ماهي العادات الصحية للاطفال

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 4 مايو, 2020 10:43 - آخر تحديث :
ماهي العادات الصحية للاطفال


Advertising اعلانات

ماهي العادات الصحية للاطفال وماهي اهم النصائح لتعويد الاطفال على العادات الصحية الصحيحة من خلال هذه المقالة الرائعة.

عادات صحية لاطفال اصحاء

1. تناول الإفطار
يؤكد الخبراء بشدة على تناول الإفطار للسبب الآتي: اللإفطار هو الوجبة الأكثر أهمية التي تمد أطفالنا بالوقود لكل يوم.
أيقظي أطفالك باكراً بحيث يكون لديهم ما يكفي من الوقت ليأكلوا وجبة خفيفة قبل المدرسة. “”الأطفال الأصحاء يتناولون وجبة الإفطار بانتظام، ويحصلون على مزيد من الكالسيوم من خلال اللين،: كما تقول أخصائية التغذية د. ميلينا جامبوليس. اختاري طحين الشوفان مع كوب من اللبن أو الحبوب المصنوعة من الطحين الكامل لتبدأ صباحك كل يوم بداية صحيحة.
2. الحفاظ على حمية غذائية صحية
يجب أن يتناول الأطفال الأصحاء الأطعمة الجيدة في غذائهم، وهو ما يعني أنهم يجب أن يقللوا من تناول السكر المكرر، واستبداله بالفواكه الطازجة الغنية بالألوان.
تقول جامبوليس “الأطفال مثلهم مثل البالغين يجب أن يتناولوا مزيداً من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم”. “فيجب عليهم أن يقللوا من الوجبات السريعة؛ والوجبات الخفيفة عالية الدهون الجافة المالحة؛ وكذلك المعلبات والأطعمة ذات السكر المضاف.”
3. الانصات إلى معدتهم
عند تناول الطعام، علمي أطفالك أن يستمعوا إلى غصات الجوع. إذا استطاعوا أن يتعلموا الانسجام مع معدتهم، فلن يغريهم بعدئذ الإفراط في تناول الطعام والإفراط في الاستمتاع به.
تقول سوانسون “يجب ألا يأكل الطفل إلا إذا شعر بالجوع، ويتوقف عندما ] هو أو هي [ يشبع. بينما يقرر الآباء الأطعمة التي يمكن تقديمها. فإذا كانت اختياراتهم للأطعمة جيدة، وتناول الأطفال طعامهم مع أسرهم ووالديهم الذين يمثلان نموذجاً لتناول الطعام الجيد، فإن باقي الأسرة ستقتدي بهما.”
4. غسل الأسنان بالفرشاة
معظم العادات الصحية لن تسبب بالضرورة مشاكل صحية عند عدم اتباعها، وفقاً لما تقوله سوانسون، لكن الوقاية الفموية أمر بالغ الضرورة.
تقول سوانسون: “يجب أن يغسل الأطفال بداية من عمر 12 شهر أسنانهم بفرشاة أسنان تحتوي على الفلور. ويجب أن يغسلوها مرتين ]في اليوم[ بمساعدة الأسرة حتى يصلوا إلى الصف الثاني تقريباً.”
إذا تأكدتي أنهم يغسلوا أسنانهم جيداً وهم في عمر السابعة أو الثامنة، فسوف يتبعون هذه العادة طوال حياتهم.

عادات صحية يجب تعليمها لطفلك

1- ممارسة الرياضة
مساعدة طفلك على الاشتراك في الألعاب الرياضية التي تمنحة الثقة بالنفس، وتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لديه، ومهارات القيادة فضلا عن أن الرياضة تساعد على تقوية وبناء عضلات الجسم وحمايته من الأمراض، ومن أهم الأنشطة البدنية السباحة، والرماية، والجمباز.
2- تناول الخضروات والفواكه
التحدث مع أطفالك عن أهمية القيمة الغذائية للخضروات الورقية، والفواكه الطازجة وما تحمله من فوائد جمه لبناء الجسم، وتحدث معهم أيضا عن الأضرار الناجمة من الإفراط في تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية.
3- الحرص على تناول وجبة الإفطار
لابد من جعل وجبة الإفطار من
الأشياء الروتينة التي لا مفر منها يوميا، فهذة الطريقة سوف تجعل الأطفال يحرصون على هذه العادة حتي بعد البلوغ، والتحدث معهم عن أهمية وجبة الإفطار لتحسين القوة البدنية وتنشيط الطاقة والمخ على التركيز، والمحافظة على الحماية من الإصابة بالأمراض المزمنة، ويجب أن تكون وجبة الإفطار غنية بالألياف والحبوب لأن وجدت الدراسات أن المواد الغنية بالألياف تساعد على التقليل من خطر الإصابة بداء السكري، وأمراض القلب.
4- تحديد ساعات محددة لمشاهدة التلفاز
اثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يشاهدون التلفاز أكثر من ساعتين يوميا هم أكثر عرضة للكثير من المشاكل الصحية، لعل أهمها السمنة المُفرطة، وضعف الإداءه الدراسي، إضافة إلى تشتيت الانتباه، وقلة النوم، والشعور بالأرق.
5- القراءة يوميا
تمثل القراءة للطفل أهمية بالغة لأنها تعمل على نموه ذكاءه الوظيفي، فيجب على الآباء تنمية مهارات القراءة للطفل قبل السنتين فهي تمده بالمعلومات اللازمة لتنمية مهاراته المعرفية، كما أنها تعمل على تعزيز خلايا المخ وتغذيتها، وتنمية الذكاء لديه، والمساعدة على التفكير الأيجابي السليم.

