ماهي طريقة معرفة ان جنيني ينبض

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 6 أبريل, 2020 5:53 - آخر تحديث :
ماهي طريقة معرفة ان جنيني ينبض


Advertising اعلانات

ماهي طريقة معرفة ان جنيني ينبض وان حالة الجنين بخير ونصائح للتعامل الصحيح طوال فترة الحمل لحماية الجنين من اي ضرر.

ما هو نبض الجنين

من أحد العلامات الأولى التي تشير إلى استقرار الوضع الصحي للجنين هو ظهور نبضه، فهو الذي يؤكد استمرار نمو الجنين بشكل صحيح. في الحقيقة، لا يوجد وقت محدد يشير عن بدء قلب الجنين بالنبض، وذلك لعدم معرفة اليوم المحدد الذي حدث فيه الإخصاب. لكن، يمكن للطبيب أن يعطي وقتاً تقريبياً لظهور النبض وهو من اليوم اثنين وثلاثين حتّى أربعةً وثلاثين يوماً من مرحلة الإخصاب وتلقيح البويضة. ويمكن للطبيب معرفة نبض الجنين عن طريق جهاز الموجات الصوتيّة، أو أجهزة الإشعاع الصوتيّة بعد مرور اثني عشر أسبوعاً على بدء الحمل.

متى يبدأ تكوّن قلب الجنين

عادة يبدأ قلب الجنين بالتكوّن بعد الأسبوع الخامس من الحمل أي بعد مرور الشهر الأول، ويبلغ طول الجنين حوالي 1.25 مم، وتبدأ بعض الخلايا بالتشكيل. وفي نهاية الأسبوع الخامس، يبدأ الجنين يتخذ شكل معين ويبدأ الجزء العلوي من الدماغ بالبروز والظهور بشكل واضح. كذلك تقع حبة صغيرة في منتصف الجنين لتتطور وتصبح قلب الجنين فيما بعد. هنا يبدأ ظهور النبض، أي في الفترة ما بين الأسبوع السادس والأسبوع السابع من الحمل، ويمكن للطبيب معرفة ذلك عن طريق استخدام جهاز السونار فقط. ومع تقدم مراحل الحمل وتطوره، يمكن للطبيب سماع نبض الجنين بالسماعة الخاصة به، أي بعد مرور الاسبوع العشرين من الحمل.

متى يبدأ نبض الجنين

في الأسبوع السادس من الحمل، أي في الاسبوع الثاني من الشهر الثاني، يبدأ ظهور نبض الجنين مثلما ذكرنا حيث تكون نبضات ودقات قلب الجنين خفيفة جدًا، فتبلغ نحو 100 نبضة في الدقيقة الواحدة. ومع تطور أسابيع الحمل، يزداد معدل نبضات الجنين بشكل تدريجي لتصل إلى 195 نبضة في الدقيقة في الأسبوع التاسع من الحمل. تستقر النبضات في معدلها الطبيعي ما بين 120 و 160 نبضة بالدقيقة، وعندما يصل الحمل للأسبوع الثاني عشر يبدأ نبض الجنين بالاستقرار. لذلك، على المرأة أن تخضع للمزيد من الفحوصات الطبية، وتكثر من زيارات الطبيب وأن تقوم بعمل التحاليل المستمرة لكي تطمئن على صحة جنينها وعلى استمرارية نبضه بشكل طبيعي.

كيف يتم سماع نبض الجنين

بعد مرور الشهر الأول من الحمل، تبدأ المرأة رحلتها في الشهر الثاني منه، وخاصة عند الأسبوع السادس تذهب المرأة للطبيب وتخضع لبعض الفحوصات الطبية. تقوم بعمل مخططات لقلب الجنين وهو في الرّحم لزيادة التأكّد من صحّته واستقراره. تبدأ المرأة بسماع نبضات قلب جنينها من خلال نومها على الفراش لمدّة خمسةٍ وعشرين دقيقةً حتّى الثلاثين. يتمّ وضع شريط يلتفّ حول بطنها كالحزام، ومن خلاله يمكن فحص وتسجيل نبض قلب الجنين.

