ماهو لقاح استرازينيكا

كتابة ali assiri - تاريخ الكتابة: 24 نوفمبر, 2020 5:41 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 2:41
ماهو لقاح استرازينيكا

Advertising اعلانات

ماهو لقاح استرازينيكا وماهو اهمية لقاح استرازينيكا ومدى فعالية لقاح استرازينيكا وكل مايخص لقاح استرازينيكيا.

ماهو لقاح استرازينيكا

قالت أسترازينيكا، في بيان، أن اللقاح المضاد لمرض كوفيد-19 فعال بنسبة 70 في المئة للوقاية من المرض.
وهي نسبة أقل إقناعا من لقاحي فايزر/بيونتك وموديرينا اللذين تقترب فعاليتهما من نسبة 95 في المئة، كما أنها أقل من النسبة التي أعلنت عنها روسيا بالنسبة إلى لقاحها “سبوتنيك 5″، والتي قالت إنها تصل إلى 92 في المئة.
غير أن الشركة أوضحت أن هذه نتائج مؤقتة، واستندت إلى تجارب سريرية أُجريت على نطاق واسع في كل من بريطانيا والبرازيل، وشملت 20 ألف شخص، بينهم 131 شخصا أصيبوا بالمرض.
ولكن ما يميز لقاح أسترازينيكا هو أنه يستخدم تقنية تقليدية أكثر من اللقاحين المنافسين، ما يجعله أقل كلفة وأكثر سهولة للتخزين إذ إنه لا يحتاج إلى الحفظ في درجة حرارة منخفضة.
يشار إلى أن لقاح فايزر/بيونتك يحتاج إلى تخزينه عند درجة حرارة منخفضة تصل إلى سالب 70 درجة مئوية، في حين أن لقاح موديرينا يمكن حفظه في درجات حرارة تناسب الثلاجات العادية، أي بين 2 و8 درجات.
وتعتبر الشركة في البيان أن لقاحها “فعال بشكل كبير” للوقاية من المرض، خصوصا أنه لم يصب أي مشارك في التجارب بأية أنواع حادة من المرض ولم ينقل أحد إلى المستشفى، كما أفادت فرانس برس.
وتتعلق النتائج الأولية بتجارب تشمل أكثر من 20 ألف شخص بينهم 131 أُصيبوا بالمرض.

لقاح شركة أسترازينيكا وجامعة أكسفورد فعال بنسبة 70% ضد فيروس كورونا

أعلنت شركة الأدوية البريطانية أسترازينيكا في بيان الإثنين أن اللقاح المضاد لكوفيد-19 الذي طوّرته بالتعاون مع جامعة أكسفورد، فعّال بنسبة 70% في المعدل، ووصلت فعاليته في بعض الحالات إلى 90%، ما يضعه في الخانة نفسها للقاحي “فايزر/بايونتيك” و”موديرنا”.
وقالت الشركة في بيانها إن هذه نتائج موقتة لتجارب سريرية أُجريت على نطاق واسع في المملكة المتحدة والبرازيل، موضحة أنها ستقدم بسرعة هذه النتائج إلى السلطات بهدف الحصول على موافقة أولية.
ومع فعالية يبلغ معدلها 70% في الوقت الراهن، يبقى هذا اللقاح أقل إقناعا من لقاحي “فايزر/بايونتيك” و”موديرنا” اللذين تتجاوز فعاليتهما نسبة 90%. إلا أنه يستخدم تقنية تقليدية أكثر من اللقاحين المنافسين، ما يجعله أقلّ كلفة وأكثر سهولة للتخزين إذ إنه لا يحتاج إلى الحفظ في درجة حرارة منخفضة.
وفي التفاصيل، ترتفع فعالية اللقاح لدى مجموعة أولى من الأشخاص تلقوا نصف جرعة ثمّ بعد شهر جرعة كاملة إلى 90%. وتتراجع الفعالية إلى 62% لدى مجموعة أخرى تلقت جرعتين يفصل بينهما شهر.
وخلال مؤتمر صحفي افتراضي، أوضح أندرو بولارد وهو أستاذ في جامعة أكسفورد، أن المجموعة التي أظهر اللقاح لديها فعالية بنسبة 90% شملت أكثر من 3000 شخص.