عادات غذائية صحية لطفلك

1- شرب الماء:
الماء هو شريان الحياة، وعندما يتعلق الأمر بأجسامنا فنحن بحاجة إلى الماء لعمل جميع أنظمة الجسم وتشغيلها بكفاءة، لذلك يجب أن نعلم أطفالنا أهمية شرب كميات كافية من المياه، حيث أن الأنشطة الجسدية مرتفعة جداً في هذه السن، ولهذا السبب فإنهم عرضة لفقدان كميات كبيرة من المياه من خلال العرق، كما أن الحفاظ على جسم رطب أمر ضروري جداً.
2- تناول وجبة الإفطار:
الإفطار هو أهم وجبة في اليوم، ولكن في معظم البيوت يتم نسيان وجبة الإفطار، خاصة لأطفال المدارس، لكن الطفل سيشعر بالجوع المفرط لاحقاً، وسيلتهم جميع الأطعمة الغير صحية، لذا من المهم أن يفهم الأطفال أهمية وجبة الإفطار.
3- تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً:
الغذاء يجب أن يمضغ جيداً بحيث يهضم بشكل صحيح، ومعظم الأطفال لديهم عادة ابتلاع الطعام في محاولة لتناول الطعام بسرعة، ولكن هذا سيسبب عسر الهضم، لذا يجب الشرح للطفل سلبيات تناول الطعام بسرعة.
4- تناول الوجبات مع الأسرة:
تناول الوجبات مع الأسرة يساعد الأطفال على تعلم آداب المائدة، وغرس القيم العائلية، وزيادة الترابط الأسري، وتقليل تمردهم على تناول بعض الأطعمة عن طريق رؤية آبائهم وهم يتناولونها.
5- تناول وجبات صحية خفيفة:
الوجبات سريعة التحضير كالنودلز، والوجبات الخفيفة كرقائق الشيبس والشوكولاتة والحلويات، هي وجبات مضرة للأطفال، لذلك ينبغي على الآباء بذل جهد لتقديم وجبات خفيفة صحية لأطفالهم، والتي يمكن أن تشمل الفواكه الطازجة، والخضار، والحساء المصنوع منزلياً، والسندويتشات مع حشوات متنوعة، وما شابه ذلك، وينبغي أيضاً بذل جهد لإعداد هذه الوجبات الخفيفة في المنزل، وتجنب الوجبات السريعة خارجاً.
6- تجنب إلهاء الطفل أثناء وجبات الطعام:
تؤدي مشاهدة التلفاز وألعاب الفيديو وأجهزة الكمبيوتر المحمولة إلى إلهاء الأطفال، فرغبتهم في مشاهدة الرسوم المتحركة المفضلة لديهم والتركيز على شاشة التلفاز تجعلهم لا يأكلون بشكل صحيح أو أقل مما ينبغي أو ببطء.

عادات صحية يجب تعليمها الاطفال

لا تتخطي وجبة الإفطار : و بذلك سوف يتبع إبنك روتين منتظم للفطور-و الغداء-و العشاء مع مساعدته على تجنب تناول وجبات خفيفة لا داعي لها و ربما هذا هو أكثر المراحل الحاسمة و الهامة عندما يتعلق الأمر بمساعدة إبنك تبني عادات الأكل الصحية ، فوجبة فطور مغذية كاملة مع جميع المجموعات الغذائية تساعد إبنك أن يبقى بحيوية و نشاط على مدار اليوم .
غسيل اليدين : غسل اليدين مما لا شك فيه يأتي على رأس القائمة عندما يتعلق الأمر بتعليم إبنك العادات الصحية و يجب شرح أهمية غسل اليدين لإبنك الصغير ، و التركيز أيضا على الطريقة الصحيحة لها .
التخلص من المناديل : مع رياح الشتاء لابد و أن يأتي السعال و البرد الموسمي ، و إذا كان إبنك الصغير قد أتقن إستخدام المناديل يجب أن تتأكد أيضا أنه يعرف كيف يتخلص منها على الفور ، و يجب وضع سلة مهملات في غرفة إبنك .
تدريبه على كيفية إستخدام التواليت : و يكون ذلك من خلال تعليمه و تثقيفه على أهمية التنظيف و طريقته .
الخروج : غالبا في هذا السن سيرتبط طفلك بالإكس بوكس و الكمبيوتر و التلفزيون ، و لكن إذا كان هذا هو الحال يجب تشجيع إبنك أن يجد السعادة في الأنشطة في الهواء الطلق .
تخصيص وقت للعائلة : وقت الأسرة هو في غاية الأهمية ، خصوصا لنمو الطفل ، فالعشاء العائلي غالبا ما يكون أفضل وقت حيث يجمع جميع أفراد العائلة و الجلوس لتناول الطعام و التحدث ، و بهذه الطريقة سيكون إبنك أقل عرضة لتناول وجبات خفيفة و الأطعمة الخاطئة ، و سوف يتمتع أيضا بالوقت مع والديه و الإتصال بهم على نحو أفضل .
القراءة كل يوم : قد كشفت العديد من الدراسات أهمية أن تساعد طفلك على القراءة ، فالقراءة يمكن أن تساعد على تطوير مهارات القراءة بقوة و يمكن أن تساعد إبنك على النجاح في المدرسة و العمل .
الإستحمام : من الأفضل دائما أن يكون هناك بعض الوقت اللطيف في الحمام مع الصابون و الشامبو و اللعب ، والفكرة من ذلك هي أن تجعل الأنشطة العادية ممتعة لإبنك ، حتى تشجعه على القيام بها .


Advertising اعلانات

372 Views