ماهي اضرار المخدرات الدينية

كتابة منى عسيري - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2020 4:25 - آخر تحديث :
ماهي اضرار المخدرات الدينية

Advertising اعلانات

ماهي اضرار المخدرات الدينية وماهو تأثيرها على الفرد والمجتمع وطرق الوقاية منها من خلال هذه السطور التالية.

الإدمان
يعتبر الادمان من الاشياء التي تدمر صحة الفرد وتدمر علاقته بجميع من حولة والادمان ينتج عن استعمال مواد مخدرة بصفة مستمرة؛ بحيث يصبح الإنسان معتمدًا عليها نفسيًّا وجسديًّا، بل ويحتاج إلى زيادة الجرعة من وقت لآخر ليحصل على الأثر نفسه دائمًا، وهكذا يتناول المدمن جرعات تتضاعف في زمن وجيز حتى تصل إلى درجة تسبب أشد الضرر بالجسم والعقل فيفقد الشخص القدرة على القيام بأعماله وواجباته اليومية في غياب هذه المادة، وفي حالة التوقف عن استعمالها تظهر عليه أعراض نفسية وجسدية خطيرة تسمى “أعراض الانسحاب” وقد تؤدي إلى الموت أو الإدمان؛ الذي يتمثل في إدمان المشروبات الروحية أو المخدرات أو الأدوية النفسية المهدئة أو المنومة أو المنشطة.

الأضرار الاجتماعية للمخدرات

تتسبب المخدرات في أضرار خطيرة للمجتمع، حيث تُشعر الشخص بالدونية ويفقد مكانته في المجتمع ويصبح عديم القيمة والتأثير.
وبما أن الفرد هو المكون الأساسي للمجتمع ووليد البيئة التي يعيش فيها، فهو يؤثر فيها سلبًا وإيجابًا، ومن أهم الأضرار الاجتماعية للمخدرات :
-يؤدي إدمان المخدرات لارتفاع معدل انتشار الجرائم في المجتمع من قتل وسرقة واغتصاب وخطف وغيرها من الجرائم المشينة التي يرتكبها الشخص المدمن وهو تحت تأثير المواد المخدرة.
-ينفصل الشخص المدمن ويبتعد عن مجتمع العمل والإنتاج.
-ينعزل المُدمن عن حياة الأسرة، مما يسبب تفككها ونشأة الكثير من المشكلات بين أفرادها.
-يبتعد المُدمن عن المناسبات الاجتماعية ويصبح شخصًا منطويًا منغلقًا على ذاته، مما يسبب انهيار العلاقات الأسرية.
-ينتج عن المدمن تصرفات تتسم بالتوتر والعصبية، مما يتسبب في الكثير من الخلافات مع أفراد أسرته، مما يجعل الأسرة في توتر دائم وخلافات مستمرة.
-تتسبب المخدرات في انفلات أمني وأخلاقي في المجتمع بسبب عدم احترام مدمن المخدرات للقوانين والتقاليد السائدة في المجتمع.
-تحدث الكثير من حوادث الطرق والمرور وعدم الالتزام بالقواعد، وهذا يعتبر من أهم الأضرار الاجتماعية للمخدرات ، حيث لا يتمكن المدمن من السيطرة على أعصابه وتصرفاته أثناء قيادة السيارة، مما يؤدي لكثير من الحوادث.
-يكلف إدمان المخدرات الدول الكثير من الأموال المنفَقة على برامج علاج الإدمان ومكافحة المخدرات بدلاً من استخدام هذه الأموال في إنجاز أعمال البنية التحتية وغيرها من المشروعات المفيدة للمجتمع وأفراده.
-تتسبب المخدرات في جعل الشخص فاقد للسيطرة على تصرفاته، دائم العصبية غير قادر على تحمل المسئولية، شخص كسول رافض للعمل.
-تؤثر المخدرات على أخلاق الشخص وتجعله يتحدث بطريقة غير سوية تفقده الأصدقاء وتتسبب في نفور الأصدقاء منه وابتعاد الناس عنه.
-يسبب تناول المخدرات في جعل الشخص أكثر جرأة مما يدفعه للتصرف بشكل غير مهذب مع الأكبر منه سنًا، مما يسبب انهيار العلاقات في المجتمع.
-تتسبب عصابات بيع وتهريب المواد المخدرات في مشكلات اجتماعية كبيرة لأنها تنشر الجريمة والرعب بين أفراد المجتمع
ما هي اضرار المخدرات الصحية على جسم الانسان
-يختلف الضرر الذي يلحق بالأدوية في جسم الإنسان بين أجهزة الجسم المختلفة وبالنظر إلى أن التلف الناتج عن المخدرات متعدد ومتنوع.
-فسنقوم بدراسته بتفصيل ما، وسنتناول تأثير الأدوية من حيث الصحة بالنظر إلى أن ضرر المخدرات متعدد ومتنوع، فسنقوم بدراسته
بشيء من التفصيل.
-وسنتعامل مع تأثير الأدوية من حيث الصحة، و أضرار المخدرات من الناحية الاجتماعية، وأصبحت المخدرات مرضًا رهيبًا يدمر كل ما يحيط بهم.
-لأنه نوع من أنواع المشاكل الاجتماعية، الخراب المادي والمعنوي، هناك أنواع من المخدرات، كالكحول والهيرويين، لديها تأثير مثبط.
-وهناك مخدرات أخرى منشّطة كالوكايين، أمّا الفئة الثالثة التي تضمّ القنب ومشتقاته (الماريجوانا والحشيش)، فهي من المهلوسات التي تؤدي إلى تعديل إدراك الأشخاص لما يدور حولهم.

