ماهي البشرة المختلطة

نقدم لكم موضوع يهم كل انثي لفهم بشرتها وكيفية العناية بها لذلك نقدم لكي ماهي البشرة المختلطة.

البشرة المختلطة
تعرف البشرة المختلطة على أنها مزيج من البشرة الجافة والدهنية.
إذا قمت برسم حرف “T” كبيرة على وجهك، فإن كل الجلد الموجود تحت T من المحتمل أن يكون زيتيًا، في حين أن المناطق المتبقية خارجه هي جافة، لذلك يستخدم مصطلح منطقة (T-zone) عند الإشارة للبشرة المختلطة.
الجلد المختلط يعني أنه قد يكون لديك خطوط وتجاعيد ومسامات مسدودة في نفس الوقت، وغالبًا ما تعاني أيضًا من تباين لون الجلد أو مسام كبيرة على أنفك، وبالطبع فإن هذا المزيج من الخصائص والمشكلات يمكن أن يجعل هناك صعوبة بالغة في التعامل معها.
أنواعها


البشرة المختلطة الدهنية:
بإمكانك معرفة ما اذا كانت بشرتك مختلطة دهنية عن طريق غسل الوجه والإنتظار لمدة نصف ساعة ومن ثم وضع منديل على وجهك لمدة 30 ثانية ، فإن وجدت أن المنديل مبتل قليلاً أو تظهر عليه بعض البقع فهذا يعني أن بشرتك مختلطة دهنية.
البشرة المختلطة الجافة:

يمكن ملاحظتها من خلال غسل الوجه صباحاً والإنتظار لمدة ثلاثين دقيقة ثم وضع منديل على الوجه لمدة ثلاثين ثانية، فإذا ظهر بعض الإحمرار على مناطق معينه وأن هنالك بعض المناطق التي تعاني من الجفاف مثل منطقة الذقن والأنف وفي بعض الأحيان ستظهر علامات الجفاف على الوجنتين أو الخدين، عندها تكون البشرة مختلطة جافة.
ما هي البشرة المختلطة؟
نوع البشرة المختلطة هو أكثر الأنواع انتشارًا.
يُطلق عليه البشرة المختلطة لأنها تضم مناطق تتكون من البشرة العادية / الجافة ومناطق أخرى دهنية.
منطقة البشرة الدهنية:
يُطلق على منطقة البشرة الدهنية المنطقة “تي” وتغطي الجبهة والأنف والذقن. ويتسم خط الوجه الأوسط باللمعان ويحمل مسام كبيرة معظمها في منطقة الأنف وعلى جانبي الأنف والذقن والجبهة.
منطقة البشرة الطبيعية / الجافة:
تتكون باقي منطقة الوجه ـ مثل الخدين ـ من نوع البشرة الطبيعي / الجاف.
البشرة المختلطة هي أشد الأنواع صعوبة في التحكم فيها حيث تحتاج إلا علاج كلا النوعين. وتوجد منتجات عناية بالجلد عالية الجودة مخصصة لنوع البشرة المختلطة.
طريقة معرفة البشرة المختلطة
الطريقة الأولى
تنظيف البشرة بالماء وإزالة كل المستحضرات والكريمات والمكياج.
تجفيف البشرة بلطف بالاعتماد على منشفة نظيفة ناعمة.
عدم تطبيق أي مستحضرات على بشرتك.
الانتظار مدة 30 دقيقة.
وضع منديل ورقي رقيق على الوجه بالكامل بدون فركه، أي فقط وضع المنديل مع القليل من الضغط عليه بلطف والانتظار بضع لحظات.
في حال وجود آثار لزيوت البشرة على المنديل في مناطق محددة مقابلة لمناطق معينة في الوجه (غالبًا: الذقن – الأنف – الجبين) مع جفاف المناطق الأخرى فهذا يعني أن بشرتك مختلطة.
الطريقة الثانية
في الليل وقبل النوم يتم تنظيف البشرة بالماء وإزالة كل المستحضرات والكريمات والمكياج.
تجفيف البشرة بلطف بالاعتماد على منشفة نظيفة ناعمة.
عدم تطبيق أي مستحضرات على بشرتك.
النوم في الوقت المعتاد ولعدد الساعات المعتاد.
في الصباح يتم وضع منديل ورقي رقيق على الوجه بالكامل بدون فركه، أي فقط وضع المنديل مع القليل من الضغط عليه بلطف.
في حال وجود آثار لزيوت البشرة على المنديل في مناطقة محددة مقابلة لمناطق معينة في الوجه (غالبًا: الذقن – الأنف – الجبين) مع جفاف المناطق الأخرى فهذا يعني أن بشرتك مختلطة.
أسباب البشرة المختلطة


