ماهي عاصمة النيجر

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 8:49
ماهي عاصمة النيجر


ماهي عاصمة النيجر كذلك سنذكر عدد سكان النيجير وما هو مساحة النيجير وما هو مناخ دولة النيجر كذلك سنطرح أهم مدن النيجير كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهي عاصمة النيجر

1-مدينة نيامي هي عاصمة جمهورية النيجر، وتعتبر أكبر مدنها، وتُعدُ نيامي أهم مركزاً اقتصادياً وثقافياً وإدارياً رئيساً في البلاد. موقعها
2-تقع العاصمة نيامي على نهر النيجر المتواجد في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد، وتنقسم النيجر إلى سبع محافظات رئيسية وهي أغادس، وديفا، ودوسو، ومارادي، وتاوا، وزيندر، ونيامي العاصمة، وهي المركز الرئيس للتجارة وتصدير المنتجات الزراعية التي تنتجها جمهورية النيجر إلى العالم.
3-وتتركز في العاصمة نيامي غالبية الأنشطة السياسية بالإضافة إلى الأنشطة الصناعية والتجارية والثقافية.
4- تاريخها تأسست مدينة نيامي في القرن الثامن عشر الميلادي، ثم جاء الفرنسيون وقاموا بتطوير إحدى المستعمرات التجارية لهم في تلك المنطقة وذلك في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي.
5- وهذا التطوير أدى إلى نمو مدينة نيامي وتطورها بسرعة، الأمر الذي حولها إلى مركز اقتصادي هام، أصبحت نيامي عاصمة جمهورية النيجر في عام 1926، ويقدر عدد سكان نيامي العاصمة بحوالي 30.000 نسمة، وذلك بسبب الهجرات الداخلية من مختلف المحافظات إليها بسبب مواسم الجفاف. جمهورية النيجر بالفرنسية Nigerسكانها ومساحتها

عدد سكان النيجير

1-يُقدّر تعداد سكان النيجر لعام 2021 بنحو 24,206,644 نسمة، وذلك بنسبة 0.31% من إجمالي عدد سكان العالم.
2-تحتل النيجر المركز السادس والخمسون من حيث تعداد السكان، وذلك قبل تايوان، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 23,816,775 نسمة، وبعد أستراليا، والتي يبلغ عدد سكانها نحو 25,499,884 نسمة.
3-ارتفع تعداد سكان النيجر لعام 2021 عن العام السابق 2020 بنحو 840,996 نسمة.
4-عدد المواليد في النيجر يُقدّر بنحو 7.0 مولود لكل امرأة.
5-معدل وفيات الرُضَّع في النيجر يبلغ نحو 39.3 حالة وفاة لكل 1000 مولود جديد.
6-متوسط العمر المتوقع في النيجر يُقدّر بنحو 63.62 عام.

مساحة النيجير

1-تشغل النيجر مساحة 1.270.000 كم2.
2-مما يجعلها أكبر بلد في غرب أفريقيا، حيث 80% من أراضيها تغطيها الصحراء الكبرى
3-إجمالي عدد سكانها 17.129.076 نسمة، غالبيتهم من المسلمين، يتركز معظمهم في أقصى جنوب وغرب البلاد. عاصمتها مدينة نيامي، وتقع في الركن الجنوبي الغربي من النيجر.
4-جمهورية النيجر، هي بلد حبيس، اشتق اسمه من نهر النيجر.
5- تحدها نيجريا وبنين من الجنوب، بوركينا فاسو ومالي من الغرب، الجزائر وليبيا من الشمال وتشاد من الشرق.