ما هي اضرار المخدرات الصحية على جسم الانسان

يختلف الضرر الذي يلحق بالأدوية في جسم الإنسان بين أجهزة الجسم المختلفة وبالنظر إلى أن التلف الناتج عن المخدرات متعدد ومتنوع.
فسنقوم بدراسته بتفصيل ما، وسنتناول تأثير الأدوية من حيث الصحة بالنظر إلى أن ضرر المخدرات متعدد ومتنوع، فسنقوم بدراسته
بشيء من التفصيل.
وسنتعامل مع تأثير الأدوية من حيث الصحة، و أضرار المخدرات من الناحية الاجتماعية، وأصبحت المخدرات مرضًا رهيبًا يدمر كل ما يحيط بهم.
لأنه نوع من أنواع المشاكل الاجتماعية، الخراب المادي والمعنوي، هناك أنواع من المخدرات، كالكحول والهيرويين، لديها تأثير مثبط.
وهناك مخدرات أخرى منشّطة كالوكايين، أمّا الفئة الثالثة التي تضمّ القنب ومشتقاته (الماريجوانا والحشيش)، فهي من المهلوسات
التي تؤدي إلى تعديل إدراك الأشخاص لما يدور حولهم.

أضرار إدمان المخدرات على المجتمع

أضرار إدمان المخدرات لا تقتصر على الفرد فقط، بل تمتد لتشمل العائلة والأصدقاء والمجتمع ككل، وتتنوع ما بين أضرار صحية واقتصادية وأمنية.
على المستوى الصحي، تتلخص الكارثة في أن مشاركة أكثر من شخص في تعاطي المخدر عن طريق الحقن يسبب انتشار الأمراض الخطيرة مثل الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، وغيرها من الأمراض الأخرى المعدية.
أما بالنسبة للمستوى الاقتصادي للمجتمع، فكلما ارتفع عدد المدمنين كلما تدهور الاقتصاد، لأن الشخص المدمن لا يستطيع العمل بدوام كامل، خاصة وإن كانت مهنته تعتمد على القوة والتركيز، لأن ارتكاب أي خطأ ولو كان بسيطًا قد يسبب كوارث كبيرة، وهو ما يقلل من الانتاجية والكفاءة.
وبالانتقال إلى أمن وسلامة الآخرين، فمن أسوأ الجرائم التي قد يرتكبها الشخص المدمن، التعامل بعنف شديد مع الأهل، بالإضافة إلى الاعتداء الجسدي على الآخرين في أي وقت، وكذلك سرقة الأموال والممتلكات، وهو ما يفاقم من أضرار المخدرات وأثرها على المجتمع.

ماهي اضرار المخدرات الدينية

يتمثَّل تعاطي المواد المخدرة في الاعتداء على الضروريات الخمس وهي: (الدين والنفس، والعرض، والعقل، والمال).
وبما أن المخدِّرات تُؤدِّي إلى إفسادِ هذه المقاصد، فتعاطي المُخدِّر يصدُّ عن ذكرِ الله وعن قيام المتعاطي بواجباتِه الشرعية، الذي غالبًا ما يقطعُ صلتَه بربه، ويُتلِفُ نفسه بإلحاقه الأذى بها، وإصابتها بأمراض فتَّاكة نتيجة لتعاطي المخدر قد يؤدي إلى الموت والانتحار، وتضعف النسل بما يؤدي إليه من إنجاب أطفالٍ مصابين بداءِ المخدر أو مشوَّهين، ومن انعدام للرقابة الأبوية وتبلُّد للأحاسيس، وانعدام للغَيْرة على العِرْض والشَّرَف، ومهلكة للمال الخاصِّ والعامِّ، بإنفاق كل ما يملكُه الفرد في سبيل الحصول على المخدِّر، وتكبُّد المجتمع لنفقات باهظة من أجل مكافحتها وعلاج آثارها


Advertising اعلانات

760 Views