ماهو السبيط

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 10 فبراير, 2022 9:52 - آخر تحديث :
ماهو السبيط


Advertising اعلانات

ماهو السبيط وكذلك طريقة عمل السبيط الطاجن، كما سنقدم الفرق بين السبيط والكاليماري، وكذلك سنتحدث عن فوائد السبيط، كما سنقوم بتوضيح فوائد السبيط للحامل، وكذلك القيمة الغذائية للسبيط، كما سنقدم أيضًا الفرق بين السبيط والاخطبوط، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ماهو السبيط

الكلمار أو الحبار أو السبيط هي كلها أسماء للسبيط وهو عبارة عن كائن بحري ينتمي إلى فصيلة الرأسقدميات، ولحم هذا الكائن مفيد جداً فهو يحتوي على البروتينات؛ لذلك فإنّ الانتظام في تناوله يمنع الإصابة بالأمراض وهو مفيد في تنظيم ضغط الدم والكوليسترول في الجسم وبإمكان ربة المنزل التفنن بتحضير أطباق متنوعة ولذيذة باستخدامه.

طريقة عمل السبيط الطاجن

المقادير:
– نصف كيلو من السبيط المنظف.
– 3 ثمرات من الطماطم المقطع.
– 2 بصلة كبيرة الحجم.
– 2 ثمرة من الفلفل الأخضر.
– 2 ليمونة.
– نصف باقة من الكرفس.
– نصف باقة من البقدونس.
– 3 فص ثوم مفروم.
– ملعقة صغيرة من الكمون.
– ربع ملعقة كبيرة من الشطة.
– ملعقة صغيرة من الملح.
الطريقة:
– نضع حلة بها ماء، ونتركها تغلى على النار.
– نضيف إليها السبيط مع البصلة المقطعة إلى أرباع والليمونة، ونتركها على النار حتى تمام النضج.
– فى حلة أخرى نضع الزيت، ونحمر بها الثوم والبصل ونقلبهما حتى يذبلا، ونضيف الطماطم ونقلب، ونتبلها بالملح والفلفل الأسود والكمون.
– نضيف إليهم الكرفس والبقدونس والفلفل الأخضر المقطع إلى قطع صغيرة، ونترك المكونات لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
نضيف السبيط مع التقليب.
– نحضر طاجنا من الفخار، ونضع به المكونات ونضعها بالفرن لمدة لا تقل عن نصف ساعة.
– تقدم ساخنة على المائدة وبالهنا والشفا.

الفرق بين السبيط والكاليماري

الكاليماري والسبيط ينتميان إلى نفس الفصيلة ولا يعرف الكثير التمييز بينهما عند الشراء، مما يجعلهم يتعرضون للغش من بعض التجار نظراً للفارق في السعر بين السبيط والكاليماري يصل للضعف لصالح السبيط، وسنعرض لك الفروق بينهما.
1- الكاليماري له جسم مخروطي مدبب، أما السبيط يكون جسمه مهما صغر حجمه أميل للإستدارة.
2- يحتوي الكاليماري غير المنظف على كمية من الحبر أقل بكثير من كمية الحبر الموجودة في السبيط.
3- من أميز ما يفرق بينهما في الشكل والتكوين، أن عظمة الظهر للسبيط تكون عريضة ومنتفخة وبيضاء، أما في الكاليماري فلا توجد هذه العظمة بل يوجد ما يشبه في الشكل شفاطة العصير البلاستيكية شبه الشفافة وتكون رقيقة جدا.
4- أما إذا اشتريت الذي تم تنظيفه سابقا، فستجد أن الكاليماري يميل إلى شكل القرطاس ويكون لحمه أقل سمكاً من لحم السبيط الأكثر ميلا للاستدارة.

فوائد السبيط

1- يحتوى السبيط على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على حماية الجسم من فقر الدم.
2- يعمل على تقوية العظام وحماية المفاصل والعضلات من الهشاشة والضعف.
3- نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، فأنه يعمل على حماية الجسم من الالتهابات.
4- له دور فعال فى تعزيز صحة الأسنان واللثة، وذلك لاحتوائه على كمية عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الأسنان والعظام.
5- يحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، كما أن له دور فعال فى تعزيز صحة الجهاز العصبى وحمايته من أمراض الشيخوخة مثل الخرف والزهايمر.
6- يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
7- يحمى الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة.
8- يعزز صحة الجهاز المناعى ويحميه من الأمراض والأوبئة.
9- يحد من التوتر والاكتئاب والضغط النفسى ويساعد على الاسترخاء والهدوء.
10- من الأطعمة المفيدة لمرضى ضغط الدم المرتفع حيث أنه يعمل على ضبط ضغط الدم والحفاظ علي الصحة.

