ماهي عاصمة جامايكا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2021 3:12 - آخر تحديث :
ماهي عاصمة جامايكا

Advertising اعلانات

ماهي عاصمة جامايكا وما هو عدد سكان دولة جامايكا وما هي مساحة جامايكا كذلك سنذكر بعض مميزات مدينة جاميكا وما هي أهم معلومات عن جاميكا وما هي أهم مدن جاميكا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة جامايكا

1- كينغستون هي عاصمة المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في جامايكا ، عاصمة للبلاد. تقع المدينة في الساحل الجنوبي الشرقي لجامايكا حيث تواجه ميناء طبيعيًا محميًا من الرياح والأمواج بفعل بصق رملية طويلة تسمى باليسادوز. يقع Kingston على سهل غريني بجانب نهر الأمل ، وتحيط به المعالم الجغرافية مثل Long Mountain و Red Hills و Blue Mountains. تشهد المدينة مناخًا استوائيًا جافًا ورطبًا.
2-تأسست عاصمة جامايكا في يوليو 1692. كان الناجون من زلزال 1692 من بورت رويال أول من استقر في كينغستون التي كانت في وقت سابق أرضًا زراعية إلى حد كبير. مع مزيد من الدمار الذي أصاب بورت رويال بنيران مستعرة في عام 1703 ، توسعت كينغستون مع وصول عدد أكبر من المستوطنين. تم بناء المدينة بشكل تدريجي باستخدام خطة شبكة قام بها Surveyor John Goffe والتي سهّلت التجارة والتجارة. نمت كينغستون لتصبح أكبر مدينة جامايكا في عام 1716.

عدد سكان دولة جامايكا

بحسب اخر الاحصائيات فان عدد سكان دولة جامايكا يقدر بنحو 2.8 مليون نسمة، مقارنة مع 1.4 مليون نسمة قبل 70 سنة من الان، وهذا الرقم بنقسم كالتالي :
29 في المائة من السكان هم بعمر اقل من 15 سنة.
63 في المائة من السكان هم بعمر بين 15 و 65 سنة.
8 في المائة من السكان هم بعمل اكبر من 65 سنة

مساحة جامايكا

جامايكا جزيرة جبليّة تكونت نتيجة الاصطدام بين الصفائح التكتونية في أمريكا الشمالية ومنطقة البحر الكاريبي وذلك قبل ملايين السنين، ويبدأ إرتفاعها من قاع البحر، ويتجاوز ارتفاع نصف تضاريس الجزيرة 330 متراً عن مستوى سطح البحر، بالإضافة إلى التلال المورقة الملائمة للزراعة والشواطئ الساحلية. جزيرة جامايكا ثالث أكبر جزيرة في البحر الكاريبي بعد جزيرتي كوبا وهيسبانيولا، حيثُ يبلغ طولها قُرابة 235 كم ويتراوح عرضها بين 35 – 82 كم

بعض مميزات مدينة جاميكا

كانت من الدول التي تعمل في تجارة الموز ومن مؤسسي هذه التجارة ولكن ضعفت هذه التجارة بسبب مرض المحاصيل. ولد فيها الشخصية الخيالية جاسوس بريطاني وهو جيمس بوند التي قامت عليه فكره فيلم “007”.
تتميز بالقهوة اللذيذة وهي من أغلى القهوة في العالم مصنوعة قهوة الجبل الأزرق وتكلفه الرطل منها 30 دولار فأكثر.
توجد بها جبال زرقاء اللون وهي عبارة عن ممرات ذات مناظر رائعة وجميلة ويتوفر بها أماكن لمراقبة العديد من أنواع الطيور. تتميز أيضًا بالأطباق الشهية والحارة التي تتكون من بهارات الفلفل الحلو والفلفل الحار كما تتضمن العديد من الأطباق الشهية الأخرى.

