ماهي عاصمة الهند

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2020 11:48 - آخر تحديث :
ماهي عاصمة الهند


Advertising اعلانات

ماهي عاصمة الهند وعدد سكانها والمساحة الكلية للهند نعرفها في المقال.

دولة الهند

الهند رسمياً جمهورية الهند، هي جمهورية تقع في جنوب آسيا. تعتبر سابع أكبر بلد من حيث المساحة الجغرافية، والثانية من حيث عدد السكان، وهي الجمهورية الديموقراطية الأكثر ازدحاماً بالسكان في العالم. يحدها المحيط الهندي من الجنوب، وبحر العرب من الغرب، وخليج البنغال من الشرق، وللهند خط ساحلي يصل طوله إلى 7,517 كيلومتر.

عدد سكان الهند

الهند رسمياً جمهورية الهند (بالهندية: भारत गणराज्य)، هي جمهورية تقع في جنوب آسيا. تعتبر سابع أكبر بلد من حيث المساحة الجغرافية، والثانية من حيث عدد السكان، وهي الجمهورية الديموقراطية الأكثر ازدحاماً بالسكان في العالم. يحدها المحيط الهندي من الجنوب، وبحر العرب من الغرب، وخليج البنغال من الشرق، وللهند خط ساحلي يصل طوله إلى 7,517 كيلومتر (4,700 ميل). تحدها باكستان من الغرب. وجمهورية الصين الشعبية، نيبال، وبوتان من الشمال، بنغلاديش وميانمار من الشرق. كما تعدّ الحكومة الهندية أن حدود جامو وكشمير مع أفغانستان هي ضمن حدود دولة الهند وذلك بحكم الأمر الواقع نتيجة السيطرة الهندية على جامو وكشمير. تقع الهند بالقرب من سريلانكا، وجزر المالديف وإندونيسيا على المحيط الهندي.

مساحة الهند

الهند هي ثاني أكبر البلدان في العالم من حيث تعداد السكان، يزيد عدد سكانها اليوم على المليار نسمة، كما تحتل المرتبة السابعة عالميا من حيث المساحة، عرفت الهند قيام بعض من الحضارات الأولى التي شهدها العالم القديم، كما كانت مركزا لعديد الطرق التجارية المهمة عبر التاريخ، كما قامت على أرضها خمس من أهم الديانات في العالم: الهندوسية، البوذية، الجانية والسيخية. كانت في السابق جزءا من أراضي التاج البريطاني، قبل أن تستقل عنها عام 1947 م، عرفت الهند نموا معتبرا في ميدان الاقتصاد خلال العشريتين الأخيرتين، كما صارت تلعب دورا أكبر في المنطقة والعالم.

مناخ الهند

يتضمن مناخ الهند نطاقًا واسعًا من ظروف الطقس عبر نطاق جغرافي واسع وتضاريس متنوعة، ما يجعل التعميم أمرًا صعبًا. استنادًا إلى تصنيف كوبن للمناخ، تضم الهند ستة أنواع فرعية من المناخ، تتنوع بين الصحراء القاحلة في الغرب، والتندرا الجبلية والأنهار المتجمدة في الشمال، والمناطق الاستوائية الرطبة الداعمة للغابات المطيرة في الجنوب الغربي، ومناطق الجزر. تضم العديد من المناطق في الهند أشكالًا مختلفة من المناخ الأصغري، لتصبح من أكثر البلاد المتنوعة مناخيًا في العالم. تتبع دائرة الأرصاد الجوية في الهند المعايير العالمية فيما يتعلق بالفصول المناخية الأربعة مع إجراء بعض التعديلات المحلية: الشتاء (ديسمبر ويناير وفبراير)، الصيف (مارس وأبريل ومايو)، تعني الرياح الموسمية الموسم الممطر (من يونيو حتى سبتمبر)، وفترة ما بعد الرياح الموسمية (من أكتوبر حتى نوفمبر).

