ماهي عاصمة روسيا

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 5 مايو, 2020 10:42 - آخر تحديث :
ماهي عاصمة روسيا


Advertising اعلانات

ماهي عاصمة روسيا وما هي مساحتها الكلية وعدد السكان فيها نقدمه في تفاصيل هذا المقال.

دولة روسيا

روسيا، المعروفة رسمياً باسم الاتحاد الروسي أو روسيا الاتحادية ‏ هي دولة تقع في شمال أوراسيا، ذات حكم جمهوري بنظام شبه رئاسي تضمُّ 85 كيانًا اتحاديًا اثنان منهن محدودا الاعتراف دوليا.

عدد سكان روسيا

سكان روسيا يدور حول الخصائص الديموغرافية للسكان في الاتحاد الروسي، ويشمل ذلك النمو السكاني، والكثافة السكانية وتكوينها العرقي ومستوى التعليم والصحة والوضع الاقتصادي وجوانب أخرى عن السكان. بلغ عدد سكان روسيا 142,946,800 وفقا لنتائج التعداد.

ودلت المعلومات على أن عدد السكان في روسيا بلغ، يوم 1 يناير عام 2019، نحو 146 مليونا و794 ألف نسمة، ما يقل عما هو عليه في 1 يناير عام 2018 بمقدار 86 ألف نسمة.

وقال ناطق باسم إدارة الإحصاء الحكومية الروسية إن الأعوام الـ 10 الماضية شهدت لأول مرة انخفاض عدد السكان في البلاد.

وجرى أول إحصاء عام للسكان في روسيا عام 1897، حيث بلغ عدد السكان آنذاك في المناطق التي تعادل حدود الأراضي الروسية الحالية 67.5 مليون نسمة، ليبلغ بحلول عام 1914 نحو 90 مليون نسمة و91 مليونا عام 1917. وحسب نتائج الإحصاء العام للسكان في عام 1926 بجمهورية روسيا الفدرالية السوفيتية الاشتراكية، فقد بلغ عدد السكان 92.7 مليون نسمة.

وقبل بداية الحرب الوطنية العظمى (عام 1939) كان عدد السكان في الجمهورية السوفيتية 108 ملايين و379 ألف نسمة. أما الحرب الوطنية العظمى (1941-1945)، فأودت بحياة نحو 26 مليون شخص، ما أدى إلى انخفاض عدد السكان في روسيا بحلول عام 1946 إلى نحو 97.5 مليون نسمة.

ولم يستطع عدد السكان أن يعود إلى مؤشر 100 مليون نسمة إلا بحلول عام 1949.

وسجل عدد السكان في جمهورية روسيا السوفيتية الفدرالية الاشتراكية عام 1989، أي قبل تفكك الاتحاد السوفيتي، رقما قياسيا، يعادل 157 مليونا و401 ألف نسمة، وذلك بفضل ارتفاع نسبة ولادة الأطفال في عائلة متوسطة إلى 2.23 .

مساحة روسيا

تعدّ روسيا أكبر دولة في العالم من ناحية المساحة الإجمالية، حيثُ تبلغ مساحة الأرض اليابسة فيها 16,377,742 كيلومتراً مربعاً، ومساحة الماء فيها 720,500 كيلومتراً مربعاً، وتبلغ المساحة الإجمالية لها 17,098,242 كيلومتراً مربعاً، ويبلغ عدد السكان فيها 142,355,415 نسمة، وتبلع الكثافة السكانية فيها 8.69 نسمة لكل كيلومتر مربع، ويمتد السهل الأوروبي الواسع أو سهل نهر الفولجا من جبال الأورال وحتى الحدود الغربية مع أوروبا، والمناطق الوسطى والجنوبية في روسيا هي عبارة عن مناطق خصبة كبيرة، ومستنقعات.