معلومات عن جاميكا

1-يتم إدارة الدولة بشكل فعلي بواسطة الحكام العام، ويتم تعيينه من قبل الملكة بعد ترشيح مجلس الوزراء. وبعد تعيينه يتم تعيين أعضاء الحكومة من قبل الحاكم العام بعد استشارة رئيس الوزراء.
2-تعد دولة جامايكا هي الدولة الرابعة في دول البحر الكاريبي.
3-نظام الحكم في جامايكا هو نظام ديمقراطي برلماني ملكي دستوري.
4-رئيس الدولة في جامايكا هو الملكة إليزابيث الثانية. عندما تقوم الملكة بزيارة جامايكا يطلق عليها لقب ملكة جامايكا.
5-على الرغم من أن اللغة الرسمية للدولة هي اللغة الإنجليزية إلا أن نسبة كبيرة من الجامايكيين يتحدثون إنجليزية إفريقية معروفة باسم اللهجة العامية الجامايكية.
6-تتميز جامايكا بالغِنى في الثقافة، حيث انتشر منها أنواع عديدة من الموسيقى مثل الريجي و سكا ومينتو و وروكستيدي ودي. ويعد المغني المعروف بوب مارلي من جامايكا.
7-أغلبية السكان في دولة جامايكا من المسيحيين حيث يمثلون نسبة تبلغ أكثر من 65% من عدد السكان، كما يوجد بها العديد من الديانات الأخرى مثل الإسلام والبهائية والبوذية والهندوسية واليهودية، وتعد الديانة اليهودية هي أقل ديانة متواجدة في جامايكا.
8-عاصمة جامايكا هي مدينة كينغستون.
9-تضم جامايكا العديد من العرقيات التي تنحدر من أماكن مختلفة، وأكثرها الأشخاص ذوي الأصول الإفريقية، حيث يمثلون أكثر من تسعين بالمائة من عدد السكان.
10- كما تضم أشخاصًا من أصول هندية وصينية وبريطانية وأيرلندية وألمانية، وأمريكية.

أهم مدن جاميكا

1-سبانيش تاون


مدينة سبانيش تاون هي ثالث أكبر مدينة في جامايكا ، ويبلغ عدد سكانها 162359 نسمة. إنها مدينة داخلية تقع في أبرشية سانت كاترين في بلد ميدلسكس. تأسست مدينة فيلا دي لا فيغا في عام 1534 كعاصمة لمستعمرة سانتياغو (1509-1655) من قبل الإسبان. في عام 1655 ، استولى الإنجليز على مستعمرة سانتياغو من الإسبانية وأطلقوا عليها اسم مستعمرة جامايكا (1655-1962). كانت سبانيش تاون عاصمة المستعمرة الإنجليزية لجامايكا من عام 1692 حتى عام 1872. بعض المواقع البارزة في سبانيش تاون هي جسر مبكر من الحديد المصبوب تم بناؤه عام 1801 وكنيسة القديس بطرس التي تعد واحدة من أقدمها على الجزيرة ، بعد أن تم بناؤها في عام 1671. المدينة هي أيضا موطن للكنائس الأخرى من القرن 18 .
2-كينغستون


تعد عاصمة كينغستون أكبر مدينة في جامايكا ، حيث يبلغ عدد سكانها 1،041،084 نسمة. Kingston هي مدينة ساحلية تقع في أبرشية Saint Andrew وأبرشية Kingston في Surrey County. تأسست كينغستون عام 1692 للاجئين من زلزال دمر مدينة بورت رويال. بحلول عام 1716 ، نمت المدينة بالفعل لتصبح أكبر مدينة في جامايكا. في عام 1872 ، أصبحت كينغستون عاصمة مستعمرة جامايكا وبقيت العاصمة بعد منح جامايكا الاستقلال في عام 1962. واليوم تعد المدينة موطنًا لمعظم وظائف الحكومة في جامايكا وهي مركز البلاد. Kingston هي موطن لعدد من الحدائق الحضرية أبرزها Emancipation Park ، التي تأسست في عام 2002 والحدائق النباتية الملكية في الأمل ، التي تأسست في عام 1873. المدينة هي موطن لجامعة جزر الهند الغربية ، التي تأسست في كينغستون في عام 1948 ، وكذلك متحف بوب مارلي. تعد مدرسة Wolmer’s ، التي تأسست عام 1729 كأول مدرسة مجانية في جامايكا ، أقدم مدرسة ثانوية في


Advertising اعلانات

480 Views