ماهو التمر المناسب للرجيم

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 11:28 - آخر تحديث :
ماهو التمر المناسب للرجيم


Advertising اعلانات

ماهو التمر المناسب للرجيم، وكم حبة تمر في اليوم للرجيم، وكيفية استخدام التمر لإنقاص الوزن، وفوائد التمر الصحية، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

ماهو التمر المناسب للرجيم

1. تمر العجوة

تمر العجوة، أو كما يعرفه البعض بعجوة المدينة، الاسمان صحيحان، وهو يعتبر من أفضل أنواع التمور التي تستخدم في عمل الحمية الغذائية، فهو يساهم في التخلص من الوزن الزائد، وذلك لأن تناول عدد فردي منه أو أكثر من 5 حبات في الصباح الباكر، سوف يسد احتياج جسمك للطعام لفترة طويلة وربما لبقية اليوم، كما يحتوي على نسبة معقولة من سكر الفركتوز، والجلوكوز.
2. تمر خلاص

هو تمر يتم زراعته في المملكة العربية السعودية فقط، لذا هو من أغلى أنواع التمور، وله لون اصفر مشمشي، يضم أيضا نسبة متوسطة من سكر الفركتوز، وسكر الجلوكوز، ويوجد به نسبة مرتفعة من فيتامين الكالسيوم المفيد لعظامك أثناء خضوعك للحمية الغذائية، وممارسة التمارين الرياضية، والتي تحتاج إلى عضلات قوية.
3. تمر مكتومي

من التمور التي يمكن أكلها في أي مرحلة من نموها، ولكن إن تناولته أثناء مرحلة النضوج يمدك بالقليل من الألياف الغذائية، يحتوي على نسبة منخفضة من سكر الفركتوز بالنسبة للتمور الأخرى، بينما يحتوي على نسبة متوسطة من سكر الجلوكوز، هو تمر بيضاوي أو اسطواني الشكل، يتمتع بدرجة تقع بين اللونين البني والأحمر، ملمسه لين، وحلاوته متوسطة الطعم.
4. تمر برحي

ينتشر التمر البرحي في دول الخليج، ومصر، والعراق، والأردن، ودول شمال أفريقيا، وهو تمر عراقي الأصل، والأسرع في النضج، يتمتع بطعم حلو المذاق، والسمك الرفيع إلى حد ما، ولين، وله لون أصفر، فائدته تكمن في مساعدتك على عملية الهضم، ويحتوي على سكر الجلوكوز، والفركتوز بنسبة أقل قليلا من تمر العجوة.
5.تمر خضري

هو أيضا يزرع في المملكة العربية السعودية، ويتمتع هو الأخر بنسب جيدة من سكر الجلوكوز ( ويعد سكر الجلوكوز من الأنواع سريعة الهضم والامتصاص من قبل المعدة)، والفركتوز (وهو من السكريات الأحادية)، وهي نسب مقاربة لتمر الخلاص، وموجود بنسبة أكبر في الأسواق، من الأنواع التي يكون الطلب عالي عليها.
6. تمر الديري

أصل هذا النوع من التمور هو العراق، وهي من التمور الطريّة ذات النكهة الحلوة، كما أنها متوسطة إلى كبيرة الحجم ويكون شكلها أقرب إلى البيضاوي، تتميز بلونها الأحمر الذي ينضج ليصبح بنيًا، ثم يتحول إلى اللون الأسود، وتتوفر هذه التمور على مدار العام.
7. تمر المجدول

تعرف هذه التمور باسم “ملكة التمور”، ولونها بني محمر وهي الأكثر شيوعًا، وثمرتها تكون كبيرة الحجم وناعمة الملمس وتمتلك نكهة قوية وحلوة، وغالبًا ما تستخدم في صنع العصائر، وهي متوفرة على مدار العام، وتتميز هذه التمور بمحتواها العالي من الرطوبة وتبقى من 12-15 يوم مخزنة بدرجة حرارة الغرفة، ووُجد هذا النوع من التمر لأول مرة في المغرب.

كم حبة تمر في اليوم للرجيم

يختلف نسبة ما يحتاجه كل إنسان من السعرات الحرارية يوميًّا، حسب سنه ونوعه، لكن نستطيع القول بأن الرجل المتوسط الذين يزن 80 كيلو يحتاج تقريبًا 2880 سعر حراري يوميًّا إذا كان يبذل مجهود و1920 سعر حراري إذا كان لا يبذل مجهود، فإن كنت لا تتبع رجيم معين يمكنك تناول 7 حبات من التمر طالما لن تجتاز ما تحتاجه من سعرات حرارية مع مراعاة السعرات الحرارية التي تحصل عليها من باقي الأطعمة، أما إن كنت تتبع رجيم معين يجب أن تراجع النسبة المذكورة يفضل هنا أن تتناول 3 تمرات في اليوم الواحد، بالنسبة لنظام الكيتو دايت فهو مختلف حيث بعدم تتناول التمر فيه.
يمكن القول أن تناول 7 حبات من التمر مع كوب من الحليب 3 مرات يوميًّا يعد من أفضل وأسهل أنظمة التخسيس السريعة والمعروفة.

كيفية استخدام التمر لإنقاص الوزن

تختلف أنواع التمر في عدد السعرات الحرارية الموجودة بها، لذا يجب الحرص على مراقبة الكمّ المتناول من التمر و تناوله باعتدال دون إفراط، لأنه يزخر بالسكر، ويمكن للإفراط في تناوله أن يُكسب الوزن الزائد.
ومن الطرق المتبعة لتناول التمر لإنقاص الوزن، تناول 3 حبات منه فقط في الصباح الباكر مع الماء وإدخاله ضمن رجيم غذائي صحي مع الحرص على تناول التمر الجاف لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل بنسبة كبيرة عن التمر الناعم، أو استغلال هذه الكمية كوجبة خفيفة تساعد على زيادة الإحساس بالشبع وتمدك بالطاقة، كذلك يمكن استغلال التمر إذا قمت بتناوله مع اللبن أو الماء لتحقيق ما تأملين إليه من خسارة الكيلوجرامات الزائدة في وزنك.

فوائد التمر الصحية

1. يحتوي التمر على نسبة غنية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من تلف الخلايا.
2. يعزز التمر من صحة العظام ويقلل من الإصابة بهاشة العظام.
3. التمر من المصادر الغنية بالألياف الغذائية ويحسن من عملية الجهاز الهضمي.
4. يساعد التمر على علاج حالات الإمساك.
5. يحفز التمر من إنتاج البكتيريا النافعة في المعدة ويقلل من اضطرابات المعدة.
6. يقلل التمر من نسبة الكولسترول الغير جيد في الدم.
7. يساعد التمر على تعزيز صحة القلب والدماغ والتقليل من الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
8. يقلل التمر من مشاكل فقر الدم والأنيميا.
9. يساعد على تنشيط الجهاز العصبي والدماغ لاحتوائه على البوتاسيوم والفيتامينات اللازمة مع التقدم في السن.
10. يعزز التمر من نضارة البشرة ومرونة الجلد لاحتوائه على فيتامين د وفيتامين ج.
11. يقلل التمر من علامات الشيخوخة المبكرة وتجاعيد البشرة.
12. يمد التمر الجسم بالطاقة اللازمة ويمكن تناول التمر بعد ممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الجسم.
13. لاحتواء التمر على الفيتامينات اللازمة فيعتبر مصدرا مفيدا للحد من مشاكل الشعر وتساقطه وتقصف أطرافه.


Advertising اعلانات

98 Views