ماهي العادات الصحية التي يجب اتباعها

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 5 مايو, 2020 2:29 - آخر تحديث :
ماهي العادات الصحية التي يجب اتباعها


Advertising اعلانات

ماهي العادات الصحية التي يجب اتباعها وطرق ممارسة العادات الصحية بكل سهولة من خلال هذه المقالة المميزة.

عادات يجب اتباعها عند تناول الطعام

الأكل ببطء والمضغ الجيد:
تناول الطعام ببطء يقي من السمنة ، ويجعلنا نستمتع بما نأكله وهي وصفة طبية لعلاج السمنة (التأمل أثناء الأكل)، وهي مشكلة من يأكل بسرعة لضيق الوقت، مضع الطعام جيدا يساعد علي هضم الطعام بشكل جزئي حيث يختلط باللعاب الذي يساهم في عملية الهضم.
عدم اصدار صوت أثناء المضغ:
هذه العادة منفرة للذين يأكلون معك ، وتنافي الإتيكيت في الطعام ، كما يجب عدم التحدث والطعام بالفم.
عدم شرب الماء أثناء الأكل :
حتي لايتسبب ذلك في تخفيف العصارة المعدية ، وبالتالي عسر الهضم.
كلما تذوقت طعما توقف لبرهة :
هذا يتيح لك الاستمتاع بالطعام ويعطي فرصة للمخ للتمييز بين المذاقات المختلفة ، وبالتالي إتخاذ القرار المناسب عند الشبع للتوقف عن الطعام.
تناول الخضروات بألوانها المختلفة:
تناول طبق السلطة أو الخضار السوتيه ، يساعد علي هضم الطعام وكذلك يقلل نسبة الكوليسترول والسكر في الدم ، ويقلل من رغبتنا في تناول النشويات والحلوي بكثرة ، ويمد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن.

طرق للتغذية السليمة

-تناول المواد الغذائية الغنية بالسكريات والخالية من الدهون مثل الرز والخبز والبطاطس لأنها تعطي للجسم الطاقة الغذائية اللازمة والفيتامينات والمواد الغذائية المهمة.
-تناول الخضروات والفواكه وبشكل يومي وينصح بتناولها وهي طازجة ويجب تعويد الجسم على تناول وجبات مختلفة يومياً من الخضروات والفواكه و العصائر الطازجة تُعتبر طريقة مثالية لذلك.
-اللحوم والأسماك مهمة للتغذية لأنها تحتوي على المواد الغذائية والطاقة المهمة للجسم لكن الإكثار منها له أضرار كبيرة ويسبب أمراضاً خطيرة وينصح بتناول السمك 2-3 مرات في الأسبوع وفي وجبات صغيرة لا تتجاوز 70 غرام أما اللحوم فينصح بتناولها بوجبات صغيرة أيضاً وبكميات لا تتجاوز 600 غرام في الأسبوع.
-المواد التي تحتوي على الدهون هي الأخرى مفيدة للجسم ولكن ينصح بعدم تجاوز أكثر من 80 غرام من الدهون يومياً في حين ينصح بتناول الدهون الغير مشبعة مثل دهون الصويا والدهون النباتية.
-التقليل من السكريات والأملاح مهم لصحة الجسم ويفضل العمل على أستبدالها بالأعشاب والمحليات الطبيعية.
الإكثار من شرب الماء والمشروبات الخالية من السكريات.
-التحضير الجيد والبطيء للطعام عن طريق تخفيض درجات حرارة الطبخ وبذلك لا يفقد الطعام مواده الغذائية المهمة ويبقى محافظاً على طعمه ونكهته.
-إختيار الوقت المناسب لتناول الطعام وتذكر أن عينك تأكل معك فلذلك حاول الأعتناء بالطعام وتحضيره بتأنٍ.
-الرياضة اليومية مهمة لهضم الغذاء وتنشيط الدم في الجسم وينصح بممارسة 30 إلى 60 دقيقة من الرياضة يومياً.

أهم خمس عادات صحية يجب إتباعها وتعليمها لأطفالنا

1.الكثير من الأشخاص عند استيقاظهم من النوم يذهبون إلى الحمام لتنظيف أسنانهم، لكن تنظيف الأسنان في الصباح ليس كافيا ومن الضروري التأكد من تنظيفها قبل الذهاب إلى السرير.
2. أخذ دوش يوميا، هذه العادة الصحية تساعد على التخلص من الأوساخ والتلوث الذي نتعرض له يوميا، كما أن أخذ الدوش يوميا ليس فقط ينظف الجسم، لكنه يساعد في التغلب على الضغط العصبي والتوتر .
3. استخدام مزيل العرق يوميا، لتجنب رائحة التعرق الكريهة.
4. تقليم الأظافر بشكل منتظم، لأن الأظافر الطويلة أكثر من اللازم أرض خصبة للبكتيريا.
5. التأكد من تغطية فمك بمنديل دائما عند التعرض للسعال أو العطس.