منالخ روسيا

نظرًا لحجم البلاد الشاسع تقع أجزاء كبيرة من روسيا الاتحادية بعيدًا عن البحر وتتمتع بمناخ قاري يتميز بالشتاء البارد الطويل الرطب والصيف الدافيء القصير، وعادةً ما تصبح الأجواء أكثر سخونة كلما تم الاتجاه نحو الجنوب والأجزاء الوسطى من البلاد مما يجعل هذه المناطق مثالية للإنتاج الزراعي، بحيث تكون الأجزاء الوسطى من روسيا بيئة مناسبة لزراعة الحبوب والفواكه والخضروات، بالإضافة الى أن الشتاء في هذه المناطق لا يكون شديد البرودة بحيث لا يتجاوز متوسط ​​درجات الحرارة -15 درجة مئوية، وتجدر الإشارة إلى أن الصيف عادةً يكون حارًا جدًا خاصة في الأماكن التي يكون فيها فصل الشتاء باردًا جدًا، وبشكل عام تكون درجات الحرارة في روسيا خلال فصل الشتاء شديدة البرودة حيث تتراوح درجات الحرارة بين -30 درجة مئوية وقد تصل الى أقل من ذلك، كما تشهد البلاد في بعض الأحيان تساقطًا كثيفًا للثلوج مع بدايات الشتاء في شهر أكتوبر.

ماهي عاصمة روسيا

موسكو هي عاصمة روسيا، وهي المركز السياسي والاقتصادي والثقافي والعلمي والتعليمي والديني المهم في روسيا، وهي المدينة التي كانت لأكثر من 600 عام المركز الروحي للكنيسة الأرثوذكسية الروسية، ومن ناحية أخرى تعد موسكو من أكثر المدن الروسية اكتظاظًا بالسكان، أما عن الأحداث التاريخية لهذه المدينة فقد تم احتلال موسكو من قبل الفرنسيين في عهد نابليون الثاني عام 1812م وأدى ذلك إلى تدمير موسكو بالكامل من خلال النيران، وبعد انتهاء ذلك الاحتلال أُعيد بناء جزءًا كبيرًا منها وتحديث وتجديد وترميم المباني والكنائس الأرثوذكسية وبعض من المعابد والمساجد، ويُضاف إلى ما هي عاصمة روسيا بعض من المعلومات عن هذه العاصمة، والتي سيتم ذكرها فيما يأتي  :

الموقع : تقع مدينة موسكو والتي تعد إجابة لسؤال ما هي عاصمة روسيا؟ في الغرب من روسيا وعلى بعد 640 كم جنوب شرق سانت بطرسبرغ و480 كم شرق بيلاروسيا، ويقع على نهر موسكو أحد روافد نهري أوكا والفولغا.

موسكو

مناخ موسكو : تسيطر الرياح الغربية على مناخ موسكو القادمة من المحيط الأطلسي، ويتميز مناخ موسكو بفصول الشتاء الطويلة الباردة ويبلغ معدل هطول الأمطار فيها سنويًا 580 ملم ومن منتصف شهر نوفمبر حتى منتصف شهر مارس يستمر نزول الثلوج، ولهذا السبب تُجهز مدينة موسكو مُجهزة بشكل جيد؛ للحفاظ على شوراعها من الآثار الناتجة عن هذه الثلوج، وأما عن فصل الربيع فيها فهو قصير نسبيًا، والصيف الذي يحدث في أواخر شهر أبريل يشهد ارتفاعًا سريعًا في درجات الحرارة فيكون بذلك فصلًا دافئًا، وفي فصل الخريف تنخفض درجات الحرارة بشكلٍ سريع كما تكون الفترة الزمنية لهذا الفصل قصيرة.
شكل االعاصمة موسكو :توضح خريطة موسكو شكلها؛ حيث توجد حلقات تمثل المراحل التاريخية لنمو المدينة والتي تدور حول مثلث، ويتبع ذلك وجود تطوير لكل من طرق موسكو كطريق البوليفارد وطريق موسكو الدائري وسكة الحديد والتي تُسمى بليتل رينغ.

 


Advertising اعلانات

360 Views