ماهي فوائد العسل

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 14 يناير, 2021 5:51 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 3:46
ماهي فوائد العسل

Advertising اعلانات

ماهي فوائد العسل سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد العسل للأكفال وللجسم وللبشرة وماهي الحالات التي يصبح فسها تناول العسل بكثرة مضراً.

ماهي فوائد العسل

-يحسن ويقوي جهاز المناعة لاحتوائه على الكثير من الإنزيمات والمعادن، التي تحسن من أدائه وتجعله أكثر مقاومة للجراثيم والميكروبات.
– يعمل على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي، ما يحسن من أداء وظائف الجسم كما يخفف من أحماض المعدة التي قد تتسبب في حدوث قرحة فيها.
– يكافح التوتر والاكتئاب.
-يمد الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاجها، وذلك نتيجة احتوائه على العديد من السعرات الحرارية.
-يخلص الجسم من السموم المتراكمة، عن طريق تحفيز عمل الكبد وتنشيطه. -يكافح الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن، إذ يحتوي على سكر طبيعي.
-يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي، لقدرته على زيادة نشاط الأمعاء وسهولة الإخراج وعلاج الحموضة والقرحة المعدية والإثنى عشر.
-يساعد على تسكين الآلام والتئام الجروح، ومقاومة الجراثيم والفطريات.
– يعالج التهاب الكبد والحويصلة المرارية.
– يعالج أمراض القلب ويقوي عضلاته.
-يعالج الضعف العام بالجسم، مثل ضعف البنية وفقر الدم وزيادة الوزن لاحتوائه على فيتامين B12. يعمل العسل على علاج الضعف الجنسي وعلاج العقم أيضًا.
-يحسن من نمو العظام والأسنان، ويقي من خطر الكساح.
-يعالج بشكل فعال الصداع والالتهاب العصبي. يساعد في التخلص من الكحة والتهاب الحلق المزمن.
– يعالج التهاب اللثة واللسان وتسوس الأسنان وتشقق الشفاه.
– يساعد في علاج الإسهال.
– يمنع النزيف الدموي.
– يقلل من تكون البلغم في الرئتين وخاصة عند المدخنين.
– يقي من خطر الإصابة بالكثير من أنواع الأمراض السرطانية.

فوائد العسل للبشرة

-علاج التجاعيد تساعد ماسكات العسل على ترك البشرة أكثر رطوبة ونعومة، كما يمكن أن تحسن من مظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة، تكون البشرة عادة أكثر نضارة ومشدودة بشكل أفضل بعد استخدام أقنعة العسل، ووفقاً لخبراء وأطباء الجلدية، فإن اللزوجة والسماكة الموجودة في العسل تجعله مادة واقية ضد العدوى، وخلق بيئة علاجية رطبة للبشرة.
-حمايتها من أشعة الشمس من أهم فوائد العسل للبشرة أنها يحميها من الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، وقد أفاد مركز موارد العناية بالبشرة أن الأبحاث الحالية قد حددت فاعلية العسل في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، مثل التجاعيد المبكرة، وهي حالة تؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة بـ سرطان الجلد.
-لعلاج حب الشباب لأن العسل يحتوي على خصائص مطهرة تساعد في التخلص من البكتيريا والميكروبات التي تسبب حب الشباب، يمكن أن يساعد العسل إلى جانب علاجات حب الشباب في زيادة فاعلية العلاج

فوائد العسل للأطفال

اعطاء عسل النحل لطفلكِ طريقة رائعة لتعزيز جهازه المناعي العسل، وتعويده على غذاء صحي مهم، ولكن يجب ألا يحدث ذلك إلا بعد بلوغ طفلك عامًا من عمره، لأنه قد يصيبه بنوع من التسمم، إذا قُدم له في سن أصغر من ذلك، ومن فوائد العسل لنمو الأطفال وتطورهم:
-يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة لأجسامهم.
-يشفي تقرحات الفم.
-يتمتع بخصائص علاجية، كتخفيف السعال والبرد، وخفض سكر الدم. ساعد على التئام الجروح وعلاج الحروق.
– يعالج اضطرابات المعدة، ويعزز عملية التمثيل الغذائي.
– يساعد على تخفيف التهاب الحلق.
– يخفف آلام الأسنان.
– يحمي الكبد، ويساعد على التحكم في مستوى السكر بالدم.
– يرطب البشرة عند استخدامه موضعيًّا.
-التئام الجروح على الجانب الطبي للعناية بالبشرة، يمكن للعسل العمل كمضاد للجروح، بحيث يساعد على تعزيز الشفاء منها، ومنع العدوى أيضاً، وذلك بسبب التركيب الكيميائي للعسل، حيث يوصف بأنه عالي الأسمولية، ارتفاع الأسمولية في العسل يعني أن السكريات الموجودة به تتفاعل مع الماء أو السوائل بطريقة لا تؤدي إلى نمو الكائنات الدقيقة.
– يساعد على التخفيف من آلام العضلات.
– يساعد على علاج الربو، ويسهل التنفس.
– يخفف من ارتجاع المريء.
– يعالج المشكلات الالتهابية.
– يساعد في الحفاظ على ميكروبات الأمعاء الصحية لدى الأطفال.
– يقلل الإمساك والإسهال.

أضرار العسل للحامل

زيادة حساسية الإنسولين
تحتوي ملعقة كبيرة واحدة من العسل على ما يقارب 64 سعرة حرارية، لذا فإنه يأتي في المقام الأول مع السكريات البسيطة مثل الفركتوز والجلوكوز في تأثيره على رفع مستويات السكر في الدم وزيادة مقاومة الإنسولين. تناول كميات كبيرة من العسل قد يتسبب في الإصابة بحساسية الإنسولين خلال الحمل، ما يشكل خطرًا كبيرًا للإصابة بسكري الحمل واختلال توازن الدهون في الدم.
التشنجات
يحتوي العسل على كميات كبيرة من الفركتوز الذي قد يتسبب في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل التقلصات والانتفاخات والإسهال. كما يعد مصدرًا أساسيًا للسكريات المختمرة، أي السكريات قليلة الهضم والتي تسبب الإسهال وتشنجات المعدة عند تناولها بشكل مفرط.
تلف الأسنان
المستويات العالية من السكر في تكوين العسل تتسبب في الإصابة بتسوس الأسنان وتلفها الشديد. زيادة الوزن: تحتوي ملعقة كبيرة من العسل على سعرات حرارية أكثر من ملعقة كبيرة من السكر المكرر، من ثم فإن تناول كميات زائدة من العسل يساعد على زيادة الوزن.


Advertising اعلانات

235 Views