ماهو مخدر الشبو

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 31 أكتوبر, 2022 6:33 - آخر تحديث :
ماهو مخدر الشبو


Advertising اعلانات

ماهو مخدر الشبو سوف نتحدث كذلك عن ما هو نوع المخدرات الشبو؟ وأعراض انسحاب مخدر الشابو وكيف أستطيع التخلص من إدمان الشبو؟ وعلاج مخدر الشابو كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماهو مخدر الشبو

يطلقون عليه الشبو أو الكريستال ميث أو الآيس، معروف في بداية انتشاره بأنّه كان لأولاد الأكابر فقط في مصر؛ حيث ارتفعت أسعاره بشكل جنوني في البداية؛ إلا أنّه بعد ذلك أصبح في متناول الجميع، حتى أُطلق عليه “مخدر الشوارع”.
ووفقًا لتقارير طبيّة عديدة فإنّ مركبات مخدر الشبو هي “الميثا أمفيتامين”، التي تعرف بأنّها منشطات شديدة التأثير وسريعة الإدمان، وتسبب حالة من الهلوسة السمعية والبصرية، وتدمر القلب وانفجار شرايين المخ والجلطات وتشوهات كبيرة في الوجه، إضافة إلى الشيخوخة المبكرة، وتساقط الأسنان، وفقدان جزئي للذاكرة وتضعف المناعة، بالإضافة إلى انفصام الشخصية.
بمجرد تناول مخدر الشبو أو الكريستال ميث لأول مرة يشعر المتعاطي بالمتعة والإثارة الشديدة، ولكنه يبدأ في تدمير حياة الشخص من اللحظة الأولى لدخوله الجسم، لأنه يختلف عن غيره من أنواع المخدرات الأخرى بأنه سريع الإدمان، أي من الممكن أن تكون المرة الأولى لتناوله هي بداية طريق إدمان المخدرات.
وأوضحت التقارير الطبيّة أنَّ المدمن لمخدر الشبو قد تحدث له سكتة دماغية، بالإضافة لأمراض نفسية تدفعه للانتحار، نتيجة للتغيُّر الحاد في الحالة المزاجية للمدمن، وتبقيه مستيقظًا لفترة طويلة ما يدفعه لارتكاب جرائم وأفعال غير مبررة.
المخدر الذي انتشر في الولايات المتحدة الأميركية قبل 16 عامًا؛ أصبح ينتشر في مصر؛ وتفوق مخاطره جميع أصناف المواد المخدّرة- من بينهم الهيروين.
-حيث أصبح متسببًا في جرائم اغتصاب وقتل وانتحار، طبقًا لمحاضر مصرية رسمية.

ما هو نوع المخدرات الشبو؟

مخدر الشبو هو أحد المخدرات المصُنعة التي انتشرت مؤخراً، وينتمى إلى فئة الأمفيتامينات التي تسبب نشاط الجهاز العصبي، فهو عبارة عن بلورات زجاجية، يتم طحنها وتعاطيها عن طريق الحقن أو التدخين، ويعتبر أكثر المخدرات المنتشرة فتكاً وإدماناً، ويسبب أمراض نفسية تصل إلى حد الجنون.

