ماهي السموم القاتلة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر, 2021 9:39 - آخر تحديث : 14 نوفمبر, 2021 10:15
ماهي السموم القاتلة


Advertising اعلانات

ماهي السموم القاتلة، حيث أن السموم هي المواد التي تسبب اضطرابات للكائنات الحية، وذلك في الغالب يحدث إما عبر تفاعلات كيميائية أو غيرها على المستوى الجزيئي عند ابتلاعها بكميات كافية، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من أخطر أنواع السموم القاتلة، وخطورتها.

ماهي السموم القاتلة

– تنتشر حولنا العديد من أنواع المواد الطبيعية أو المركبات الكيميائية والصناعية التي تدخل تحت مسمى السموم القاتلة، وذلك لتأثير تلك المواد الخطير على جسم الإنسان وأجهزته الحيوية، فكل ما من شأنه تهديد الحياة بالخطر أياً كان مصدره أو صورة الحصول عليه، فهو من المواد السامة القاتلة، حتى وإن لم يظهر تأثيره بشكل فوري مباشر، ويؤدي دخول السموم إلى جسم الإنسان سواء عن طريق الخطأ أو العمد إلى حدوث خلل في أجهزة الجسم ووظائفه الحيوية سواء كان ذلك عن طريق التناول أو الابتلاع بالفم أو الاستنشاق بالأنف أو حتى الملامسة عن طريق الجلد واختراقه للمسام واختلاطه بالدم.
– ويعمل السم القاتل عن طريق تعطيل الريبوسومات ووقف إنتاج البروتين، وهو في النهاية مسبب قاتل، ولا يوجد ترياق للسم، على الرغم من أنه من الممكن البقاء على قيد الحياة إذا كانت الجرعة صغيرة، في حين أنه من غير المحتمل أن نصادف السم المنقى.

أنواع السموم القاتلة

1. ضفدع الدارت
يعيش هذا النوع من الضفادع فى الغابات المطيرة، وهي سامة كفاية لقتل رجل ناضج بسهولة، حيث ينتج الضفدع السم داخل الجسم ويوجهه الجهاز العصبي للضحية بلمسة بسيطة.
2. السيانيد
يوجد بكميات ضئيلة لا تتجاوز 9.8 ملليجرام تقريبًا في بذور التّفاح والمانجو والدراق واللوز المر، وجرعة 0.2 جرام تقريبًا كفيلة بإنهاء حياة الإنسان بمدة لا تتجاوز بضع ثوان، وتشبه رائحته رائحة اللوز، وهو السم الأكثر شهرة في العالم كله، حيث تم استخدامه في هجمات إرهابية قاتلة في مناسبات عديدة وإذا استنشق الإنسان السيانيد سيموت في 20 ثانية من الاختناق.
3. البوتولينوم
هو أكثر أنواع السم فتكًا في العالم بأسره، ويستخدم بشكل عام في مستحضرات التجميل، وملعقة شاي واحدة منه كافية لتقتل 1.2 مليار شخص، وفى حالة لمسه فقط يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية والكلام بصعوبة، وتوقف العضلات، ومن ثم الموت.
4. سمكة البخاخ القاتلة
من المعروف عن هذه السمكة مهاجمتها لأعصاب الإنسان بشراسة، والمعروف عن سمها الذى يوقف الخلايا العصبية، ويسبب الشلل والوفاة في غضون 6 ساعات بعد التعرض له.
5. نبات الإستركنين
سم عديم اللون تمامًا، والذى تم اكتشافه فى بذور شجرة nom vomica، ويصيب الحبل الشوكي فى دقائق معدودة، ويؤدي إلى الشلل المؤقت، ومن ثم وفاة الإنسان.

أنواع السموم البطيئة القاتلة للإنسان

1. مادة الزئبق
حيث أن الزئبق له أنواع ثلاثة قاتلة للإنسان وهي الزئبق العنصري الذي يكون سامًا عن طريق استنشاقه وهو يوجد في الترمومتر الزجاجي، والزئبق غير العضوي وهو يكون سامًا إذا تم ابتلاعه وهو يوجد في البطاريات، والزئبق العضوي وهو يكون سامًا أيضًا إذا تم ابتلاعه، وهو يوجد في أنواع مختلفة من الأسماك مثل سمك التونة وأبو سيف، ويعد من السموم التي تقتل على المدى البعيد.
2. مادة الزرنيخ
وتلقب هذه المادة بملك السموم وذلك للدقة التي تتمتع بها حيث أنه يستخدم في جرائم القتل الغامضة وذلك بسبب كونه غير قابل للاكتشاف.
3. مادة البولونيوم
وهو عبارة عن سم مشع يعمل على القتل ببطء ولكن ليس له أي علاج حيث انه 1 جرام فقط من هذه المادة قادرة على قتل 1.5 مليون إنسان في خلال شهرين فقط.
4. مادة الرصاص
أن دخول مادة الرصاص إلى الجسم تصيب العديد من الأعضاء بالأمراض حيث أنها تسبب الإسهال في البداية إلى إن تصل إلى التخلف العقلي.