مناخ دولة النيجر

1- المناخ النيجير يتميز بالدافئ في معظم أيام السنة، لكن المناطق الشمالية أكثر حرارة وجفافاً من المناطق الجنوبية، كما يبلغ متوسط درجة الحرارة في الشمال مقدار تسعة وعشرين درجة مئوية، وقد تصل درجة الحرارة اليومية إلى ثمانٍ وثلاثين درجة مئوية، إلا أن متوسط درجات الحرارة في هضبة جوس في أواسط نيجيريا والمرتفعات الشرقية تكون أقل بكثير؛ وذلك بسبب الارتفاع الشديد عن مستوى البحر.
2-بالإضافة إلى ذلك يبلغ المتوسط السنوي لدرجات الحرارة في الجنوب الرطب مقدار سبع وعشرين درجة مئوية، أما بالنسبة للأمطار فإن الجنوب يتلقى نسبة أكبر من المطر من الشمال، حيث يبلغ المتوسط السنوي للمطر نحو 381سم في المناطق الساحلية، ويستمر موسم سقوط الأمطار من إبريل حتى أكتوبر في معظم مناطق نيجيريا، غير أنه يستمر لمدة أطول في جنوب البلاد.

أهم مدن النيجير

1-زيندر


Zinder هي ثاني أكبر مدينة في النيجر ويبلغ عدد سكانها 256000 نسمة. تقع Zinder في جنوب وسط النيجر ، وكانت مركزًا مهمًا للتجارة عبر الصحراء. كانت المدينة مركزًا إسلاميًا مهمًا لسلطنة داماجارام وسلطنة بورنو قبل الاحتلال الفرنسي. كان Zinder لفترة وجيزة عاصمة المستعمرة الفرنسية (1922-1926) بسبب استقرارها النسبي من نيامي. تعد المدينة مهمة بشكل خاص لإنتاج الفول السوداني ومعالجته ومحطة طاقة حرارية. يوجد في المدينة مطار وطرق ومن ثم مركز نقل. المشكلة الرئيسية في مدينة Zinder هي النقص الدائم في المياه ، والتي أثرت باستمرار على عدد سكانها المتزايد.
2-مرادي


يبلغ عدد سكان المرادي 206.414 نسمة ، وهي ثالث أكبر مدينة في النيجر وهي العاصمة الإدارية لمنطقة المرادي. تقع المدينة في الجزء الجنوبي من الحدود النيجيرية. كانت في الأصل ولاية الهوسا ، واحتلت بعد ذلك من قبل الفرنسيين وتطويرها إلى مركز تجاري مهم ابتداء من 1950s.
المرادي هي موطن لاقتصاد سريع النمو ، وأراضيها الخصبة تدعم زراعة المنتجات مثل الفول السوداني والفول السوداني والكسافا والذرة الرفيعة والدخن. العديد من المصانع مثل إنتاج المراتب وزيت الطهي ودباغة الجلود تستخدم سكان المرادي. يهيمن على المدينة الهوسا وهي مركز مهم لثقافة الهوسا.
3-نيامي


تعد نيامي ، التي يبلغ عدد سكانها 1302 ، 910 نسمة ، أكبر مدينة في النيجر. تقع نيامي على ضفاف نهر النيجر ، وكانت أول قاعدة عسكرية للمستعمرة الفرنسية. سهّلت المنطقة المواتية للزراعة حول نيامي تسوية القبائل مثل الماوري قبل الاحتلال الفرنسي. تأسست نيامي كعاصمة للمستعمرة الفرنسية في عام 1926 ، وكانت على الطريق الصحيح لتحقيق نمو هائل. يستمد الكثير من أهميته من موقعه على نهر النيجر. المدينة مركز زراعي وتصنيعي وإداري وثقافي مهم. يعمل معظم سكان الأكبر في الصناعات الخدمية ، والمدينة هي موطن لجامعة نيامي ، والمدرسة الوطنية للإدارة ، والمتحف الوطني ، ومطار دولي. باعتبارها مدينة العالم الثالث ، نيامي ليست محصنة ضد المشاكل المرتبطة بالنمو الحضري السريع. لا يرتبط التخطيط وتطوير البنية التحتية في نيامي بالنمو السكاني ، وقد تسبب هذا في تطور غير مراقب في المدينة. تتميز الأحياء الفقيرة في نيامي بنقص الخدمات الاجتماعية الكافية بما في ذلك الصرف الصحي.



497 Views