سعر لقاح أسترازينيكا وأكسفورد

قال أوليفييه ناتاف، رئيس شركة أسترازينيكا البريطانية في فرنسا، إن اللقاح الذي تطوره شركته مع أكسفورد، أظهر نتائج واعدة.
وأوضح “ناتاف” خلال مقابلة مع “فرانس برس”، إن نتيجة اللقاح جاءت بعد إثبات بيانات الفعالية وفق بروتوكولين للجرعات، تم في أحدهما إعطاء نصف جرعة ثم جرعة كاملة بعد شهر، وكانت الفعالية 90%، ثم، في بروتوكول من جرعتين كاملتين بفارق شهر، كانت الفعالية 62%.
وأضاف: “هذا مثير للاهتمام لأنه يمكن أن نقرر اتباع بروتوكول إعطاء نصف جرعة ثم جرعة ثانية كاملة، وهذا يحسن فرص توفير اللقاح للناس، إذ يتطلب الأمر جرعات أقل لتطعيم عدد أكبر من الأشخاص”
وشدد أن النقطة الثانية التي يجب تذكرها أن اللقاح يوفر حماية بنسبة 100% من ظهور أعراض حادة للمرض ومن دخول المستشفى للمشاركين الذين تلقوا اللقاح.
وأشار إلى أن النقطة الأخيرة هي تأكيد السلامة، إذ لم يسجل اللقاح أي آثار جانبية خطيرة، فتحمل اللقاح جيد في كلا نظامي الجرعات.
وقال إن الشركة سننتج 3 مليارات جرعة اعتبارًا من عام 2021 في جميع أنحاء العالم،وكان هذا الهدف من الاتفاقيات الأولى التي أعلنتها الشركة مع مختلف الحكومات والمنظمات غير الحكومية لنتمكن من توفير اللقاح بمجرد صدور النتائج النهائية للتجارب السريرية، وخصوصاً تقييمات السلطات الصحية.
وعن توزيع اللقاح بسعر التكلفة، قال إن هذا سيكون التزاما وليس استراتيجية، وسيكون السعر من حوالى 2,50 يورو للجرعة، حتى يتم توفير اللقاح لأكبر عدد من الناس، في ظل الظروف الأكثر إنصافًا.

أسترازينيكا 200 مليون جرعة لقاح لكورونا بنهاية العام

قالت بام تشنغ المديرة التنفيذية للعمليات في شركة أسترازينيكا، اليوم الاثنين، إن الشركة سيكون لديها 200 مليون جرعة من لقاحها المرشح، الذي طورته بالتعاون مع جامعة أكسفورد بحلول نهاية عام 2020، وأن 700 مليون جرعة ستكون جاهزة على مستوى العالم بنهاية الربع الأول من عام 2021.
وأضافت في إفادة صحفية أنه سيتوفر في بريطانيا 20 مليون جرعة بحلول نهاية العام و70 مليون بنهاية الربع الأول من عام 2021.

اللقاح متاحا ومتوفرا في كافة أنحاء العالم

نقل البيان عن مدير عام أسترزينيكا، باسكال سوريو، قوله إن بفضل “سلسلة توريد بسيطة”، سيكون اللقاح “متاحا ومتوفرا في كافة أنحاء العالم”، وفقا لفرانس برس.
وتقول المجموعة إنها تتقدم بسرعة في التصنيع المرتقب لثلاثة مليارات جرعة التي ستكون متوفرة في العام 2021.
وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك لشبكة “سكاي نيوز” إنه “سعيد جدا” بهذا النبأ الذي يعتبر “مشجعا”.
وأضاف “من المهم أن تدرس الهيئة الناظمة المستقلة (في بريطانيا)، الوكالة الناظمة للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية، المعطيات وتتحقق من أن (اللقاح) فعّال وآمن” مشيرا إلى أن “هذا اللقاح الذي تم تطويره في بريطانيا أسهل للتخزين من لقاح فايز لأنه لا يحتاج إلى الحفظ في حرارة 70 درجة مئوية تحت الصفر”.
ويتوقع أن يكون سعر لقاح أسترازينيكا أرخص من سعري اللقاحين المنافسين، إذ يقدر سعر لقاح فايزر بحوالي 40 دولارا، في حين يقدر سعر لقاح موديرنا بحوالي 27 دولارا.