كيف تكون حركة الجنين

من المرجح أن يشعر الطفل بالحركة عندما تكون الأم في مكان هادئ أثناء الجلوس أو الاستلقاء.
تختلف الحركة من طفل الى آخر، فبعض الأطفال نشطين للغاية في حين أن آخرين قد يكونون أقل حركة ونشاطا.
في البداية يكون من الطبيعي أن تلاحظ الأم الحركة في بعض الأيام، ولا تشعر فيها في بعض الأيام، ولكن عندما تصبح حركة الطفل أقوى, يجب الشعور بحركة الطفل كل يوم.
تصف الأمهات حركة الجنين في البداية على أنّها مثل حركة الفراشة أو فرقعة حبات الذرة، لكنّها مع تقدّم الحمل تزداد قوة ووضوحًا.

عوامل تؤثر في حركة الجنين

يتأثر نشاط الجنين بعوامل عدة مثل:
-النوم
-الصوت
-الوقت من اليوم
-مستوى نشاط الأم.
-وبعد 28 أسبوعا من الحمل، فإن بعض الأطباء ينصحون بتتبع حركة الطفل.

علاقة حركة الجنين بصحة الجنين

على الرغم من تعدد الدراسات حول تطوّر الجنين في الرحم لم يتمكّن العلماء من إيجاد رابط علمي مؤكد بين حركة الجنين وصحة نموه في رحم الأم، فلا تعني كثرة الحركة نموًا أفضل، ولا تعني قلتها أنّ هناك خللًا في النمو.

قلة حركة الجنين

-لا يوجد سبب للقلق عند قلة حركة الجنين فربما يكون الطفل نائمًا.
-إذا بدأت الأم بالقلق بعدم حركة الجنين خاصة بعد الأسبوع الخامس والعشرون من الحمل تُنصح بمراقبة عدد حركات الجنين كل ساعتين
-إذا لم تشعر بعدد 10 حركات كل ساعتين وكررت الأمر عدة مرات أو شعرت بتباطئ الحركة بشكل ملحوظ تُنصح بمراجعة الطبيب المختص
هنالك حالات طبيعية يقل فيها نشاط الجنين ومنها ما يلي:
-بعد الجماع، قد يقل نشاط الجنين بعد الجماع، وقد تزداد إذ تختلف من جنين إلى أخر.
-الثلث الثاني من الحمل، لا داعي للقلق فقد تقل حركة الجنين وتختفي لعدّة أيام.

كثرة حركة الجنين

كثرة حركة الجنين خاصة في الثلث الأخير من الحمل تدل على الصحة الجيدة للجنين على الرغم من أنّ كثرة حركة الجنين قد تكون غير مريحة للأم خاصة عند النوم.
من أهم النصائح المهمة للأم إذا كانت حركة الجنين مزعجة لها:
تجنّب تناول الكافيين قدر الإمكان لأنها تحفز الجنين وتجعله أكثر نشاطًا.
المشي لمدة 10 دقائق، إذ لها دور بتهدئة الجنين وتساعده على النوم.

كيف أعرف أن جنيني بخير

نبضات قلب الجنين
تُعد نبضات قلب الجنين مؤشراً مهماً على صحته، بحيث يتم قياس معدل تلك الضربات في الرحم بواسطة أجهزة خارجية تعتمد على الموجات فوق الصوتية، أو باستخدام أجهزة داخلية يتم إرفاقها بفروة رأس الطفل لقياس معدل النبضات بشكلٍ أكثر دقة، ويتم مراقبتها طوال فترة الحمل للاطمئنان على صحة الجنين والتأكد من سلامة نموه، وغالباً ما يتراوح معدل نبضات الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ما بين 110-160 نبضة في الدقيقة.

حركة الجنين

تعدّ حركات الجنين وركلاته من أكثر اللحظات إثارةً بالنسبة للأم؛ فهذه الحركات الصغيرة تجعلها أكثر قرباً من طفلها وتطمئنها بأنه ينمو ويتطور بشكل سليم، وعادةً ما تشعر الأم بركلات الجنين الخفيفة بين الأسبوعين 16-25 من الحمل، وقد تبدأ بعض الأمهات بالشعور بها في وقت مبكر؛ أي بحلول الأسبوع الثالث عشر، أمّا في حال كان هذا الحمل الأول فقد لا تشعر الأم بهذه الركلات حتى تقترب من الأسبوع الخامس والعشرين، وللاستمتاع بتلك الحركات والشعور بها يجب على الأم أن تكون في وضعية الجلوس أو الاستلقاء، وأشارت الدراسات إلى أنّه بحلول الثلث الثالث من الحمل يتحرك الجنين حوالي 30 مرة كل ساعة..


Advertising اعلانات

187 Views