ماهي فاكهة خوخ الذئب

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2021 7:27
ماهي فاكهة خوخ الذئب


ماهي فاكهة خوخ الذئب نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائدها الصحية ونشير إلى أضرارها تابعوا السطور القادمة.

ماهي فاكهة خوخ الذئب

فاكهة خوخ الذئب تعد ثمرة أحادية النواه حيث تحتوي على بذرة في داخلها ويحيط بها اللب وأيضًا تصنّف على أنها فواكه بذرية، و الدراق والمشمش يعدان من نفس العائلة، إلا أنّ خوخ الذئب يعد أكثر تنوعًا ووفرة من باقي أنواع الفواكه حيث يمكن إيجاده إما صغيرًا أو كبيرًا أو أحمر اللون أو أرجواني أو أخضر أو حتى أصفر أو برتقالي اللون وليس ذلك فقط فقد يمكن إيجاد تنوّع في لون اللب الداخلي فمنه الأصفر ومنه الزهري ومنه البرتقالي وهي من الفواكه النادرة با العالم ومن أطيبها على الاطلاق لما لها من مذاق وطعم رائع ومن عدة نكهات مختلفة.

فوائد الخوخ الصحية

يكافح السرطان:
يعد مصدرًا لفيتامين C وهو أحد مضادات الأكسدة التي تقاوم تكوين الجذور الحرة التي تسبب هذا المرض، ومن ناحية أخرى يلعب محتواه من الألياف دورًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
يحافظ على البشرة:
يقلل من ظهور التجاعيد ويساعد على مكافحة تلف الجلد الناجم عن التعرض لأشعة الشمس والتلوث، ويعود ذلك لمحتواه من فيتامين C الضروري أيضًا لبناء الكولاجين.
يخفض مستويات السكر في الدم:
يحتوي على الألياف التي يعد تناولها بكميات كبيرة عاملًا يخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 1، أما مستوياته لدى مرضى السكري من النوع 2 فيحسنها إلى جانب تحسين مستويات كل من الدهون والإنسولين.
يحافظ على صحة القلب:
يحتوي على البوتاسيوم الذي بزيادته إلى جانب انخفاض تناول الصوديوم سيُسهم في تقليل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إضافة إلى دور الألياف وفيتامين C والكولين في ذلك.
يحافظ على صحة العين:
تُسهم الزيادة في الحصول على المصادر النباتية كالفواكه والخضروات بجميع أنواعها في خفض خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري وأمراض القلب وكذلك المحافظة على صحة البشرة والشعر، أما فيما يخص صحة العين فتناول 3 حصص أو أكثر من الفواكه – كالخوخ يوميًا سيقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالسن.

أضرار الخوخ

درجة أمان الخوخ
يُعدّ تناول الخوخ بالكميات المعتدلة الموجودة في الطعام غالباً آمناً، ويُحتمَل أمان تناوله بالجرعات الدوائية مدة 12 شهراً كحدٍ أقصى، ولكنّه قد يُسبّب عدداً من مشاكل المعدة، مثل: الغازات، والإسهال، كما يُمكن للخوخ المجفف، أو نواة الثمرة أن تُعيق حركة الطعام في المعدة، والأمعاء في حال ابتلاعها كاملة.
محاذير استخدام الخوخ
يُمكن للخوخ أن يُسبّب الحساسية للأشخاص المُصابين أصلاً بالحساسية من نباتات الفصيلة الوردية؛ مثل: المشمش، والدراق، والكرز، أمّا الحامل، أو المُرضِع فيجب عليهنّ استهلاكه بالكميات المعتدلة في الطعام، إذ لا توجد أدلة كافيةحول أمان استهلاكهم له بالجرعات الدوائية.

نصائح عند اختيار وتخزين الخوخ

يمكن تناول الخوخ كعصير أو كمكون للسلطات إضافة لتناوله مع المكسرات أو الشاي المثلج، وللحصول على فوائد الدراق الصحية ينبغي اتباع بعض النصائح المرتبطة بكيفية اختياره وتخزينه، ومنها يُذكر ما يأتي:
– يعد الصنف الطازج الخيار الصحي الأفضل، ويليه المجمد ثم المعلب. يتميز الدراق الناضج برائحة قوية تدل على نضجه.
-يجب اختيار الحبات القاسية والناعمة على اختيار الأصناف الخالية من الكدمات أو اللون البني فهي علامات تدل على تلفه.
– يفضل اختيار الخوخ المعلب وهو الأقل بمضادات الأكسدة أو المجمد المحفوظ بالماء على المحفوظ بالعصير لكونه خاليًا من السكريات.
-يفضل وضع الحبات غير الناضجة كطبقة واحدة مدة تتراوح بين 1-3 أيام عند الاحتفاظ بها. تبقى الأصناف الناضجة صالحة للأكل مدة أسبوع في درجة حرارة الغرفة، عدا ذلك فيمكن وضعها في الثلاجة ريثما يبدأ استهلاكها. يمكن تجميده بعد عصر القليل من الليمون عليه وتقطيعه وتغليفه.

أسئلة شائعة حول الخوخ

هل أوراق وبذور الخوخ صالحة للأكل وهل لها فوائد
تحتوي أوراق وبذور الخوخ على مركبٍ يُسمّى سيانيد الهيدروجين والذي يُعد مركباً ساماً، ويسبّب الطعمَ المرَّ لهذه الأوراق، وينصح العلماء بعدم تناول أوراق وبذور الفواكه أو الفواكه ذات الطعم المرّ بشكلٍ كبير، كونها تحتوي على هذا المركب، وعلى الرغم من ذلك فإنّ الكمية التي تحتوي عليها الأوراق من سيانيد الهيدروجين تُعدّ قليلةً جداً، وقد لا تكون ضارّة، إلّا أنّ من الأفضل أخذ الحيطة والحذر وتجنب تناولها، وذلك لأنّ التعرّض لكميّاتٍ كبيرةٍ من هذا المركب يسبب أضرار صحيةً خطيرةً للجسم.
هل يوفر الخوخ فوائد خاصة للحامل والجنين
لم تجد الدرسات فوائد خاصّةً يوفرها الخوخ للحامل وجنينها، وكما ذُكر سابقاً تُنصح النساء خلال فترة الحمل بتناول الخوخ باعتدال، وبالكميّات الموجودة في الطعام، وعدم تناوله بكميّاتٍ أكبر من ذلك، ولقراءة المزيد حول الموضوع يمكن العودة لفقرة أضرار الخوخ.
هل يوفر الخوخ فوائد خاصة للأطفال
إنّ الخوخ غنيٌّ بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحّة الجسم، ولذلك يمكن تقديمه للأطفال كي يحصلوا على هذه الفوائد، ويمكن البدء بتقديم الخوخ للرضّع عندما يكون عمرهم بين 6-8 أشهر، كما يجب تقشيره وتقطيعه إلى قطع صغيرة يسهل على الطفل تناولها، كما يجب طبخه على البخار، أو سلقه، أو شيّه حتى يصبح طريّاً، ويستطيع الطفل تناوله.
ما هي القراصيا وما فوائدها
القراصيا هي ثمرة الخوخ المجفّف، وتُعدّ من الفواكه المجففة الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن، ولذلك فهي تُعدّ من الأطعمة الصحيةكما تمتاز القراصيا بكونها غنيّةً بمضادات الأكسدة.



887 Views