ماهي عاصمة عمان

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 19 نوفمبر, 2021 3:35 - آخر تحديث :
ماهي عاصمة عمان

Advertising اعلانات

ماهي عاصمة عمان وما هو عدد سكان عمان كذلك سنذكر مساحة عمان وما هو أهم مدن عمان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة عمان

1-مسقط هي عاصمة عمان. تبلغ مساحة المدينة الحضرية في عمان 3797 كيلومتراً مربعاً وتنقسم إلى ست مقاطعات تسمى الولايات. يبلغ عدد سكان مسقط 1،560،330 ، مما يجعلها المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد. تبلغ الكثافة السكانية لمسقط 450 شخص لكل كيلومتر مربع.
2-تقع مسقط في الجزء الشمالي الشرقي من عمان. المدينة محاطة جزئياً بالسهول ، ويحد خليج عمان محيط مسقط الشمالي الغربي. يوجد ميناءان طبيعيان في المنطقة ، ويتميز الساحل الشمالي لمدينة مسقط بجبال الحجر الغربية.

عدد سكان عمان

1-الكثير من الأشخاص في دول الخليج العربي والمهتمين بمعرفة سكان الدول وعددهم يتساءلون عن كم عدد سكان عمان 2021 ؟ ويبلغ عدد سكان عمان 2021 م ما يقارب 5.640.545 مليون نسمة حيث تشكل هذه النسبة ما يقارب 0.07% من اجمالي سكان العالم والكثافة السكانية في دولة عمان تقدر بحوالي 16 نسمة في كل كيلومتر مربع.
2- كما يحتل عدد سكان عمان 2021 المركز 120 على مستوى العالم بالنسبة لعدد السكان وبهذا الرقم تعلو فوق إيرلندا التي تحتل المرتبة 122 من اجمالي عدد السكان في العالم والنرويج التي تحتل المرتبة 121 على مستوى العالم من حيث التعداد السكاني حيث يبلغ عدد ايرلندا ما يقارب 4.982.907 مليون نسمة وعدد سكان النرويج حوالي 5.465.630 مليون نسمة .

مساحة عمان

تُشكل سلطنة عُمان واحدة من الأعضاء المؤسسين لمجلس التعاون لدول الخليج العربية منذ العام 1981 ميلادي، وعاصمتها مسقط، ويبلغ عدد سكان عُمان ما يُقارب 2,8 مليون نسمة، منهم 577,000 مواطنًا من الرعايا الأجانب، وتُعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة، وتعدّ أكبر ثاني دولة في مجلس التعاون الخليجي، وتمتد على مساحة إجمالية تقدر بـ 309,500 كيلو متر مربع، وقد شهدت السلطنة نموًا واضحًا في السنوات الأخيرة، فقد ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بمعدل 5٪ سنويًا ما بين العامين 2000 و2009 ميلادي، ومع ازدياد عدد السكان الذي بلغ 2,8 مليون نسمة، فإن السلطنة تسعى إلى تحسين نوعية الحياة، وتوفير للمواطنين فرص العمل المناسبة، وكذلك للمقيمين بين ربوعها، وتحتل صلالة التي تُوجد في الطرف الجنوبي من السلطنة، والتي يبلغ عدد سكانها ما يُقارب 300,000 نسمة، أولوية في هذا المجال.

أهم مدن عمان

1-السيب


تقع السيب في الطرف الغربي من مسقط، وتشتهر بكونها قرية صيد شهيرة بالإضافة إلى تميزها بأفضل الشواطئ في البلاد ويعد شاطئ السيب أحد المراكز الاجتماعية في هذه المدينة .
تشتهر مدينة السيب بمأكولاتها الرائعة،وتحديداً اللحوم المشوية على الفحم والسمك أو الحبار الذي يطلق عليه مشاكيك.
تمتلك السيب بعضًا من أفضل السلع الأصلية، مثل الأسماك والخضروات والمجوهرات والتبغ الطازج والحلاوة العمانية .
2-صلالة


ثاني أكبر مدينة في عمان، وتقع في أقصى جنوب البلاد الساحلية.
تشمل أبرز الأنشطة في صلالة مشاهدة الشلالات والتجديف في وادي دربات وإحداث آثار الأقدام على طول شاطئ مرباط .
تتمتع صلالة بشواطئ الزمرد الأزرق بالإضافة إلى الرياضات المائية المثيرة التي تجذب عشاق المغامرة.
يتجلى تاريخ صلالة الغني وثقافتها في المتاحف والحصون والمساجد والأسواق.وتمتلأ بالجبال المورقة والمساحات الخضراء التي تنبض بالحياة خلال موسم الرياح الموسمية.
3-نزوى


تقع نزوى عند قاعدة جبال الحجر، وقد كانت عاصمة عمان خلال القرنين السادس والسابع.
أصبحت نزوى ثاني أكثر الوجهات السياحية شعبية في عمان وتشتهر بكونها واحدة من أوائل المدن العمانية التي اعتنقت الإسلام.
من أبرز معالم الجذب السياحية قلعة نزوى نظرًا لإطلالاتها الجميلة على المدينة، فضلاً عن سوق نزوى وسوق الماعز الذي يعد من المزارات المفضلة لدى السياح .
4-صحار


إحدى ولايات محافظة شمال الباطنة بالجزء الشمالي من سلطنة عمان وهي العاصمة القديمة لعمان
تقع بالقرب من جنة الغوص في جزيرة السوادي
تنبع شهرتها بإعتبارها موطن البحارة أحمد بن ماجد وسندباد، وتضم أكبر رواسب النحاس في عمان.
واحدة من أكبر المدن الصناعية في عمان. ويستوحى اسمها من مستوطنة “عمانا” التي قيل إنها أعطت البلاد اسمها.
تضم ​​واحدة من أبرز القلاع في البلاد وهي قلعة صحار، التي تم بناؤها بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر وضمت حكام سلالة آل بوسعيد.


Advertising اعلانات

313 Views