ماهي عاصمة العراق

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 13 مايو, 2020 10:03 - آخر تحديث :
ماهي عاصمة العراق


Advertising اعلانات

ماهي عاصمة العراق وما هي مساحتها الكلية ومعلومات أكثر نقدمها في تفاصيل هذا المقال، فهي واحدة من الدول العربية المتميزة والتي بها معالم سياحية معروفة.

دولة العراق

العِرَاقُ أو، و، هي دولة عربية، وتعد جمهورية برلمانية اتحادية وفقاً لدستور العراق، وتتكون من ثمان عشرة محافظة رسمياً، وتسع عشرة محافظة بحكم الأمر الواقع، عاصمته بغداد، والعراق أحد دول غرب آسيا المطلة على الخليج العربي، كان الآشوريين غالبية سكان العراق منذ العصور الساسانية. حكمت العراق الإمبراطوريات المحلية: السومرية، الأكادية، والبابلية، والآشورية، وأيضاً الإمبراطوريات الأجنبية؛ وفي العصر الوسيط، غزتهُ الأمبراطوريات الأخمينية، السلوقية، وكذلك إمبراطوريات البارثيين والساسانيين خلال العصر الحديدي والعصور الكلاسيكية القديمة، وفتحه المسلمون في عصر الخلفاء الراشدين في القرن السابع بعد أن أزاحوا الدولة الساسانية، وأصبح العراق مركزا للدولة الإسلامية في خلافة علي بن أبي طالب، ثم كان العصر الذهبي للعراق خلال عهد الخلافة العباسية في العصور الوسطى، وبعد سلسلة من الغزوات والفتوحات أصبح العراق تحت حكم البويهيين والسلاجقة الأتراك ثم سقط بيد المغول عام 1258م، ثم أصبح العراق ضمن سيطرة الدولة العثمانية في القرن السادس عشر، ولكن بشكل متقطع كان تحت السيطرة الإيرانية الصفوية والمملوكية.

عدد سكان العراق

سكان العراق هم السكان المقيمين داخل جمهورية العراق ويبلغ عددهم ما يقارب 37,5 مليون نسمة تقريبا، 59% منهم تتراوح أعمارهم من 16-64 وحوالي 38% منهم تحت عمر 15 سنة و3% ممن تجاوزوا 64 عاما، ويسكن معظمهم في وسط البلاد. أكبر مدن العراق حسب تقديرات عام 2002م و2005م هي بغداد (4 إلى 6 ملايين) ثم الموصل ثم البصرة ثم أربيل أما من ناحية عدد سكان المحافظات وحسب مصدر يدعي استناده على إحصاء وزارة التجارة والتخطيط العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق لعام 2003, فمحافظة بغداد تضم أكبر عدد من السكان تليها محافظة نينوى بعدها محافظة البصرة ثم محافظة ذي قار ثم محافظة بابل ثم محافظة السليمانية ثم محافظة أربيل .

مساحة العراق

العِرَاقُ أو (رسمياً: جُمْهُوريَّة العِرَاق)، و(بالكردية: كۆماری عێراق)، هي دولة عربية، وتعد جمهورية برلمانية … 4.1 الموقع; 4.2 المساحة; 4.3 طبوغرافية العراق; 4.4 الإنبات الطبيعي بالنسبة لجغرافية العراق; 4.5 الحياة الفطرية والمحميّات.