أنواع السموم الكيميائية

1. الريسين
بروتين سام يحتويه زيت نبات الخروع وله القدرة على تدمير أنظمة بناء الخلايا (الريبوزومات) ما ينتج عنه دمار الأعضاء الأساسية، وملليغرام واحد من الريسين يكفي لقتل شخص بالغ إذا استنشقه أو ابتلعه، ما حدا بدول عدة إلى دراسة استعماله كسلاح بيولوجي، ويشتهر نبات الخروع كواحد من أشجار الزينة، وأسهمت سهولة استخلاص الريسين من حبوب الخروع في جعله الخيار المفضل لارتكاب جرائم الاغتيالات.
2. أول أكسيد الكربون
غاز عديم اللون والرائحة مايخفيه عن الأنظار وينتج عن الاحتراق غير المكتمل للوقود العضوي بما فيه الغاز والفحم والخشب، وعندما يقل مستوى التهوية في مكان ما يحرق أول أكسيد الكربون الأكسجين، ومن هنا يعد أكثر الغازات تلويثاً وتسميماً للجو، وتلتصق جزيئاته بشدة بالهيموغلوبين وهو البروتين الناقل للأكسجين في الدم، وعندما يحل أول أكسيد الكربون محل الأكسجين يمنع وصول الأكسجين إلى الخلايا عبر الدم، ويمكن تجنب آثاره السامة بتهوية المنازل جيداً وصيانة المعدات مثل السخانات بصفة دورية.
3. البوتوكس
أشد السموم الطبيعية فتكاً، فغرام واحد منه يمكن أن يفتك ب 14 ألف شخص بمجرد ابتلاعه، و3 .8 مليون شخص إذا حقنوا به،
وينتج البوتوكس بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم، وسم الأعصاب يسبب الإصابة بمرض نادر قد يؤدي بحياة الإنسان، وينتج عن التسمم من أكل اللحوم، وينتقل عن طريق معلبات الغذاء الملوثة.
4. الحرير الصخري (أسبيستوس)
يطلق على مجموعة من المعادن تتشارك في وجودها في شكل عناقيد من البلورات الليفية، وشاع استخدام الأسبيستوس في مواد البناء إلى أن اكتشفت آثاره السامة، وبتكرار استنشاقه تتراكم أليافه في الرئتين مسببة أمراضاً مثل تليف الرئة والسرطان، ولا تظهر هذه الأمراض إلا بعد 15 إلى 30 عاماً من التعرض للأسبيستوس.
5. تيتروديكسين
وهو من أشهر غازات الأعصاب في عالم البحار ويوجد في الغدد التناسلية للسمك، وفي كبده، وأمعائه، وجلده أيضاً، ويتسبب في فتح قنوات الأعصاب الأيونية ويوقف النبض العصبي ما يسبب الشلل والموت بسبب توقف الجهاز التنفسي عن العمل.

بعض النصائح للتخلص من سموم الجسم طبيعيا

1. الحصول على قسط كاف من النوم
لا غنى عن النوم الكافي للتخلص من سموم الجسم ليبدأ عقلك في التخلص من السموم أثناء النوم أيضًا، لذا تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم في الليل.
2. تنقية جسمك بالماء
حيث يحتاج الجسم إلى الماء لإنتاج اللعاب، ويساعد على التعرق، والتخلص من السموم، لذا من المهم أن تحافظ على رطوبتك في جميع الأوقات.
3. الماء الدافئ مع عصير الليمون
ابدأ يومك بكوب من الماء الدافئ وعصير الليمون الطازج، هذا المزيج الرائع لديه القدرة على طرد السموم من الجسم، حيث يعمل الليمون والزنجبيل معًا على تحسين عملية الهضم وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.
4. استبدل المشروبات المحتوية على الكافيين بالشاي الأخضر
المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي أو القهوة يمكن أن تضر جسمك أكثر من نفعها ومن أجل الابتعاد عن الآثار الجانبية الضارة، استبدلها بالشاي الأخضر.
5. عصير قصب السكر لفقدان الوزن
حيث أن عصائر الفاكهة الطازجة مليئة بالألياف الأساسية التي تساعد على الهضم وطرد السموم خارج الجسم.


Advertising اعلانات

239 Views