ماهي عاصمة الهند

نيودلهي (بالهندية: नई दिल्ली) هي عاصمة الهند وهي المدينة الثانية في الهند بعد مدينة مومباي. تقع في شمال البلاد ويسكنها حوالي 249,998 نسمة (2011). نيو دلهي هي مقر رئاسات السلطة التنفيذية والتشريعية و القضائية في الهند . تم تأسيس دلهي في العام 1911 على يد إثنين من أشهر المعماريين في العالم وقتها هما إدوين ليتينز وهيربيرت بيكر وتم تسميتها باسم نيو دلهي في العام 1917، توصف بأنها الهند المصغرة (بالإنجليزية: Microcosm of India)‏، وهي من مدن العالم الأولى في مجالات الفنون، والتجارة، والتعليم، والترفيه، والأزياء، والمال والأعمال، والإعلام، والخدمات التخصصية، والبحوث العلمية، والتنمية. وتساهم المواصلات والسياحة في ترسيخ أهميتها.

أهم مدن عاصمة الهند

السياحة في مدينة جايبور

السياحة في مدينة جايبور
السياحة في مدينة جايبور

جايبور, أيضا معروفة باسم المدينة الوردية، هي عاصمة ولاية راجستان وأكبر من راجستان نفسها. تقع في شرق الهند في الحدود مع باكستان، وتبعد عن مدينة دلهي نحو ساعة. خلال الحكم البريطاني في الهند كانت جودبور عاصمة للدولة ماروار الأميرية.

السياحة في مدينة فاراناسي

السياحة في مدينة فاراناسي

ڤارانسي تعرف أيضا باسم بيناريس أو باناراس وكاشي، هي مدينة تاريخية في شمال الهند. مدينة مقدسة عند الهندوس وأيضا واحدة من أقدم المدن المأهولة في العالم منذ مايقرب من ألف عام قبل الميلاد ، تقع على ضفاف نهر الغانج في ولاية اوتار پرادش الهندية. وهي أحد أقدم المدن متصلة السكنى بالعالم, ويعود تاريخها إلى آلاف السنين من عصر حضارة سومر. المدينة تُدعى كاشي “المضيئة” . وكثيراً ما يشار إليها بلقب “مدينة المعابد والعلم، بنارس هي مدينة هندية ويقع فيها نهر الغانج المقدس والذي يعتبر قبلة لكثير من الهنود للإستحمام فيه وتطهير الجسد والروح معا كما تستلزم شعائر بعض الديانات لديهم. فأصبحت بنارس هي المدينة المقدسة للهند.

السياحة في مدينة أودايبور

السياحة في مدينة أودايبور
السياحة في مدينة أودايبور

تمتاز مدينة أودايبور، المعروفة باسم فينيسيا الشرق، بالعديد من البحيرات المتلألئة الواقعة في واجهة تلال أرافيل. ويقع كل من المرصد الشمسي في هذه المدينة وحديقة نهرو في جزيرتي جاج نيواس وجاج ماندير، الواقعتين في بحيرة فاتح ساجار. وتشتمل القصور الشهيرة في هذه المدينة على قصر البحيرة المذهل، وهو الآن فندق فاخر خمس نجوم، وقصر المدينة الضخم الذي يقع على الضفة الشرقية لبيكولا، والتي تتسم بساحات بطولية مميزة ورسومات رائعة.

السياحة في مدينة دلهي

السياحة في مدينة دلهي
السياحة في مدينة دلهي

دلهي هي ثاني أكبر مدينة هندية بعد مومباي والثامنة عالميا من حيث الكثافة السكانية وهي العاصمة السياسية للدولة. تقع دلهي في شمال الهند على ضفاف نهر يمنا ويقطنها حوالي 13 مليون نسمة وهي مقر جامعة دلهي. تتمتع دلهي باستقلال ذاتي ولها برلمان منذ سنة 1991.


Advertising اعلانات

439 Views