لحياة صحية اتبعوا هذه النصائح

– تنوع النظام الغذائي: من المهم جداً أن يحصل الإنسان على نظام غذائي متنوع يحتوي الألياف والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسمه للنمو في مرحلة الصغر والعمل بشكل صحي لا حقا. فالنظام الصحي المتوازن يسمح بالمحافظة على صحة القلب وعمل الشرايين وصحة الدماغ والحفاظ على الذاكرة. ومن المهم جدا أن يحصل الإنسان على 3 وجبات كبيرة ووجبتين خفيفتين لتنشيط عملية الهضم ويفضل الإبتعاد قدر المستطاع عن اللحوم الحمراء لما تسببه من ضرر على صحة الإنسان لا سيما على شرايين القلب ووخطورة أن تؤدي للإصابة بالسرطان ويفضل استبدالها باللحوم البيضاء مع التركيز على السمك وثمار البحر لما تحتويه من معادن وأوميغا 3 الضرورية لصحة الإنسان
– التركيز على الحبوب الكاملة والخضار: من المهم تناول كميات وافرة من الحبوب الكاملة والغنية بالألياف والخضار والفواكه والإبتعاد عن الأطعمة الجاهزة والمصنعة لما تحتوية من مواد مضرة ومسرطنة ومن دهون مشبعة تتراكم بشكل كبير في المعدة ويصعب ازالتها.
– تناول الخضار والفاكهة العضوية: يفضل أن يتناول الشخص الخضار والفاكهة العضوية اذا توفر له ذلك لما تحتويه من فيتامينات وللإبتعاد عن المبيدات التي ترش بها الخضار.
– شرب كميات كبيرة من الماء: من الضروري أن يعتاد الإنسان على شرب كميات كبيرة من المياه يوميا أقله ليتر ونصف وذلك لتطهير الجسم من السموم والمساعدة على عملية الهضم. كما يمكن تناول بعض المشروبات الدافئة كالشاي الأخضر والبابونجج وعصير الفواكه اوالخضار الطبيعي ويفضل الإبتعاد عن المشروبات الغازيه والقهوة.
– التركيز على المكسرات النية: من المهم والضروري لصحة الإنسان لا سيما الدماغ والتقليل من خطر الإصابة بالألزهايمر تناول كميات معتدلة يوميا من المكسرات النية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن لا سيما الأوميغا 3.
– النوم جيداً: ان النوم المتواصل أقله سبع لاى ثماني ساعات ضروري لصحة الإنسان والحفاظ على قدراته ويحبذ الذهاب الى السرير قبل الساعة العاشرة مساءا لان أفضل فترة للجسم للترميم وشفاء نفسه هي بين العاشرة والثانية صباحا.
– ممارسة الرياضة بشكل منتظم: ان ممارسة الرياضة بانتظام ضروري لتحسين الدورة الدموية وعمل الغدد اللمفاوية ومستويات الأكسجين في الدم وتقوية عضلة القلب وسعة الرئتين. كما ان ممارسة الرياضة المنتظمة تسمح بتنقية الجسم من السموم وتحسين المزاج.

عادات صحية ستغير حياتك للأفضل

1- شرب الماء فور الإستيقاظ
كثير من الأشخاص يهتمون بشرب قدر كبير من الماء على مدار اليوم، ولكن لا يعلموا أن شرب الماء فور الإستيقاظ له فوائد إضافية.
من أهم فوائد شرب الماء صباحاً، تعزيز عملية التمثيل الغذائي والحفاظ على صحة القلب، وخاصةً إذا أضفت له بعض قطرات عصير الليمون أو البرتقال أو العسل الأبيض.
2- تناول صودا الخبز
قد تعلم أن صودا الخبز لها فوائد كبيرة في تنظيف وتطهير المنزل، وهذا ينطبق أيضاً على الجسم.
من خلال إضافة القليل منها إلى كوب ماء وتناوله سوف تضمن تطهير المعدة وتخليصها من الإلتهابات والسموم، وكذلك الشعور بالنشاط والحيوية.
3- النوم على الجانب الأيمن
وفقاً للعديد من الدراسات، يساعد النوم على الجانب الأيمن في تهدئة الجسم والنوم سريعاً والتخلص من القلق والتوتر، وهذا ينطبق على الأطفال أيضاً.
ويمكن تفسير هذا لأن القلب يبذل مجهود أقل في وظائفه عندما يكون في الجزء الأعلى من الجسم، وهذا يحدث عندما ينام الإنسان على الجنب الأيمن، فيسهل على القلب أن يضخ الدم بسهولة إلى جميع أجزاء الجسم.
4- تنشيط الدماغ يومياً
مع تقدم العمر، يبتعد الإنسان عن الأنشطة الذهنية وزيادة المعرفة.
لكك حتى تستطيع الحفاظ على الدماغ، يجب أن تقوم بتنشيطه من خلال حل بعض الألغاز الرياضية وأسئلة الذكاء، فبهذا تحافظ على النشاط الذهني وتعزز وظائف الدماغ.
5- إرتداء الجوارب أثناء النوم
لإرتداء الجوارب أثناء النوم فوائد كثيرة قد لا تعرفها، فوفقاً للدراسات، إن هذه الجوارب تساعد على النوم بصورة أفضل.
تفسير هذا أن تدفئة القدمين خلال النوم يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية فيهما، وتعطي إشارة إلى الدماغ بأنه حان الوقت للنوم.
كما أن توسيع الأوعية الدموية يساهم في تحسين القدرات الجنسية للرجل والمرأة، ولكن هذا لا يعني إرتداء الجوارب لفترات طويلة حتى لا تتراكم فيها البكتيريا، فمن المهم تعريضها للهواء في أوقات أخرى.
وتفيد الجوارب أيضاً في ترطيب كعب القدم في حالة وضع زيت جوز الهند على القدم وإرتداء الجوارب خلال النوم، مما يحسن نفسية المرأة التي تعاني من تشقق القدمين.


Advertising اعلانات

330 Views