساعد عسل السدر الأطفال الكبار في:
-يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية للنمو.
-إمداد الجسم بالطاقة لفترة طويلة.
-يحمي الكبد من التلف.
-يساعد على تخفيف أعراض البرد والسعال

فوائد عسل السدر لصحة الإنسان

-يستخدم في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، ويحمي الجسم من أمراض القلب، مثل تصلب الشرايين والسكتة القلبية.
-يحتوي عسل السدر على مادة الكاروتينويدات التي تحافظ على الإبصار، وتحفظ العين من أي ضرر أو تلف.
-وذلك لأنه يحتوي مضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على وتفتيت الخلايا السرطانية ويحد من انتشارها في أجزاء ومناطق أخرى في جسم الإنسان.
-ان تناول عسل السدر يعمل على مواجهة الإصابة جسم الإنسان بمرض السرطان.
-وتعمل تلك المواد التي تحتوي على مضادات الأكسدة على تقوية إنتاج كريات الدم البيضاء، وبالتالي تساعد في تعزيز وتقوية مناعة الجسم ضد البكتيريا والفيروسات والفطريات.
-ويستخدم عسل السدر في علاج الانتصاب عند الرجال، وذلك لأنه يعمل على زيادة قدرة الرجال على الانتصاب بشكل طبيعي، وذلك عند استخدامه مع بذور الجزر أو زيت الزيتون والكمون.
-ويعمل عسل السدر على زيادة البكتيريا النافعة في الأمعاء، لأنه يحتوي على السكريات المتعددة التي تنشط نمو البكتيريا النافعة.
-ويساعد أيضًا في علاج التهابات الفطرية لأنه يساهم في التخفيف من آلام الجيوب الأنفية، وتقليل البكتيريا أو الخميرة داخل الجيوب الأنفية.
-وينصح النساء بإضافته إلى وجباتهم الغذائية لأنه يساعد على تسهيل الدورة الدموية والتخفيف من آلامها، ويساعد في فترة الحمل.
-ويعمل كمضاد للميكروبات، حيث يستخدم كعلاج موضعي على الجروح أو على الجلد.

فوائد عسل السدر للبشرة

– لعسل السدر لمسات السحر على بشرتك، فكل أنواع العسل معروفة بخصائصها الرائعة، إلا أن عسل السدر له لمسات ساحرة على بشرتك، وأهم فوائد عسل السدر للبشرة:
– يقلل من ظهور حب الشباب ويعالجها بشكل فعال ويخلصك من آثارها، لما له من خصائص مضادة للفطريات والميكروبات الضارة المتسببة في حب الشباب. يقلل من ظهور الرؤوس السودا، ويعمل على تطهير البشرة.
-يقي البشرة من التجاعيد، ويؤخر ظهور علامات تقدم العمر لما يحتويه على مضادات أكسدة.
-يساعدك في توحيد لون البشرة، لما يحتويه من منضادات أكسدة لها دور فعال في ذلك. يحتوي على خواص مادة للالتهابات، للك فإن أهم فوائد عسل السدر للصحة والجمال هو أنه يقلل من حدة الالتهابات على البشرة، خاص الحبوب المصحوبة بحكة والتهابات شديدة.
-يحتوي على فيتامين “ج” الذي يساعد على امتصاص الحديد في الجسم ، وينشط الدورة الدموية وهو ما يحافظ على نضارة بشرتك ويججنبها كثير من المشكلات.

فوائد عسل السدر للعين

-إلى جانب فوائد عسل السدر للصحة والجمال، فله فوائده التي تحافظ على صحة وجمال عينيك، ومن أهم فوائد عسل السدر للعين هو احتوائه على مواد الكاروتينويدات، وهي أحد المواد الضرورية لوقاية العينين من التلف والحفاظ على البصر، وتجنب حدوث أي تلف أو إصابات بها.
-كما أن عسل السدر له فوائده الجمالية على العين وليست الفوائد الصحية فقط، حيث تساعدك مواد الأكسدة الموجودة فيه على التقليل من الهالات السوداء، وذلك إما بتناوله أو بوضع القليل منه أسف العينين.

اضرار عسل السدر

للحامل
ينصح اطباء والمختصين في مجال العناية بصحة الأم، والحامل والمرضع بتجنب تناول العسل وخاصة بكميات كبيرة خلال فترة الحمل، لما له من تأثير على تنشيط الرحم، وبالتالي قد يلحق ضررًا بالجنين، ويزيد من احتمالية الإجهاض، علمًا أنّ الدراسات في هذا المجال ليست كافية بعد، وعليه هناك دراسات أخرى تصرح للحامل تناول العسل بكميات بسيطة جداً عند الحاجة، وعليه يجب الاستشارة الطبية للحصول على الإجابة المناسبة حسب حالة الحامل.
على المعدة
يُسبب العسل حالة من الحساسية المزعجة،وذلك بفعل مكوناته المختلفة، وخاصة حبوب اللقاح، أو طلع النخيل، ومن الأعراض المرافقة لهذه الحالة، الشعور بالغثيان، والدوخة، القيء، العرق الزائد، تسارع ضربات القلب، فقدان التوازن والوعي، وضعف عام في الجسم.
الكبد
إنّ الإفراط غير المدروس في استهلاك العسل، سواء على الريق أو في أي وقت آخر، من شأنه أنّ يتسبب في المزيد من المشاكل للكبد، نظرًا لأن الكبد يجب أن يستقلب الفركتوز المكرر، فقد تحدث مشكلات متعلقة بوظيفته، مع تناول السكر المرتفع الموجود في العسل. وتشمل المخاطر الناتجة عن ذلك كل من: مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)إدارة الكوليسترول، ولا يقتصر ضرره على ذلك فمن الممكن أنّ يتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان أو تسوس الأسنان في حال عدم غسلها فورًا بعد تناوله.


Advertising اعلانات

206 Views