ماهي عشبة زهرة الزعرور

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2020 8:36 - آخر تحديث : 5 أكتوبر, 2020 6:34
ماهي عشبة زهرة الزعرور


Advertising اعلانات

ماهي عشبة زهرة الزعرور؟ سوف نتحدث على أهمية عشبة زهرة الزعرور في حياتنا وفي صحتنا وكيفية أستخدمها وأبرز فوائدها في صحة الجسم.

ماهي عشبة زهرة الزعرور؟

نبات عشبة الزعرور في الكثير من المناطق الأوروبيّة المعتدلة ويوجد أنواع عديدة منها، وقد تعد جنسًا كبيرًا من الشجيرات الشائكة أو الأشجار الصغيرة في عائلة الورد. كما تزرع تلك كعدة أصناف منها كنباتات زينة لزهورها وفاكهتها الجذّابة بألوانها المختلفة التي تتراوح بين اللون الأصفر والأحمر الداكن والأسود. ويتم استخدام شجيراته الشائكة المتداخلة أيضًا لتكون عائق كبير أمام الماشية والحيوانات البريّة لحماية المحاصيل.و وهو نبات لديه أوراق تكون بسيطة ومسننة وتكون لها زهور بيضاء أو زهريّة متجمّعة، وتختلف ثمارها في النكهة والملمس لكنّها صالحة للأكل، وتستخدم في الطب البديل أو كنبات زينة في الحدائق والمزارع، وتبرز فوائد نبات الزعرور لإمكانيّة استخدام جميع أجزاء النبات في الأدوية العشبيّة المختلفة

فوائد عشبة زهرة الزعرور

1.علاج أمراض القلب والأوعية الدموية
يستخدم الزعرور في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية مثل قصور القلب الاحتقاني (CHF)، وعدم انتظام ضربات القلب.
2.علاج الأمراض الجلدية: بعض الناس يستخدمون الزعرور على الجلد من أجل الدمامل والقروح والحكة.
3.التقليل من الكوليسترول والدهون: تشير الأبحاث إلى أن الزعرور يمكن أن يخفض الكولسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، والدهون الثلاثية، ويقلل من تراكم الدهون في الكبد والشريان الأورطي. وإن مستخلص الزعرور يخفض الكولسترول عن طريق زيادة إفراز الصفراء، مما يقلل من تكوين الكوليسترول، ويعزز مستقبلات (LDL)، كما وتعزز من نشاط مضادات للأكسدة.
4.التخفيف من القلق
هناك بعض الأدلة على أن الزعرور مع المغنيسيوم، قد يكون مفيدا في علاج اضطرابات القلق الخفيفة إلى المعتدلة. وقبل تناول الزعرور، تحدث مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تأخذ أي أدوية، حيث يمكن أن تحدث تفاعلات رئيسية مع العديد من الأدوية التي تستلزم وصفة طبية.
5.تحسين الجهاز الهضمي: بعض الناس يستخدمون الزعرور في علاج أوجاع وأمراض الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والإسهال والام المعدة.
6.يمكن استعمال ثمرة الزعرور أيضا كشاي ضد البرد وفي العديد من الوصفات الغذائية. ومن يرغب في تحضير معجون أو مربى ثمر الزُعرور يمكنه هرس الثمرة دون طهي، لأنه بهذه الطريقة تحتفظ الثمرة بكل الفيتامينات. أما عن موطن نمو الزعرور الشائك فنجده بكثافة في الجزر البريطانية وفي كل المناطق المعتدلة في نصف الكرة الشمالي. لهذا يرتبط إسم “ثمرة الزعرور” عند عشاق حكايات الماضي بالحكاية الخرافية الشهيرة الحسناء النائمة أو الأميرة النائمة، التي ألفها الكاتب والشاعر

طريقة عمل شاي الزعرور

يتم إضافة البعض من أوراق من نبات الزعرور في كوب من الماء الساخن، ويتم تغطية تلك المزيج جيدًا لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ويتم تناوله مرتين يوميًا، للحصول على أفضل النتائج. علمًا بأنه من الأفضل نقع أوراق الزعرور في الماء الساخن وتغطيته، بدلاً من غليه على النار، حتى لا يفقد قيمته الغذائية، وذلك من خلال تطاير الزيوت وتبخرها.
أما خلاصة الزعرور البري، فهي تؤخذ بمعدل من 10 – 20 نقطة 3 مرات في اليوم مخففة مع الماء، ويفضل قبل تناول الطعام، ومن الأفضل تناول تلك الجرعات لمدة زمنية طويلة، خصوصا لدي كبار السن، وذلك للحصول علي نتائج إيجابية مقبولة في المعالجة من أمراض القلب المختلفة. وتخفض الجرعة إلي النصف عند معالجة الأطفال

القيمة الغذائية لنبات الزعرور

  • فيتامينات ب، بما في ذلك حمض الفوليك (مضادات الأكسدة والمهمة لعملية التمثيل الغذائي).
  • روتين الفلافونويد ويعتبر مضاد للأكسدة يحسّن تدفّق الدم عن طريق المساعدة في توسيع الأوعية الدموية.
  • الفينول وهو مضاد للالتهابات ومطهر.
  • فيتكسين وهو مضاد للأكسدة ومضاد للسرطان ومضاد للالتهابات.
  • الكاتيكين وهو فئة من مضادات الأكسدة.
  • الصابونين التي تساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.
  • الكالسيوم والحديد.
  • فيتامين ج المفيد للمناعة والجلد وصحة القلب والأوعية الدموية.
  • بروسيانيدينز وهي مركبات مضادة للأكسدة.

فوائد نبات الزعرور للرياضيين

ثبت أن الزعرور قد يساعد جيداً في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وآلام الصدر (الذبحة الصدرية) وضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. بالإضافة إلى ذلك، فإن نشاطه المضاد للأكسدة يجعله خيارًا رائعًا لدعم الصحة العامة ونوعية الحياة.

كيفية استخدام زعرور

يجب أن يتم تناول وصفة نبات زهرة الزعرور من الطبيب وللضرورات الطبيّة وذلك تجنبا لأي حدث او أي أضرار أو أعراض جانبيّة عند استخدامها بشكل مفرط على المدى البعيد.

ماهي استخدامات زعرور

يستخدم نبات زهرة الزعرور في حالات قصور الشرايين التاجية وإرتفاع ضغط الدم المتردد وضعف عضلة القلب المصاحب لتقدم السن والهبوط الوظيفى البسيط لعضلة القلب.


Advertising اعلانات

294 Views