فوائد السبيط للحامل

1- يحتوي السبيط على نسبة عالية من أوميجا 3، هذا العنصر مفيد جدا لنمو دماغ الطفل.
2- يساعد السبيط على تحسين نظر الأطفال، وأكدت الدراسات أن الأمهات اللواتي لم يتناولن السبيط والمأكولات البحرية الأخرى أثناء فترة الحمل قد يعاني أطفالهن من نقص وضعف عام في النظر.
3- تناول الحامل للسبيط يمد الجنين بما يحتاجه من عناصر أساسية ويعطيه ما يلزم لنمو الدماغ والوصول إلى درجة عالية من الذكاء.

القيمة الغذائية للسبيط

يحتوي السبيط على نسبة من الدهون الصحية الهامة لتكوين الجسم، وبه نسبة معادن عالية مثل: الحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم والصوديوم، كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ، ج، ب1، ب2، ب3، ب6، ب12 بالإضافة إلى أن سعراته الحرارية قليلة، فكل 100جرام منه يحتوي على 174سعر حراري.

الفرق بين السبيط والاخطبوط

1- الهيكل العظمي:
تشتهر الأخاطب بأن أجسامها خالية من العظام (لا فقاريات)، وهذا يتيح لها القدرة على المرور من خلال الفجوات الضيقة والشقوق الصغيرة، أما السبيط فهو على النقيض تمامًا، إذ يمتلك بنية صلبة تساعد العمود الفقري، فتمتد على طول حيوان الحبار وتثبته عند السباحة، لأنها مرنة أيضًا.
2- تشريحيًّا:
الأخطبوط مكون من رأس مستدير، و8 أذرع مبطنة بماصّات قوية تستخدم للإمساك بالفرائس، و3 قلوب؛ اثنان يضخان للخياشيم، وواحد لباقي الجسم، بينما يتكون السبيط من زعانف ورأس له شكل مثلث تقريبًا، و8 أذرع، ومخلبين يحتويان على الماصات.
3- الموطن:
تميل الأخاطب للعيش في أوكار في قاع المحيط، في المنطقة الضحلة إلى الأعماق وذلك حسب النوع، كما يعيش بعضها في الزجاج وغيرها في القمامة التي تسقط في القاع، أما السبيط فيعيش في المحيط المفتوح، سواء في مناطق السواحل الضحلة أو في أعمق أعماق المحيط المظلم.
4- الصيد:
تختلف تقنيات الصيد بينهما، إذ تستولي الأخطبوطات على فرائسها من خلال أذرعها، ثم تحقن السم فيها، فتشل حركتها، وباستخدام الفم القوي تقطع الفريسة، وتذيب لحمها باللعاب، فيسهل أكله، أما السبيط فيستخدم مخالبه الطويلة، ويقطع فريسته ثم يأكلها.
5- الزعانف:
الأخاطب ليس لها زعانف، رغم أن المعلومات تشير إلى أن بعض أنواعه التي تعيش في قاع المحيط تمتلك الزعانف، أما البقية فتفتقر لذلك، أما السبيط فإنه يمتلك زعانف تساعده على الحركة، وعلى تغيير الاتجاه، كما تساعده على السباحة للأمام، لكن سرعته منخفضة مقارنةً بالأخطبوط، وزعانفه كتلة عضلية قوية.
6- التكاثر:
يستخدم كلا الحيوانين تقنية تزاوج مختلفة، فتستخدم الأخاطيب الذكور ذراعًا متخصصًا يدعى هكتوكوتيلوس لنقل الحيوانات المنوية إلى تجويف لدى الإناث، ثم تضع الأنثى سلسلة من البيض المخصب على سطحها الذي تحرص على تنظيفه وحراسته، ويبقى هذا البيض ما بين شهرٍ إلى سنة كاملة اعتمادًا على أنواع الأخاطيب المتزاوجة، وقد تبني الأنثى أحيانًا جدارًا من طين لحماية البيض، فتبقى إلى أن يفقس بعضه ويموت الآخر، ثم يموت الأخطبوط، بينما يتزاوج السبيط في مجموعات كبيرة، ويضع بيضه في قاع المحيط ومياه البحر، أو على الأعشاب البحرية، وعلى عكس الأخطبوط، فإن السبيط يموت بعد وقت قصير من تزاوجه.
7- العمر:
يعيش الأخطبوط لعمرِ 3 سنوات كحدٍ أقصى، أما السبيط فيعيش خمس سنوات.


Advertising اعلانات

227 Views