ماهي آثار التكنولوجيا السلبية والايجابية

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 4 أغسطس, 2021 1:38 - آخر تحديث : 24 أغسطس, 2021 1:56
ماهي آثار التكنولوجيا السلبية والايجابية


Advertising اعلانات

ماهي آثار التكنولوجيا السلبية والايجابية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أثر التكنولوجيا على الشباب هذا بالإضافة إلى مجالات استخدام التكنولوجيا كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك الموضوع وفي الختام وظائف أوجدتها أنظمة تكنولوجيا المعلومات.

ماهي آثار التكنولوجيا السلبية والايجابية

الآثار السلبية
1-المشاكل العاطفية:
إنّ الارتباط الكبير بوسائل التواصل الاجتماعي يولّد مشاكل كبيرة ومنها الاكتئاب، والقلق، والأمراض النفسية المختلفة، فيدخل الشخص بمقارنات كبيرة بينه وبين الآخرين تصل بهِ إلى مشاكل نفسية قد تضرّ بصحتهِ.
2-السلوك الادماني:
سواء أكنت تمسك هاتفك الذكي كل بضعة دقائق لتتفقد اشعارا فوتَّه، او كنت تنام وهاتفك الذكي بجانب سريرك لتتمكن من تصفح الانترنت مباشرة عند استيقاظك، فإن التكنولوجيا قد بدأت بإظهار علامات الادمان لدى مستخدميها.
3-مشاكل في العظام والعضلات:
استخدام الهاتف المحمول لمدة طويلة يؤدي إلى مشاكل في الرقبة واليدين؛ إذ يكون الرأس في وضع غير مناسب مائل للأمام، ويكون الضغط كبيرًا على الرقبة والظهر والعمود الفقري، وتشير الدراسات إلى أنّ الاستخدام الطويل والمتكرر للأجهزة المحمول قد يؤدي إلى مشاكل في الأصابع والمعصمين.
4-إجهاد العين:
الاستخدام المتكرر والدائم للأجهزة المحمولة والكمبيوتر يؤدي إلى مشاكل كبيرة في العيون، ومن أهمها عدم وضوح الرؤية، وجفاف العيون، والصداع المستمرّ والآلام في الرقبة والظهر، ويعود سبب هذه المشاكل إلى وهج الشاشة، والإضاءة السيئة، وسوء تقدير المسافة بين الجهاز والعيون.
5-مشاكل في النوم:
تمادت التكنولوجيا وأصبحت تتسلّل إلى غرف نوم الكثيرين، وأصبح الكثيرون يسهرون عليها طويلًا دون تعب أو ملل، وتشير الدراسات أنّ الضوء الأزرق المنبثق من الأجهزة المحمولة كفيل بقطع الميلاتونين على الشخص، فلا ينام ولا يشعر بالنعاس طول اليوم، فقلة النوم لها مشاكل كبيرة وصحية تؤدي إلى خلل في أداء وظائف الجسم بأكمل وجه.
الآثار الايجابية
1-زيادة فرص العمل:
بالإضافة إلى العمل عن بعد الذي يتيح للأشخاص الذين لا يستطيعون الخروج للعمل من المنزل، ظهرت العديد من الوظائف أيضًا في مجالات مختلفة من خلال التكنولوجيا.
1- تسهيل الوصول إلى المعلومات:
في الماضي، كان الوصول إلى المعلومات يتطلب وقتًا طويلاً من القراءة والبحث، وقد يلزم أيضًا نقلها من مكان إلى آخر، ولكن يمكنك الآن الحصول على المعلومات في بضع ثوانٍ، الاثار الايجابيه والسلبيه من التكنولوجيا.
2-التعرف على ثقافة جديدة:
جعلت التكنولوجيا الأرض في مكان صغير، يسمح للبشر بالتخلص من الصعوبات وانتشارها إلى جميع أنحاء العالم، وفهم البلدان والثقافات الجديدة.
4- زيادة الأرباح:
تعتبر التقنيات الجديدة باهظة الثمن ولكنها تزيد من الأرباح التجارية، وتزيد التقنيات من كفاءة السلع وطرق إيصالها وتوزيعها وبالتالي زيادة الأرباح.
5-تسهيل التعلم:
تلعب التكنولوجيا وطرق التعلم الحديثة دورًا مهمًا في تعزيز التعليم لأنها تمكن الناس من دخول الجامعات البعيدة وإجراء التعلم عن بعد، ويمكنهم الوصول بسرعة وسهولة إلى المعلومات المختلفة عبر الإنترنت.

