ماهي عاصمة بروناي

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 11:22 - آخر تحديث :
ماهي عاصمة بروناي

Advertising اعلانات

ماهي عاصمة بروناي كذلك سنتحدث عن عدد سكان بروناي ايضا سنتحدث عن مساحة بروناي ايضا سنذكر أهم دول بروناي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة بروناي

1-بندر سري بكاوان أو فقط بندر هي عاصمة بروناي دار السلام.
يبلغ عدد سكان المدينة 100 الف نسمة، وحوالي 279 الف نسمة في المنطقة الحضرية.
2-بدأ تاريخ المدينة خلال القرن السادس والسابع كمركز تجاري مهم في المنطقة، وقد واصلت نموها الاقتصادي في القرون الاخيرة الماضية، استمر الامر حتى سنة 1941 بعد ان تم الاستيلاء عليها من القوات اليابانية.
3-مع نهاية الحرب العالمية تم تحديث المدينة من جديد من البريطانيين، لينمو اقتصادها مرة اخرى، وقد لعبت صناعة النفط والغاز دورا هاما في هذا النمو.

عدد سكان بروناي

1-يعيش 75٪ من عدد سكان دولة بروناي في المناطق الحضريّة، بمعدَّل تحضُّر يزيد عن 2٪ سنويًّا، وآخر مرّة أُجريَ فيها إحصاء رسميٌّ كان في عام 2004، وكان 66.3٪ من عدد السّكّان في دولة بروناي من الملايو، و11.2٪ من الصّينيين، و 3.4٪ من السّكان الأصليين، وتشمل مجموعات السّكّان الأصليين من عِرقِ الملايو بيليت، ودوسون، وكيدايان، وموروت، وتوتونغ، وبيسايانيّة. 2-لغة الملايو هي اللّغة الرّسميّة في دولة بروناي والإسلام هو الدّيانة الرّسميّة، حيث يلتزم أكثر من 66٪ من عدد سكان دولة بروناي بالإسلام، وتتأثّر الثّقافة والقوانين في البلاد بشدَّة بالإسلام، وهو أكثر محافظة من ماليزيا وإندونيسيا المجاورتين، وفي العام الماضي.
3-أعلن سلطان بروناي أنّه سيتمُّ تطبيق قانون عقوبات إسلاميّ صارم، أمّا الدّيانات الأخرى فتشمل البوذيّة 13٪، والمسيحيّة 10%، و7% لجماعة الفكر الحرِّ (Freethinkers)، والدّيانات الأصليّة 2٪
4-نسبة عدد سكان دولة بروناي الذين تقلُّ أعمارهم عن 15 سنة: 25.5%.
نسبة عدد السّكّان الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و64 سنة: 70.9%.
نسبة عدد السّكّان الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة: 3.5%.

مساحة بروناي

1-تتكون بروناي دار السلام من جزأين منفصلين بمساحة إجمالية قدرها 5,766 كم2 (2,226 ميل مربع). يعيش 77 ٪ من السكان في الجزء الشرقي من بروناي بينما يعيش حوالي 10,000 شخص في الجزء الجبلي الجنوبي الشرقي (إقليم تيمبورونغ).
2-يبلغ مجموع سكان البلاد من 428,000 (2010) يعيش 130,000 منهم في العاصمة بندر سري بكاوان

أهم دول بروناي

1-كوالا بيليت


كوالا بيليت هي ثاني أكثر المناطق الحضرية اكتظاظًا بالسكان في بروناي وتقع في الجنوب الغربي من البلاد. تُعد المدينة مركزًا إداريًا لمنطقة Belait ويحدها بحر الصين الجنوبي من الشمال. نهر بيليت الذي تستمد منه المدينة اسمه هو إلى الغرب والجنوب من المدينة. في الأصل ، كانت كوالا بيليت قرية صيد صغيرة يسكنها الصيادون. نمت القرية تدريجيا لتصبح مدينة مهمة في البلاد. تقع المدينة بالقرب من حقل الغاز Rasau البري. تقع العديد من مناطق الجذب السياحي في المدينة بما في ذلك Silver Jubilee و Kuala Belait Boat Club وسوق Tudong Saji ومقر إقامة Istana Mangelella لسلطان بروناي وما إلى ذلك. خيارات النقل محدودة في هذه المدينة Brunei.

2-سيريا


هي مدينة في منطقة بيليت في بروناي دار السلام. تقع المدينة على بعد حوالي 16 كم شرق كوالا بيليت وعاصمة البلاد بندر سيري بيغاوان على بعد حوالي 100 كم إلى الشمال الشرقي من المدينة. سيريا هي مركز صناعة النفط في بروناي. ومن هنا تم اكتشاف أول حقل نفط بروني تجاري. تقع Seria في الواقع في حقل Seria الذي تم اكتشافه في عام 1929. يعد Seria Mosque ، ومركز اكتشاف النفط والغاز ، ومصب Sungei Seria ، ونصب Billionth Barrel Monument ، وما إلى ذلك ، بعض المعالم السياحية في Seria.

3-بندر سيري بيغاوان


هي أكبر عاصمة بروناي وتقع على الضفاف الشمالية لنهر بروناي. أعلن بندر سيري بيغاوان مدينة في عام 1920 وتشمل مساحة 100.36 كيلومتر مربع. كانت المدينة المعروفة سابقًا باسم مدينة بروناي ، تستضيف إستانا نورول إيمان ، مقر حكومة البلد والإقامة الملكية. Istana Nurul Iman هو أكبر قصر سكني في العالم ، وبالتالي فقد تم ذكره في موسوعة غينيس للأرقام القياسية. يوجد هنا مكتبان لرئيس وزراء البلاد. يستضيف بندر سيري بيغاوان عددًا من مناطق الجذب السياحي بما في ذلك العديد من المساجد الجميلة مثل مسجد السلطان عمر علي سيف الدين ومسجد جامع حسانيل بولكية وآخرين. تشمل المواقع التاريخية في بندر سيري بيغاوان القاعة الاحتفالية الملكية والعديد من مقابر الشخصيات المهمة ومتحف بروناي والقصور وغيرها. تقع العديد من الحدائق الطبيعية والمراكز الترفيهية في المدينة.


Advertising اعلانات

317 Views