ماهي عاصمة العراق

بغداد
بغداد

بغداد هي العاصمة، وأكبر مدن العراق، كما أنها مصنفة في المرتبة الثانية من حيث كبرها في الحجم على مستوى دول الوطن العربي، العاصمة هي مركز العراق الاقتصادي، التعليمي والإداري، يعود تأسيس بغداد الى القرن الثامن الميلادي على يد الخليفة أبو جعفر عبد الله المنصور، وهو من الدولة العباسية.
اعتمدت بغداد كعاصمة لأول مرة في عام 762، في عهد الدولة العباسية، منذ ذلك الوقت عاشت المدينة في أفضل الحالات من حيث الثقافة، العلم والتحضر المعماري، كان عام 1258م شاهد على انهيار المدينة وضياع مكاتبها على يد التتار والمغول، تقع بغداد على مساحة حوالي مئتي وأربعة كيلومتر مربع، يصنف مناخ العاصمة بأنه صحراوي، فهو في فصل الصيف شديد الحرارة، وفي فصل الشتاء، في بعض الأحيان تكون هناك موجات حارة، تقع بغداد في وسط العراق، ويحيط بها من الشمال محافظة الموصل وأربيل، ومن الجنوب محافظة البصرة.

اين تقع بغداد

تقع بغداد على خط عرض 33 وخط طول 44 على نهر دجلة، في المنطقة الوسطية للعراق، حيث تقع ما بين المدن الرئيسية شمالاً وجنوبًا، فتبعد عنها البصرة 445 كم إلى الجنوب، بينما تقع شمالاً كل من الموصل على بعد 350 كم وأربيل على بعد 320 كم.

اشهر المعالم السياحية في بغداد

مدينة سامراء الأثرية

مدينة سامراء الأثرية

تقع مدينة سامراء على ضفاف نهر دجلة، تبعد مسافة 130 كيلومتراً شمال بغداد، كانت صاحبة نفوذ على أقاليم الدولة العباسية، فكانت مقرّ العاصمة الإسلامية، يصل طول المدينة إلى واحد وأربعين ونصف كيلومتر من الشمال إلى الجنوب، أمّا عرضها فيتراوح ما بين أربعة إلى ثمانية كيلومترات، كما تحتوي على ابتكارات هندسية وفنية، وتضمّ العديد من الآثار والمعالم الموجودة فيها، مثل المسجد الجامع الذي بُني في القرن التاسع الميلاديّ، بالإضافة إلى مئذنته الملوية.

المركز الثقافي البغدادي


يحتل المركز الثقافي البغدادي بناية المدرسة الرشدية العسكرية التي بناها الوالي العثماني (مدحت باشا) سنة 1870م لتكون أول مدرسة عسكرية حديثة ضمن سعي الدولة العثمانية لتحديث جيشها واقتباس النظم الأوربية في إعداده بعد إن أثقلته الهزائم في معاركه المستمرة مع الأوربيين. لقد تحولت هذه البناية وبعد إعادة إعمارها وصيانتها من قبل محافظة بغداد إلى أكبر مركز ثقافي يتوسط أهم شارع

زقورة عكركوف

زقورة عكركوف
زقورة عكركوف

زقوره عكركوف من المواقع الاثريه المهمه في العراق التي شيدت قبل 15 قرن قبل الميلاد تقع على بعد 15 كم غرب بغداد بالقرب من ابو غريب وهي من المعالم الحضاريه الشاخصه ليومنا هذا فكانت هذة المنطقه تمثل عاصمة امبراطورية الكيشين التي حكمت العالم اربع قرون ونصف وسميت بهذا الاسم نسبا الى الملك الكيشي (كوري كالزو الاول) وما تبقى من حضارة

مدينة الحضر ببغداد

مدينة الحضر ببغداد
مدينة الحضر ببغداد

مدينة الحضر هي مدينة مدمرة تقع في منطقة الجزيرة شمال العراق على بعد 180 ميلاً شمال غرب بغداد، و68 ميلاً جنوب غرب الموصل، تعدّ المركز الدينيّ والتجاريّ للامبراطوريّة الفرثية، ازدهرت خلال القرنين الأول والثاني قبل الميلاد، وقد نجت من عدة غزوات قبل أن تهدّم في عام 241م.

عاصمة العراق بالفعل جميلة بكل ما تحتويه، وننصح بزيارتها عن قرب لرؤية الجمال فيها عن قرب.


Advertising اعلانات

591 Views