ماهي عشبة الحرمل

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 24 ديسمبر, 2020 6:05 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 12:30
ماهي عشبة الحرمل

Advertising اعلانات

ماهي عشبة الحرمل وفوائد عشبة الحرمل، وفوائد عشبة الحرمل لقتل البكتيريا من الجسم، والاستعمالات الطبية لعشبة الحرمل، والاحتياطات والتحذيرات الخاصة بتناول الحرمل، نتحدث عنه بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

ماهي عشبة الحرمل

-الحرمل هو نبات عشبي معمر، والذي يمكن أن ينمو حتى ارتفاع متر واحد، ولكنه عادة ما يكون حوالي 30 سنتيمتر.
-يعتبر كثيف، شائك، ذو أوراق مفصصة ورائحة مميزة.
-ينمو الحرمل في معظم بلدان الوطن العربي، خاصة في المناطق الصخرية ذات البيئات الوفيرة بالأمطار، كما ينمو في كثير من دول البحر الأبيض المتوسط.
-يستخدم الحرمل لعلاج العديد من الحالات الصحية بما في ذلك الباركنسون، الألم، عدم انتظام الدورة الشهرية، انتشار الدودة الشريطية وغيرها.

فوائد عشبة الحرمل

الجهاز العصبي
-تم استخدام الحرمل لعلاج بعض اضطرابات الجهاز العصبي مثل مرض باركنسون، في الحالات النفسية مثل العصبية ولتخفيف الألم الشديد.
-يظهر المحتوى القلوي في الحرمل أن له تأثير نفسي وأن القلويات النشطة لها تأثير على الجهاز العصبي المركزي والمحيطي بما في ذلك، التسكين، الهلوسة.
-علاوة على ذلك، فإن هذه القلويدات هي مثبطات عصبية قوية ومضادة للأكسيداز أحادي الأمين وهذه الميزة الهامة تجعله يساهم في علاج بعض الحالات مثل الاكتئاب.
-بسبب الخصائص المهدئة للحرمل تجعله يساهم في علاج الأرق.
مضاد للميكروبات
-وجدت الدراسات المخبرية ان بذور الحرمل قد يكون لها تأثير ضد العديد من أنواع البكتيريا بما في ذلك المكورات العنقودية الذهبية، السالمونيلا، بروتييوس، العصيات، وكذلك ضد فيروس نقص المناعة البشرية والسلالات الفطرية.
-بالاضافة الى ذلك أظهرت العديد من الدراسات المختلفة انه مضاد للفطريات ومبيد للحشرات وذلك بسبب القلويدات المشتقة من بذوره. تم استخدامه على نطاق واسع كعامل مضاد للفطريات والالتهابات الفطرية واستخدم كعلاج مضاد للجراثيم.
الجهاز الهضمي
-البذور المجففة استخدمت في الطب الشعبي في مناطق مختلفة من العالم لعلاج المغص.
-إن كفاءة هذا النبات في علاج المغص يرجع إلى تأثيره المضاد للتشنج ربما كنتيجة لعرقلة أنواع مختلفة من قنوات الكالسيوم المعوية بواسطة محتوى قلويدات النبات بشكل خاص.
يعالج الديدان الشريطية
-اظهرت الابحاث ان بذور الحرمل مفيدة عند الإصابة بالديدان الشريطية إذ استخدمت بذوره المجففة ومستخلصاتها المختلفة كعلاج ضد عدوى الدودة الشريطية.
-يحتوي الحرمل على الهيرمالين وهو قلويد لديه عمل طارد للديدان.
-علاوة على ذلك، يتم إعطاء بذور مسحوق الحرمل لإخراج الديدان.
مفيد لصحة المرأة
-يساعد الحرمل في حالات اضطراب الحيض وعدم انتظام الدورة الشهرية، ويخفف من أعراضها إذ يعمل كمهدئ ويخفف الألم.
-تستعمل هذه العشبة لعلاج الكثير من الأمراض النسائية، كالتعفنات التي تصيب الجهاز التناسلي وحالات العقم المستعصية.
-كما لديه خصائص تمكنه من تعزيز إفراز الحليب لدى الأمهات المرضعات.