شاهد ايضا: ما هو مخدر الشعر

أعراض انسحاب مخدر الشابو

1-الاكتئاب:
من الطبيعي أن يقل معدل سعادة الفرد، ويصبح مكتئبًا خلال الأسابيع الأولى من انسحاب الشبو، لكن سوف يختفي ذلك تدريجيًا مع انتهاء الأسبوع الثالث من الإقلاع عن المخدر، ونسبة قليلة من المرضى يستمر معهم الاكتئاب لفترة أطول.
2-التعب والنعاس:
عند تعاطي الشبو يشعر الشخص بفرط الحركة والنشاط، وأنه ليس بحاجة إلى النوم، ولكن خلال انسحاب الشبو من الجسم يحدث العكس تمامًا خاصة خلال أول أسبوع من الإقلاع عن المخدر، ويشعر الشخص بالنعاس والتعب، وخلال اليوم الخامس من الانسحاب ينام الشخص بمعدل 11 ساعة يوميًا، ويرى أحلامًا خلال استيقاظه.
3-الذهان:
من المحتمل أن يكون الذهان أحد أعراض انسحاب الشبو، حيث يعاني الشخص من الهلوسة، والشعور بأشياء غير موجودة في الواقع، بالإضافة إلى الأوهام، وبطء التفكير.
4-زيادة الوزن والشهية:
يلجأ الشخص إلى تناول كمية كبيرة من الطعام بعد الإقلاع عن مخدر الشبو، بسبب زيادة الشهية، على العكس تمامًا من أعراض تعاطي الشبو المتمثلة في نقص الشهية والوزن.
5-الرغبة القوية في الشبو:
يشعر معظم مدمني الشبو برغبة قوية في تعاطي المزيد منه خلال فترة سحب السموم من الجسم، وهي من أكثر الأعراض شيوعًا خاصة في حالة إن كان الشخص مدمن على الشبو منذ فترة طويلة.
6-القلق:
يعد القلق من الاعراض الانسحابية الشائعة جدًا لدى مدمني الشبو، وأثبتت الدراسات التي أجريت بهذا الشأن أن معدل الإصابة باضطراب القلق بين متعاطي الشبو يقدر بنسبة30%.

كيف أستطيع التخلص من إدمان الشبو؟

التوجه إلى مركز علاج الإدمان المختص هو أول خطوة لعلاج إدمان الكريستال ميث، حتى يتم سحب سموم الشبو من الجسم بطريقة آمنة وصحيحة وإعادة التأهيل النفسي والسلوكي ثم المتابعة بعد العلاج.

علاج مخدر الشابو

1-الفحص والتشخيص
تبدأ المرحلة الأولى في علاج إدمان الشبو بالفحص، في تلك المرحلة يتم أخذ المريض إلى معمل التحليل ومن ثم البدء معرفة في معرفة حالة المريض ومدى وصول المخدر إليه ومن ثم البدء بتحديد برامج علاجية مُناسبة لحالته.
2-التأهيل السلوكي والاجتماعي
بعد أن يتلقى المريض علاج إدمان الشبو لابد من تدريبه التعامل مع المُجتمع مرة أخرى بشكل طبيعي، لأن من الأشياء السلبية في عملية الإدمان حدوث العديد من المشاكل بين المُتعاطي والقريبين منه وذلك يؤدي إلى تأثر تلك العلاقات، ولذلك يتم تدريب وتأهيل المُتعاطي للتعامل بشكل طبيعي مرة أخرى.
وعلى جانب أخر يتم تقويم سلوك المريض وتدريبه على مواجهة المُغريات التي تقوم بتحفيز المريض بالعودة إلى المُخدر مرة أخرى والدخول في مرحلة الانتكاس، ولذلك يتم تأهيل المريض للتعامل مع أصحاء السوء وكافة المُغريات التي تُحفزه على العودة للمُخدر مرة أخرى.
3-تحديد برنامج علاجي مُناسب
تبدأ المرحلة الثانية من علاج إدمان الشبو بوضع برنامج علاجي مُناسب لحالة المريض وكذلك مُناسب لحالته الاجتماعية.
يوجد العديد من المرضى لا يُناسبهم أن تكون الإقامة كاملة مثل الطلاب على سبيل المثال والمرضى الذين لا يستطيعون ترك عملهم ولذلك يرغبون في العلاج بشكل جزئي.
4-البرامج النفسية والتأهيل النفسي
في المرحلة الثالثة من علاج إدمان الشبو يبدأ العلاج النفسي، والذي يُعتبر جزء رئيسي في مرحلة العلاج، فيبدأ الأطباء النفسيين في معرفة الأسباب النفسية وراء دخول المريض في حالة الإدمان سواء المشاكل النفسية التي سببتها الأسرة أو المشاكل النفسية التي سببتها بعض ضغوطات الحياة.
5-مرحلة ما بعد العلاج
تُعتبر تلك المرحلة مرحلة هامة في رحلة التعافي من الإدمان، حيث أن مُهمة تللك المرحلة تكمن في مُتابعة المُتعافي أول بأول، حيث يتم عقد اجتماعات دورية بين كافة المُتعافين وذلك لتذكريهم بخطورة أمر الإدمان وكذلك للتأكد من عدم عودتهم للإدمان مرة أخرى.
كما يُطلب من المُتعافين مُساعدة وتحفيز المرضى الذين في مرحلة العلاج.


Advertising اعلانات

33 Views