ماهي عاصمة الشيشان

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 19 نوفمبر, 2021 3:36 - آخر تحديث :
ماهي عاصمة الشيشان

Advertising اعلانات

ماهي عاصمة الشيشان وما هي مساحة الشيشان كذلك سنذكر عدد سكان الشيشان كذلك سنتحدث عن السياحة في جمهورية الشيشان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ماهي عاصمة الشيشان

1-مدينة غروزني هي عاصمة جمهورية الشيشان وهي إحدى جمهوريات دولة روسيا الإتحادية وتبلغ مساحة مدينة غروزني 324.16 كيلو متر مربع
2-ويعيش فيها قرابة 300 ألف نسمة وللمدينة دور تاريخي في فترة حرب القوقاز كما بدأ إقتصاد المدين في النمو التدريجي بعد إكتشاف النفط بها كما يوجد بها مسجد قلب الشيشان.

مساحة الشيشان

1-تبلغ مساحة جمهورية الشيشان حالياُ 15,800 كم² (علماً بأن مساحة بلاد الشيشان كانت أكبر من ذلك.
2- حيث قام الروس باقتطاع مساحات كبيرة من بلاد الشيشان وضموها إلى جمهوريات داغستان وجورجيا وأوسيتا للتفرقة ما بين الشيشان، علماً بأن الحدود الشرقية للشيشان كانت تمتد إلى بحر قزوين).

عدد سكان الشيشان

1-في عام 1989 م كانت بلاد الشيشان مؤلفة من جمهورية الشيشان أنجوش، وكان عدد سكان الجمهورية في تلك السنة 1,25 مليون نسمة، وقد كان عدد شعب الويناخ(الشيشان والإنجوش) 898263 نسمة (منهم 734500 نوختشي (شيشان) و163760 أنجوش.
2- أي أن الشيشان شكلوا نسبة 70,7% من مجموع السكان الإجمالي، وقد تواجدت قوميات كثيرة وأهمها الروس والقوزاق وكان عددهم 293771 نسمة.

السياحة في جمهورية الشيشان

1-السياحة في مدينة غوديرميس الشيشان


واحدة من مدن الشيشان الكبيرة، حيث تحتل المركز الثاني بعد العاصمة، والتي تأسست عام 1821 ميلاديًا، وكانت مركزًا تجاريًا شهير، والتي أصبحت الآن وجهة مميزة تمتلك العديد من المعالم السياحية التي تستحق الزيارة، فيمكنك زيارة مسجد تاشا حاجي الذي تم افتتاحه 2011 تزامنًا مع الذكرى الستين لأول رئيس لجمهورية الشيشان أحمد قاديروف، الذي يُعد النسخة المصغرة للمسجد المركزي في العاصمة غروزني.
مدينة غوديرميس الحديثة وهي مجمع معماري أنيق يُعد رمز من رموز الشيشان، يتكون من عدة مباني وأبراج ذات ارتفاع كبير، أحدها لأغراض سكنية، والآخر مخصص لمراكز التسوق الفاخرة، تضم بين أروقتها الكثير من الترفية، وفرص التسوق الفريدة، ولا يفوتك التنزه في حديقة زليخان قاديروف المائية الأولى من نوعها في الشيشان، وتشغل مساحة 67 هكتار، أما مضمار سباق الخيل، فهو من أهم المعالم في المدينة ومركزًا هامًا لتعليم الفروسية.
2-السياحة في مدينة غروزني الشيشان


مدينة غروزني أكبر مدن الشيشان وعاصمتها المُميزة، والتي تتميز بإطلالالتها الخلابة على نهر أرغون، والتي تأسست عام 1818 ميلاديًا كأحد حصون خط الدفاع القوقازي، لذلك تضم هذه المدينة العديد من معالم السياحة في الشيشان التاريخية، من بينها القلاع الأثرية الرائعة، مثل قلعة كيزليار، مايكوب، وفلاديكافكاز، بجانب مجموعة فريدة من المعالم حديثة الإنشاء، لعل أشهرها مسجد قلب الشيشان وهو واحد من أكبر مساجد أوروبا، الذي يمتلك تصميم رائع الجمال تم تزيين الجدران الخارجية برخام الترافرتين، أما الجدران الداخلية فتم تزيينها بالرخام الأبيض، واستمتع بجولة مُذهلة بين الجبال الخضراء والبحيرة الرائعة.
كما تضم غروزني مجمع إسلامي كبير، أبراج جروزني سيتي، ومتحف الشيشان الوطني وغيره من المتاحف المتعددة التي تحتوي على مجموعة رائعة من المقتنيات الفريدة لتاريخ البلاد، معبد ميخائيل رئيس الملائكة ذو التصميم الرائع، أما منتزه بارك ماترينسكو سلافي الترفيهي فيمنح زوّاره البهجة والمتعة، في مسرح يرمونتوف الوطني يُمكنك الاستمتاع بأحد العروض الحية، والمكتبة الوطنية، ستنعم بجولتك بين ربوع مدينة غروزني المميزة.
3-السياحة في مدينة كراسنودار الشيشان


كراسنودار أحد أروع مدن السياحة في الشيشان ، فهي مدينة دافئة على ضفاف نهر كوبان، والتي تمتلك الكثير من التباين والتميّز لدرجة أنك لا تسطتيع أن تجده في أي مكان آخر، فهي مزيج رائع من أكواخ القوازق، مدينة التجار القديمة، ومعالم الماضي السوفيتي التي تُعد واجهة المركز التاريخي في المدينة الملكية بجانب ملامح المدينة الحديثة ذات التصميمات المعمارية الأنيقة، الملاعب الضخمة، تجعل من كراسنودار واحدة من أكثر المدن جاذببة.
استمتع بجولة ممتعة على طول الشريان الرئيسي للمدينة وهو شارع كراسنايا الذي يعرض الكثير عن هذه المدينة على مر العصور، بحيث تصطف به أشجار البلوط العملاقة، وعلى جسر كراسنودار الذي يمنحك أجمل إطلالة على النهر والحدائق المميزة في المدينة، كما يمكنك رؤية قصر المهندس قردان، الكاتدرائية العسكرية، والنصب التذكاري لكاثرين العظمى، بجانب المتحف الفني، وفي ساحات المدينة المميزة ستجد المقاهي الممتعة.


Advertising اعلانات

289 Views