تقييم فعالية أسترازينيكا في بريطانيا

طلبت الحكومة البريطانية الجمعة من هيئة الأدوية لديها أن تقيّم لقاح فيروس كورونا الذي يطوره مختبر “أسترازينيكا” وجامعة أوكسفورد. وقال وزير الصحة إنه في حال الموافقة عليه سيشكل “خطوة مهمة نحو طرح لقاح في أسرع وقت ممكن”. وفي موضوع متصل بتحضير اللقاحات المضادة لكوفيد-19، اتفقت روسيا وشركة هندية على إنتاج أكثر من مليون جرعة سنويا من لقاح “سبوتني-في” بالهند.
أعلنت الحكومة البريطانية الجمعة أنها طلبت من هيئة تنظيم الأدوية لديها أن تُقيّم لقاح فيروس كورونا المستجد، الذي يطوره مختبر “أسترازينيكا” البريطاني وجامعة أوكسفورد، وذلك استعدادا لطرحه في السوق.
وقال وزير الصحة مات هانكوك في بيان: “طلبنا رسميا من هيئة تنظيم الأدوية أن تُقيم لقاح أوكسفورد/أسترازينيكا وأن تحدد ما إذا كان يلبي معايير السلامة الصارمة”. وأضاف أنه في حال الموافقة عليه، فإن ذلك سيشكل “خطوة مهمة نحو طرح لقاح في أسرع وقت ممكن”.
والمملكة المتحدة التي تُعتبر البلد الأكثر تأثرا بالجائحة في أوروبا، بتسجيلها أكثر من 57 ألف وفاة جراء الفيروس، هي أيضا “أول بلد في العالم يوقع عقدا مع أسترازينيكا وجامعة أوكسفورد، بما يضمن لها الحصول على مئة مليون جرعة”، بحسب ما أوضحت وزارة الصحة.
وإذا تمت الموافقة على اللقاح، سيتم تسليم 4 ملايين جرعة إلى المملكة المتحدة قبل نهاية العام، تليها 40 مليون جرعة أخرى قبل نهاية آذار/مارس 2021.
وكان رئيس أسترازينيكا أعلن أن هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث على اللقاح الذي تطوره الشركة لمحاربة كوفيد-19، بعد بروز أسئلة حول الحماية التي يمكن أن يقدمها.
ورغم أن لقاح أسترازينيكا ما زال في الوقت الحالي غير حاسم مقارنة بلقاحَي فايزر/بايونتيك وموديرنا، فإنه يتمتع بميزة استخدام تقنية تقليدية تجعله أقل كلفة وأسهل في التخزين والنقل. ويحتاج اللقاحان الآخران لتخزينهما دراجات حرارة منخفضة للغاية.
وقالت أسترازينيكا الاثنين إنها تتقدم بسرعة في تصنيع 3 مليارات جرعة ستكون متاحة في عام 2021. وللمقارنة، أعلنت فايزر/بايونتيك عن تصنيع 1,3 مليار جرعة بنهاية 2021.
وتتبع الدول الأوروبية سياسة توخي الحذر من تبعات انتشار فيروس كورونا، رغم أنها بدأت تجني ثمار الإغلاق المشدد الذي فرضته. وشرعت هذه الدول في وضع خططها لمرحلة التلقيح المضاد للوباء.


Advertising اعلانات

421 Views