ماهي عاصمة موريتانيا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2021 3:11 - آخر تحديث :
ماهي عاصمة موريتانيا

Advertising اعلانات

ماهي عاصمة موريتانيا كذلك سنتحدث عن مساحة موريتانيا وما هو عدد سكان موريتانيا وما هي أهم مدن موريتانيا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة موريتانيا

1-نواكشوط هي عاصمة موريتانيا، تقع موريتانيا في شمال قارة إفريقيا، وهي واحدة من أكبر الدول العربية.
2-أما بالنسبة إلى حدود موريتانيا فمن الجنوب السنغال ومن الشمال الصحراء الغربية والجزائر، ومن الشرق إقليم أزواد.
3-تُعتبر موريتانيا نقطة وصل بين العالم العربي والإفريقي منذ آلاف السنين.
كما أنها بلد واسع بشكل كبير وهناك العديد من السكان بها، وهي من البلاد التي استقلت في منتصف القرن العشرين.

مساحة موريتانيا

1-تقع موريتانيا في شمال غرب قارة أفريقيا، تحدها السنغال جنوباً، الجزائر ومالي شرقاً، المحيط الأطلسي شمالاً، والصحراء الغربية شمالاً. يبلغ اجمالي طول الحدود البرية: 5074 كلم منها: 463 كلم مع الجزائر، 2237 كلم مع مالي، و813 كلم مع السنغال، و1561 مع الصحراء الغربية، كما يبلغ طول الشريط الساحلي: 754 كلم.
2- تبلغ مساحتها 1,303,700كم2، أما عدد سكانها فحوالي 2,250,000 نسمة وعاصمتها مدينة نواكشوط وأهم المدن فيها: نواذيبو، قابدي، زويرات إدرار.
4-اجمالي طول الحدود البرية: 5074 كلم
5-الجزائر 473 كم
6-مالي 2237 كم
7-الصحراء الغربية 1561 كم
8-السنغال 463 كم
9-الشريط الساحلي: 754 كم

عدد سكان موريتانيا

1-تتميز دولة موريتانيا بأنها من الدول العربية الإسلامية التي يعتنق سكانها الديانة الإسلامية، وتوجد فيها العديد من القوميات كالعربية والتي تعد الغالبية العظمى لسكانه.
2-، بالإضافة إلى الأقليات من الزنوج والأفارقة، وبلغ عدد سكانها حوالي 2850000 نسمة بناء على الإحصائيات. أما في ما يتعلق بالحالة الديموغرافية فيها فإنها تظهر أن المجتمع الموريتاني مجتمع ذكوري، وذلك لارتفاع أعداد الذكور على الإناث.

حقائق عن موريتانيا

هناك العديد من الحقائق عن جمهورية موريتانيا الإسلامية ومن بين أهمها ما يلي:
1-موريتانيا الدولة التي تضم خمس لغات مستخدمة بين الموريتانيين أما اللغة الرسمية فهي العربية.
2-مساحة موريتانيا أكبر من فرنسا وألمانيا.
3موريتانيا ليس الاسم الأصلي بل هو بلاد شنقيط.
4-هناك عرف منتشر بتغزل النساء بالرجال في موريتانيا ويعرف هذا النوع من الغزل بالتبراع.
5-تشكل الرمال في موريتانيا حوالي 80% من مساحة البلاد.
6-الترواغ من أغرب عادات الزواج في موريتانيا حيث تهرب العروس من زوجها بعد انتهاء عقد القران، وتختفي مع صديقاتها ويبدأ العريس بالبحث عنها ويعيدها بالقوة لبيت الزوجية.
7-ديانة الإسلام هي المنتشرة بين الموريتانيين ولا يوجد غيرها.
8-المرأة عندما تتعرض للطلاق فإنها تحتفل بهذه الحادثة، حيث تقيم المطلقة مأدبة لصديقاتها احتفالاً، ويطلق الرصاص بالهواء.
9-عدد الماشية في موريتانيا يعادل خمسة أضعاف عدد السكان.
10-الأمازيغ الموجودين في موريتانيا لا يتحدثون الأمازيغية بل يفتخرون بتحدثهم للغة العربية.

أهم مدن موريتانيا

1-نيما


يقع Néma في جنوب شرق موريتانيا بالقرب من الحدود مع مالي. يبلغ عدد سكان المناطق الحضرية في نيما حوالي 60000 نسمة ، بينما يبلغ عدد سكان المنطقة الريفية التي تخدمها المدينة حوالي 150،000 نسمة. يرتبط Néma بالعاصمة نواكشوط على طريق الأمل الشهير. يوجد في مستشفى نعمة عشرة أطباء فقط. ومع ذلك ، هناك العديد من المنظمات غير الحكومية التي تقدم الخدمات الصحية في المدينة بما في ذلك Sante Sud و Peace Corps. وسائل النقل الشائعة في نعمة هي عن طريق البر مع حركة المرور المستمرة نحو الحدود مع مالي.
2-كيهيدي


كادي هو المركز الإداري لمنطقة جورجول في موريتانيا. إنها من بين أكثر المدن تنوعًا في موريتانيا التي تتكون من مجموعات عرقية مختلفة. إنه مركز للمزارعين المحليين مع الزراعة كنشاط اقتصادي أساسي. وكما هو معروف كادي كمدينة سوق ومركز طبي. تعتبر الهندسة المعمارية غير العادية لمستشفى كادي الإقليمي التي شُيدت في عام 1989 من المعالم السياحية الرئيسية. تأثر كادي بشدة بالاشتباكات العرقية التي وقعت في عام 1989 ولم يتعاف بعد بالكامل.
3-نواكشوط


نواكشوط ، والتي تعني “مكان الرياح” هي العاصمة وأكبر مدينة في موريتانيا وأيضًا واحدة من أكبر مدن الصحراء. إنه المركز الإداري والاقتصادي في موريتانيا. كانت نواكشوط في البداية قرية صغيرة ذات أهمية ضئيلة حتى عام 1958 عندما تم اختيارها كعاصمة لموريتانيا. تم بناؤه لاستيعاب ما يصل إلى 15000 شخص كحد أقصى ولكن آثار الجفاف والمجاعة والتصحر المتزايد في السبعينيات دفعت الكثير من الناس نحو نواكشوط مما أدى إلى نمو حضري كبير واكتظاظ. يبلغ عدد سكان نواكشوط حالياً أكثر من مليون شخص. المناطق الفقيرة في المدينة في ظروف سيئة مع عدد قليل من وسائل الراحة لتلبية المطالب العالية. نواكشوط هي المركز الاقتصادي لموريتانيا وموطنا لميناء المياه العميقة ومطارين دوليين. كما أنه مركز تعليمي يضم الجامعة الرئيسية في البلاد وغيرها من مؤسسات التعليم العالي


Advertising اعلانات

308 Views