أثر التكنولوجيا على الشباب

إيجابيات مرصودة
هناك مجموعة من الفوائد التي تعود على الشباب جراء استخدامهم للتكنولوجيا، لعل أهمها في مجال التعليم والتدريب، حيث استفادوا من كل الأدوات التي تقدمها التكنولوجيا، سواء مواقع الإنترنت أو المنتديات أو من خلال الوسائط والبرامج المختلفة إضافةً إلى توفير فرص عمل جديدة لم تكن موجودة من قبل، وخاصة في المصانع المنتجة لأدوات التكنولوجيا، والمواقع الإلكترونية، وكل ما كان متصلاً بهذا المجال ولقد كان تأثير التكنولوجيا على الشباب كبيرًا من ناحية تسريع وتيرة العمل والإنجاز مع توفير الجهد، مما أعطى الشباب فرصةً للإنتاج المال وكسبه والدخول في مجالات جديدة غير مطروقة. كما أعطت التكنولوجيا للشباب وسائل جديدة يتواصلون من خلالها. بحيث أخذوا يبدعون ويخرجون ما لديهم من مشاعر وأفكار من خلال الكتابة وعمليات النشر المختلفة وخاصة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وقد تمكن الشباب اليوم من كتابة الحدث ووصفه وتكوين بيئة واسعة من الصداقات والمشاركة الفعالة في القضايا المجتمعية والسياسية.
مخاطر واضحة
لما كان تأثير التكنولوجيا على الشباب قويًّا، فإن مخاطرها أيضًا تعد كبيرة وعلى ذات الدرجة إذ إن هناك مجموعة من المخاطر الناجمة عن استخدام التكنولوجيا، نذكر منها: إضاعة الوقت وإدخال الشباب في دوامات فكرية تؤدي إلى تشتته عن الهدف الذي يسعى إليه. إضافة إلى إمكانية الغواية والدخول إلى المواقع الخبيثة، وإلى إيقاع الضرر البالغ بعقول الشباب والتأثير على أفكاره, أضف إلى ذلك اصطياد الشباب ووضعه في دائرة الخطر وتفريغه من الداخل من خلال الأفكار الهدامة كما أن هناك كثيرًا من الشباب يقضي جل وقته أمام الهاتف أو التلفاز أو الحاسب مما يقضي على فرصه في التواصل الاجتماعي بشكل سليم مع محيطه. كما أن فرص عمل كثيرة تُهدر على الشباب نتيجة إحلال الآلة محال الإنسان، وإلى غير ذلك من مخاطر، وهكذا يظهر لنا أن تأثير التكنولوجيا كبير على جيل الشباب، ويحمل في طياته الخير والشر معًا. ومن ثَمّ يتوجب علينا أن نتخير الطريق الذي سنسير فيه.

مجالات استخدام التكنولوجيا

1-المجال الصناعي :
صناعة تكنولوجيا المعلومات تشكل قطاعاً مهما في اقتصاد كثير من الدول وقد استخدم الحاسوب أيضا في تصميم وفحص نماذج الآلات المعقدة كالسيارات والطائرات كما شاع استخدام الآلات الموجهة بالحاسوب ، والإنسان الآلي في الصناعات وخاصة الخطرة منها . وأصبح كثير من الأجهزة يستخدم حواسيب مصغرة لمراقبة عملها ، فمثلاً أصبح في السيارة الحديثة عدد من الحواسيب الصغيرة تتحكم في عمل أجزائها المختلفة .
2-مجال الإعلام والثقافة :
أسهمت التكنولوجيا في تقديم خدمة كبيرة في رفع المستوى الثقافي للشعوب ، فالورق ثم الطباعة ونتاجها من مطبوعات وكتب وصحف ومجلات و الوثائقيات المصورة حول شتى القضايا والنشر من خلال الانترنت أسهمت جميعاً في إيصال المعرفة إلى قطاعات واسعة ، ومكنت كذلك الكثيرين من النشر بتكلفة مقبولة .
3-المجال الترفيهي :
هنالك كثير من العاب الحاسوب التي يعتمد بعضها على الرسومات الثلاثية الأبعاد والصوت ، كما تستخدم تكنولوجيا المعلومات في إنتاج الموسيقى والأفلام والتأثيرات الخاصة المصاحبة لها وتسجيلها وعرضها كما تستخدم الانترنت لتوزيع المنتجات المتعددة الأوساط مما ساعد على انتشارها.
4-المجال العسكري :
استخدم الإنسان التكنولوجيا في الحروب فكانت الأسلحة المختلفة عاملاً أساسيا في كسب الحروب قديماً وحديثاً وكان دور تكنولوجيا المعلومات مهماً في توصيل الرسائل والمعلومات بشكل سري بين القيادة والميدان وكذلك لأغراض التجسس وحديثاً دخلت تكنولوجيا المعلومات المجال العسكري بشكل أوسع فهنالك الصواريخ الموجهة بالحاسوب وأنظمة الاتصال الحديثة وغيرها مما أثر بشكل كبير على أداء الجنود في المعركة .

وظائف أوجدتها أنظمة تكنولوجيا المعلومات

1-مهندسين الشبكات
هم الأشخاص المسئولين عن إنشاء الشبكات الإلكترونية التي تعمل على توصيل قواعد البيانات ببعضها، ويعملوا على تقديم كامل الدعم لها، ومدّها بكل الأنظمة التي تحميها من الاختراق.
2-وظائف مطورين شبكة الويب
وهم مجموعة الأشخاص الذين يعملون على إنشاء المواقع على شبكة الإنترنت، ويعملوا على ضمان إستمرار بثها وحمايتها من الإختراق وحماية البيانات المتاحة عليها.
3-محللين أنظمة المعلومات
هم الأشخاص المسئولين عن الجوانب الإدارية والتقنية في الشركات


Advertising اعلانات

249 Views