ماهي عشبة الحلبة

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر, 2020 8:27 - آخر تحديث : 27 سبتمبر, 2020 5:24
ماهي عشبة الحلبة

Advertising اعلانات

ماهي عشبة الحلبة بالتفصيل حيث تعد عشبة الحلبة كثيرا ما نسمع عنها وعن فوائدها المتنوعة فهي نعم من نعم الله علينا لا غناء عن تناولها لأنها تمد الجسم بالعديد من العناصر الهامة والفيتامينات، واليوم سنتعرف معا على ماهي عشبة الحلبة وطرق زراعتها وأهم فوائدها.

ماهي عشبة الحلبة

هي أحد النباتات الطبيعية التي تنتمي لفصيلة الأعشاب الحولية الحوليّة، وهي من فصيلة البقوليات، واسم هذه النبتة يعود الى اللغة الهيروغليفية من كلمة حلبا، ولها عدة أسماء مثل: فريكة، وأعنون غاريفا، ودرجراج، وكان الفراعنة يستخدمونه في معالجة الحروق، وقال عنها عالم إنجليزي يُسمّى بلكير لو وضِعَت جميع أدوية العالم في كفة ميزان والحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الحلبة. ويعتبر البذر الموجود في الحلبة هو الجزء المفيد فيها، تعتبر شمال أفريقيا هي الموطن الأصلي للحلبة، كما تُزرع في دول حوض البحر المتوسط وفي صحراء نيفادا في الولايات المتحدة الأميركية، توجد الحلبة في السوق على هيئة بذور عند العطّارين، وتوجد أيضاً على شكل كبسولات في الصيدليات. يوجد من الحلبة نوعان هما: النوع البلدي العادي ذو اللون الأصفر، والحلبة الحمراء التي يقال لها حلبة الخيل.

مكونات عشبة الحلبة

1-مركبات صابونية استيرويدي بنسبة 1 – 5.1 %.
2- مكون بروتينات 25 – 30 %.
3- مركبات هلامية بنسبة 25 – 45 %.
4- مكون مواد دهنية 6 – 10 % .
5- مواد سكرية مثل الجلاكتوز والمانوز.
6- معادن مختلفة مثل الفوسفور، الحديد، الكبريت، الكالسيوم، المغنزيوم.
7- فيتامينات متنوعة مثل وفيتامين أ، ج و ب1 .

فوائد مختلفة لعشبة الحلبة

1-مفيدة لمرض السكر: حث أنها تنظم مستوى السكر في الدم وتساعد عشبة الحلبة وبذورها في عملية تحسين وظيفة هرمون الإنسولين الذي يكون سببًا في تنظيم السكريات في الدم، ويعد تناولها علاجًا فعالًا لمرضى السكري من النوعين الأول والثاني وحتى للأصحاء.
2- تخفيف آلام الطمث: فقط كل ما علينا تناول 100 جرام من الحلبة ثلاث مرات يوميًا خلال فترة الحيض يقلل آلام الحيض ويساعد على تقليل المسكنات ويهدئ ألم المرأة في تلك الفترة.
3- تحمي من السرطان: أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن الألياف الغذائية الموجودة في بذور الحلبة تساعد على تقليل الإصابة بأنواع السرطانات،فهو يعمل بنفس تأثير الإستروجين وبالتالي يكون بديل مثالي للهرمونات التي تواجه السرطان، بالإضافة إلى ذلك تساعد على حماية الغشاء المخاطي للقولون من الإصابة بالسرطان ويحمي الجسم من السموم في الغذاء وتطردها.
4- تقليل الشهية والنحافة: فنجد بذور الحلبة تعمل بصورة كبيرة على خفض الشهية والتقليل من تناول الدهون بشكل خاص فتعطي الشخص الشعور بالشبع نظرًا لوجود الألياف الطبيعية بجانب أنها تبعد الشخص عن الطعام بشكل مباشر بعد دراسات أجريت على العديد من الأشخاص.
5- السيطرة على وجع المعدة: تم إجراء الكثير من الدراسات التي لعديد من الأشخاص الذين يعانون من حرقة متكررة في المعدة أن الحلبة قد قللت من أعراض الحرقة فهي كمضاد للحموضة وتستخدم كمسكن أيضًا بدلًا من الأدوية التي قد يكون لها أعراضًا جانبية.
6- علاج آلام العظام: تعتبر بمثابة مسكن طبيعي لبعض مشكلات المفاصل والتهاباتها فتحتوي على مادة مسكنة يمكنها أن تهدئ من روع المريض وتخفف عنه الألم .
7- تحسين صحة الجهاز الهضمي: حل معظم مشاكل الجهاز الهضمي بتناول الحلبة قد يساعد في تعزيز عمل الجهاز الهضمي، ومكافحة مشاكل اضطرابات وعسر الهضم، وبعض المشاكل كالامساك، وذلك بفضل محتواها العالي من الألياف الغذائية والسكريات المتعددة الغير نشوية مثل: البكتين (Pectin)، التانين (Tannin). التي تعمل على تسريع حركة الأمعاء وتسهيلها، وزيادة امتصاص المواد الغذائية في الجسم.
8- تحسين صحة الشعر: يساعد تناول بذور الحلبة بشكل عام في تعزيز صحة الشعر اما اوراق الحلبة الخضراء فهو يمكن ان يستخدم في صناعة أقنعة للشعر يتم تشكيلها على شكل عجينة تطبق على الشعر لتزيده طولا وقوة ولمعان.
9- تعزيز صحة القلب: تساعد أوراق الحلبة على تقليل مستويات الدهون في الجسم وتعمل على خفض خطر تصلب الشرايين عن طريق خفض مستويات الكولسترول السيء في الدم LDL. كما ان مضادات الاكسدة التي تحويها الحلبة تعمل على حماية الجسم من الالتهابات وأمراض القلب والشرايين.
10- زيادة القدرة الجنسية للرجال: حيث بالدرايات وجد أن استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على الحلبة من أهم استخدامات الحلبة شيوعًا لدى الذكور. أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الذكور بزيادة القدرة الجنسية لديهم عند تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحلبة لمدة 8 أسابيع.

فوائد الحلبة للبشرة

لا تقتصر فائدة الحلبة على الجسم فقط بل أنها فعالة وسحرية للبشرة وتعالج معظم مشاكلها ومن أن أبرز فوائدها ما يلي:
1- معالجة البثور: بعد عدة تجارب وجد بأن للحلبة دور في منع تشكل الرؤوس السوداء، والبثور والتجاعيد، وطريقة الاستخدام العمل على غسل الوجه يومياً بماء مغلي بذور الحلبة بعد ان يبرد، أو القيام بتطبيق عجينة من الحلبة الطازجة على الوجه لمدة 20 دقيقة.
2- معالجة الندبات والحروق: ويرجع ذلك إلى محتواها من مضادات الأكسدة وفيتامين C، بالاضافة إلى المواد المضادة للالتهاب، وطريقة الاستخدام نقوم بتبليل قطعة من القماش منقوع بذور الحلبة ومسح الوجه بها يومياً.


Advertising اعلانات

259 Views