فوائد عشبة الحرمل لقتل البكتيريا من الجسم

-كشفت الكثير من الدراسات المخبرية إن بذور الحرمل تمتلك العديد من الخصائص ذات التأثير القوي ضد فيروس نقص المناعة البشرية والسلالات الفطرية، كما تستخدم أيضًا لقتل أنواع مختفة من البكتيريا ومنها:
1. بروتييوس.
2. السالمونيل.
3. االعصيات.
4. المكورات العنقودية الذهبية.

الاستعمالات الطبية لعشبة الحرمل


-يقول داود في تذكرته حرمل نبت معروف وهو نوعان، أبيض وهو العربي، وأحمر وهو العامي المعروف ويسمى بالفارسية إسفند . والعامة تدعوه غلقة الديب أو حرمل، وهو نبات يرتفع ثلث ذرع ويفرع كثيرا، وله ورق كورق الصفصاف، ومنه مستدير وزهره أبيض يخلف ظروفآ مستديرة مثلثة داخلها بزر أسود كالخردل سريع التفرك ثقيل الراثحة، يدرك أواثل حزيران وتبقى قوته أربع سنين، وهو حار في آخر الثانية يابس في الثالثة، يذهب الباردين وأمراضهما كالصداع والفالج واللقوة والخدر والكزاز وعرق النسا والجنون ونحوه والصرع ووجع الوركين والمغص والإعياء والقولنج واليرقان والسدد والإستسقاء والنسيان ويحسن الألوان ويزيل الترهل والتهيج شربا وطلاء، وإذا غسلال حرمل بالماء العذب ثم سحق وضرب بالماء الحار والشيرج والعسل وشرب نقى المعدة والصدر والرأس وأعالي البدن من البلغم.
-اللزوجات الخبيثة بالقيء تنقية لا يعدله فيها غيره، وإن طبخ بالعصير أو الشراب وشرب ثلاثين يومآ أبرأ من الصداع العتيق والصرع المزمن وأعاد الحمل بعد منعه، وعلامة صلاحه القيء آخرا، وإذا شرب أثني عشر يومآ متوالية قطع عرق النسا، وإذا تسعط بعصارته أوما طبخ فيه نقى حمرة العين وقطع النوازل، وإذا غلي في ماء الفجل والزيت وقطر أزال الصمم ودوى الأذن وقوى السمع ويجلو البياض كحلآ والرمد ووجع الأسنان بخورآ، وإذا خلط مع البزر وعجن بالعسل ولوزم استعماله أذهب ضيق النفس، فإن أضيف إليه الزجاج المحرق فتت الحصى وأدر الطمث والبول وغزر اللبن، ومع ماء الرازيانج والزعفران والعسل والشراب ومرارة الدجاج يزيل ضعف الكاثن عن الامتلاء ويحبس البخار شربآ وطلاء، وإذا طبخ بالخل ونطلت به الأعضاء قواها وسود الشعر وأزال الخدر، أو بالماء والدهن بالغا وتمودي على شربه أزال السل وأمراض الكبد.

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة بتناول الحرمل

1. كن حذراً لدى تناول الحَرْمل، لأنه غير آمن على الأرجح عندما يؤخذ عن طريق الفم بجرعات منخفضة، ويمكن أن يؤدي تناول 4 غرامات من البذور إلى الهلوسة وتأثيرات منبهة.
2. أنه غير آمن على الأرجح عندما يؤخذ عن طريق الفم بجرعات عالية. فقد تم الإبلاغ عن آثار جانبية خطيرة تؤثر على الجهاز العصبي والقلب والكبد والكلى، وكذلك الوفاة، لدى الأشخاص الذين استهلكوا كميات كبيرة من بذوره.
3. الحمل والرضاعة حيث يعد الحَرْمل غير آمن على الأرجح عندما يؤخذ عن طريق الفم أثناء الحمل والرضاعة، ويمكنه أن يدفع المرأة الحامل إلى المخاض أو الإجهاض.
4. بطء معدل ضربات القلب وأمراض القلب فمن الممكن أن يسبب الحرمين والحرملين مضاعفات لدى الأشخاص الذين يعانون من بطء معدل ضربات القلب أو أمراض القلب، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات تجنب أخذ الحرمل.
5. انسداد في المعدة حيث أنه قد يسبب الحرمين والحرملين مضاعفات لدى الأشخاص الذين لديهم انسداد في المعدة، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة تجنب تناول النبات.


Advertising اعلانات

408 Views