ماهي عاصمة تنزانيا

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 22 نوفمبر, 2021 2:03 - آخر تحديث :
ماهي عاصمة تنزانيا

Advertising اعلانات

ماهي عاصمة تنزانيا كذلك سنذكر عدد سكان تنزانيا وما هي مساحة تنزانيا وأيضا سنذكر أهم المناطق السياحية في تنزانيا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة تنزانيا

1-تم اختيار دودوما لتكون عاصمة تنزانيا الجديدة بسبب موقعها المركزي في تنزانيا. يمكن الوصول بسهولة إلى الموقع من قبل المواطنين التنزانيين على عكس دار السلام التي تقع في الطرف الشرقي من تنزانيا. علاوة على ذلك ، تمتلك Dodoma مساحة أكبر للتوسع والتطوير. قام جيمس روسانت ، المهندس المعماري الأمريكي ، بتطوير تصميم Dodoma لتكون عاصمة تنزانيا في عام 1986.
2- لقد كان نقل العاصمة الجديدة مترددًا للغاية. وبصرف النظر عن الجمعية الوطنية التي انتقلت إلى دودوما في عام 1996 ، لا تزال المكاتب الحكومية الأخرى في دار السلام. ومع ذلك ، فإن الرئيس الحالي جون ماجوفي ملتزم بنقل المركز الإداري من دار السلام إلى دودوما.

عدد سكان تنزانيا

1-يُقدّر تعداد سكان تنزانيا لعام 2021 بنحو 59,734,218 نسمة، وذلك بنسبة 0.77% من إجمالي عدد سكان العالم.
2-تحتل تنزانيا المركز الرابع والعشرون من حيث تعداد السكان، وذلك قبل جنوب أفريقيا، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 59,308,690 نسمة، وبعد إيطاليا، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 60,461,826 نسمة.
3-ارتفع تعداد سكان تنزانيا لعام 2021 عن العام السابق 2020 بنحو 1,728,755 نسمة.
4-عدد المواليد في تنزانيا يُقدّر بنحو 4.9 مولود لكل امرأة.
5-معدل وفيات الرُضَّع في تنزانيا يبلغ نحو 34.2 حالة وفاة لكل 1000 مولود جديد.
6-متوسط العمر المتوقع في تنزانيا يُقدّر بنحو 66.39 عام.

مساحة تنزانيا

1-تمتد أرض تنزانيا من المحيط الهندي شرقا على شكل شواطىء رملية وشعاب مرجانية ومستنقعات تنمو بها غابات المنجروف الساحلية ، ثم سهل يمتد بطول سواحلها ، ويبلغ أقصى عرض له في المنطقة الوسطى إلى الغرب من مدينة دار السلام.
2-ثم يلي الساحل من الغرب هضبة متوسطة ارتفاعها 1500 متر ، تنتشر فوقها الجبال البركانية ، مثل كليمنجارو أعلى جبال أفريقيا ويقع قرب منطقة الحدود بينها وبين كينيا ، وجبل أوزبارا ولفنجستون ، ويمر بها الأخدود الأفريقي ، وتضم تنزانيا مسطحاً عظيماً من البحيرات العذبة.
3- وتزيد مساحتها على 53000 كيلو متر منها نصف بحيرة فكتوريا ونصف بحيرة تنجانيقا وقسما من بحيرة ملاوى (نياسا سا بقاً ) وعدداً من البحيرات الصغيرة ، وأبرز أنهار تنزانيا روفوما ويشكل الحدود بينها وبين موزمبيق ، ونهر روفيجي ، ووامي وبنجاني .

السياحة في تنزانيا

1-جزيرة بيمبا Pemba Island

جزيرة بيمبا هي جزيرة صغيرة في ارخيبل زنجبار في المحيط الهندي، تعرف هذه الجزيرة بكونها واحدة من اجمل الوجهات في البلاد لممارسة رياضة الغوص، فهي موطن للعديد من الحدائق المرجانية وعدد هائل من انواع الاسماك الجميلة.

2-جزيرة المافيا – Mafia Island

جزيرة المافيا هي جزيرة تجذب الالاف من الغواصين والسباحين من جميع انحاء العالم، وذلك بفضل المحمية البحرية للجزيرة والتي تضم حدائق مرجانية ومجموعة متنوعة وفيرة من الاسماك، يقدر عددها باكثر من 400 نوع، كما انها موقع طبيعي تقصده السلاحف للتكاثر.

3-شواطئ زنجبار – Zanzibar Beaches

تعد جزيرة زنجبار، وتسمى ايضا ينجويا، وجهة سياحية تشتهر بشواطئها الجميلة، والتي تعد من اجمل الشواطئ ليس في البلاد فقط وانما في العالم، بفضل ميائها الزرقاء الصافية ورمالها البيضاء الناعمة

4-جبل كليمنجارو – Mount Kilimanjaro


جبل كليمنجارو هو جبل يعلى على ارتفاع 5.895 متر، كاعلى قمة في قارة افريقيا. يقع في حديقة جبل كليمنجارو الوطنية. الجبل يعد مقصدا للسياح من جميع انحاء العالم، وذلك من اجل ممارسة رياضة التسلق، او فقط الاستمتاع بالمناظر الطبيعية، خاصة الغابات المطيرة المحيطة به، والتي تعد موطنا لعدد من الحيوانات البرية مثل الجواميس والقردة والفهود


Advertising اعلانات

317 Views