السبب الأول والرئيسي والذي هو من الطبيعي فإنه يعود الى عامل الوراثة، ولكن هناك أسباب أخرى غير طبيعية قد تساهم في جعلها مختلطة منها منتجات العناية بالبشرة التي تتسبب بحدوث المشكلة أو تفاقمها فتساعد على جفاف البشرة في مناطق وتجعلها دهنية في مناطق أخرى.
كيفية العناية بالبشرة المختلطة
يُنصح باتباع الخطوات التالية للعناية بالبشرة المختلطة:
-الحرص على تنظيف البشرة بمنتجات طبيعية أو عضوية فقط، وذلك للمحافظة على صحتها ونضارتها.
-استخدام مستحضرات تنظيف مناسبة لتركيبة الجلد، إذ يساعد ذلك على تحقيق توازن حموضة البشرة، ويخفّف إفراز الزيوت على سطحها، ويساهم في ترطيب المناطق الجافة، والمناطق الدهنية في البشرة.
-استخدام المستحضرات الطبيعية القابضة للبشرة، فمثلاً يمكن غسل البشرة بمحلول مكوّن من عصير الخيار والماء المقطّر بعد تنظيفها، أو استخدام ماء الورد، أو محلول الهيدروسول والذي يعد من الغسولات الطبيعية المثالية للبشرة المختلطة.
-تجنب استخدام عصير الليمون، لأنه يمكن أن يجفف البشرة، و يساهم في إزالة الزيت الطبيعي من الجلد.
-استخدام الجلسرين لترطيب البشرة بشكل طبيعي، وذلك بخلط مقدار من الجليسرين مع أربع مقادير من الماء المقطر، ثم تدليك الجلد بهذا المزيج
طريقة التعامل مع البشرة المختلطة
1 – استخدام الغسول مرتين في اليوم
يجب تنظيف البشرة المختلطة مرتين في اليوم بالاعتماد على الغسول المخصص لها، فيكون أول استخدام في الصباح بعد الاستيقاظ مباشرة، والاستخدام الثاني إما عند إزالة المكياج في المساء أو في الليل قبل النوم.
2 – تقشير البشرة مرة واحدة أسبوعيًا
للتخلص من الزيوت المتراكمة وخلايا الجلد الميتة والمتشققة والجافة يجب تقشير البشرة مرة واحدة كل أسبوع أو كل 10 أيام، من خلال الاعتماد على وصفة اللبن الرائب مع الملح، فيتم تطبيقها على البشرة وفركها بلطف ومن ثم الانتظار بضع دقائق وبعدها تنظيف البشرة بالماء البارد.
3 – ترطيب البشرة بشكل مستمر
من الضروري اختيار كريم ترطيب بمكونات طبيعية خالي من الزيوت الحامضية ولا يحتوي أي معطرات أو كحول، ويتم تطبيقه عدة مرات في اليوم بحيث تضمن ترطيب البشرة من الخارج، أما ترطيبها من الداخل فيتم من خلال تناول كمية كافية من الماء حوالي 2 ليتر يوميًا.
4 – الحماية من أشعة الشمس
حتى في الأيام الغائمة وحتى قبل أن تغيب الشمس بقليل يكون من المهم حماية البشرة من أشعة الشمس ليس فقط الحادة، ويتم ذلك عن طريق تطبيق القليل من كريم الحماية بعامل حماية SPF 50 وأكثر، قبل التعرض للشمس بحوالي 20 – 30 دقيقة.
5 – ماء الورد لإغلاق المسامات
ماء الورد هو الحل لمختلف المشاكل ويمكن اعتباره الأنسب للبشرة المختلطة لأنه يضمن إغلاق المسامات والتعامل مع الزيوت والحماية من أشعة الشمس وعلاج آثارها وغيرها الكثير، لذا عليك التأكد من تطبيق كمية مناسبة منه على بشرتك بشكل مستمر.