ماهي عاصمة نيوزيلندا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2021 3:11 - آخر تحديث :
ماهي عاصمة نيوزيلندا

Advertising اعلانات

ماهي عاصمة نيوزيلندا كذلك سنجيب عن سؤال كم عدد سكان نيوزيلندا وما هي مساحة نيوزيلاند كما سنذكر ايضا أهم مدن نيوزيلاند كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة نيوزيلندا

1-ويلينغتون هي عاصمة نيوزيلندا تُمثّل مدينة ويلينغتون العاصمة الإدارية لدولة نيوزيلندا منذ عام 1865م، حيث تمّ استبدالها بالعاصمة السابقة مدينة أوكلاند، بالإضافة إلى ذلك تُعتبر ويلينغتون المركز الرئيسي في البلاد لقطاعي النقل والاتصالات، وميناءً مهمّاً لقطاعات التجارة الخارجية والساحلية.
2-كما أنّها مركز سياحي حيوي؛ فهي تجذب أعداداً كبيرةً من السيّاح من مختلف أرجاء العالم، وهي أيضاً تضم وزارات الدولة، والدوائر الحكومية، ومقر البرلمان، والمحكمة العُليا، وعدّة سفارات أجنبية، وهي بذلك تُعتبر العاصمة السياسية للبلاد.
3- وقد تم تصنيف هذه المدينة الرائعة كواحدة من أفضل المدن للعيش على مستوى العالم.
4-ويُذكر أنّ تسمية المدينة بهذا الاسم جاء نسبةً إلى الدوق الأول الذي حكم المدينة “Arthur Wellesley” الذي كان يُنسب إلى مقاطعة ويلينغتون الإنجليزية

كم عدد سكان نيوزيلندا

أعلنت الهيئة الرسمية لجمع البيانات في نيوزيلندا في مارس الماضي 2020، أن عدد سكان البلاد بلغ 5 ملايين في مارس 2020.
وقالت بروك تييرز، كبيرة مديري تعداد السكان في نيوزيلندا، في بيان صحفي، ان ذلك كان “حدثًا مهمًا” للبلاد، وذكرت تييرز ان “هذا أيضا يعتبر أسرع مليون في تاريخنا، اذ استغرقنا 17 عاما بعد أن وصل تعداد البلاد إلى 4 ملايين في عام 2003”.

مساحة نيوزيلاند

1-مساحة نيوزيلاند 269،000 كيلومتر وسكانها في تقديرات عام 1988، 3،340،000، وعاصمة الاتحاد ولينگتون.
2-وتتألف نيوزيلندا من جزيرتين كبيرتين، هما الجزيرة الشمالية، والجزيرة الجنوبية، ويفصل بينهما مضيق كوك الذي يصل اتساعه إلى 20كم، وتشغلان نحو 99٪ من إجمالي مساحة نيوزيلندا، إضافة إلى جزيرة ستيوارت على بعد نحو 30كم إلى الجنوب من الجزيرة الجنوبية، ويفصلهما عن بعض مضيق فوڤيوكس وجزيرة تشاتام الواقعة إلى الشرق من الجزيرة الجنوبية بنحو 850كم، إضافة إلى عشرات الجزر الصغرى بعضها مأهول بالسكان وبعضها الآخر غير مأهول.
3- وتسيطر نيوزيلندا على عدة مناطق خارج حدودها، هما: منطقة روس في القارة القطبية الجنوبية، وجزر توكيلاو (أتافو، نوكونونو، فاكاوفو) وجزر كيرماديك وجزر تشاتام. وإذا ما استثنيت شبه جزيرة أوكلاند الممتدة من الجزيرة الشمالية باتجاه الشمال الغربي فإن بقية الجزيرتين تمتدان من الشمال الشرقي باتجاه الجنوب الغربي بطول نحو 1400كم.
4- وتبلغ مساحة نيوزيلندا نحو 270534كم2، يخص الجزيرة الشمالية منها 115777كم2، والجزيرة الجنوبية 151215كم2، والمتبقي – وقدره 3542كم2- يتوزع على الجزر الأخرى وجزر نيوزيلندا هي مجموعة من جزر القارة الأقيانوسية، وهي تنتمي عموماً إلى جزر پولينيزيا. .

أهم مدن نيوزيلاند

1-هاميلتون


تقع مدينة هاميلتون في إقليم وايكاتو، وترتفع حوالي تسعة وثلاثين مترًا عن سطح البحر، ويجري فيها نهر وايكاتو، ويبلغ طوله حوالي 425 مترًا، وهو أطول أنهار نيوزلندا، كما تحتوي على مجموعة من البحيرات الصناعية، وعلى العديد من المعارض والمتاحف.
2-أوكلاند


تعد مدينة اوكلاند من أجمل المدن السياحية في نيوزلندا، وتقع في المرتبة الثانية من حيث المساحة والأهمية بعد العاصمة، كما أنها مفعمة بالحيوية وتشتهر بتلالها الخضراء، وشواطئها الجميلة، ومتاحفها الأثرية، ومن أبرز الأماكن الأثرية في اوكلاند: برج السماء، إذ يبلغ ارتفاعه حوالي 328 مترًا، ويحتوي على مقهى، وعدة مطاعم، كما يُمكن للسياح التجول بين أروقته، وتحتوي المدينة على جزيرة واهيكي التي تُعد من أجمل الجزر في نيوزلندا، وتتميز بشواطئها الساحرة، وجبالها الخضراء، ويمكن القيام بالعديد من الأنشطة السياحية في الجزيرة؛ كتسلق الجبال، والرياضات المائية، وصيد الأسماك.
3روتوروا


تقع مدينة روتوروا في خليج بلينتي في الجزيرة الشمالية، وتحتوي على ينابيع للمياه الساخنة الخارجة من بطن الأرض، والمدرجات البركانية، والطين المغلي، كما أنها أكبر بقعة حرارية على الأرض، ويمكن الاستمتاع بحماماتها الاستشفائية الطينية. نيلسون: تقع مدينة نيلسون في شمال الجزيرة الجنوبية، وهي من أكثر الأماكن دفئًا في نيوزلندا، ومناخها رائع، ويحيط بها ثلاثة منتزهات.
4-دنيدن


مدينة دندين واحدة من المدن النيوزيلندية القديمة، ويغلب عليها الطراز الأسكتلندي القديم، وتضم على أرضها أقدم جامعة على مستوى نيوزيلندا، وهي من أرقى المدن السياحية في نيوزيلندا، وتحتوي على العديد من المتاحف المميزة.


Advertising اعلانات

486 Views