ماهو الترمس بالسعوديه

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 2:28 - آخر تحديث :
ماهو الترمس بالسعوديه


Advertising اعلانات

ماهو الترمس بالسعوديه وفوائد الترمس المر وكيف تتم زراعة الترمس ؟ واضرار الترمس، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ماهو الترمس بالسعوديه

الترمس من البقوليات التي تنمو فوق سطح الأرض مما يجعلها أكثر أمانا من التلوث بالأفلاتوكسينات التي تنتجها الفطريات، وتصيب الزراعات التي تنمو تحت سطح الأرض كالفول السوداني والبطاطس.

فوائد الترمس المر

1– تعزيز وتقوية المناعة
يعتبر الترمس مصدر لكل من المنغنيز (Mn) والزنك (Zinc) وهما معدنان مهمان بشكل خاص في تقوية المناعة، وتعزيز الصحة الإنجابية، وتنظيم نشاط الجينات، كما وأن الترمس هو مصدر للسيلينوم الذي يعد مضاد أكسدة قوية جدًا كما المنغنيز لتحييد الجذور الحرة ومكافحتها والحفاظ على الخلايا من التلف
2-القيمة الغذائية العالية
يعتبر الترمس غذاء عالي بالقيم الغذائية من ألياف وبروتينات والقليل من الزيوت المفيدة، بالإضافة لمجموعة من المعادن الأساسية والفيتامينات، مثل فيتامينات ب، وفيتامين أ (Vitamin A)، وفيتامين C، الضرورية لعدة عمليات حيوية في الجسم والمهمة لتعزيز المناعة.
بهذا فقد يناسب الترمس العديد من الفئات، وخاصة الرياضيين والنباتيين لغناه بالبروتينات، ومرضى حساسية القمح بما أنه خالي من الجلوتين.
3-تعزيز صحة العظام والغضاريف
ما يحويه الترمس من معادن مثل؛ الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والمنغنيز، يجعل له دور مهم وكبير في تعزيز صحة العظام والغضاريف ونموها، كما يعمل المغنيسيوم على الحفاظ على كثافة العظام الصحية.
4- تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمليات الأيض
لطالما عرف الترمس كمدر للبول ومعزز لعمل الأمعاء بفضل محتواه العالي من المعادن والألياف الغذائية، ويساعد تناول الترمس في الوقاية من الإمساك وأعراض القولون العصبي.
إن محتوى الترمس من فيتامينات مجموعة ب، كالثيامين والفوليت (Folate) يجعل له دور مهم في عمليات الأيض المختلفة واستقلاب كل من البروتينات والكربوهيدرات والدهون.
5- فوائد الترمس في فقدان الوزن وخسارته
يساهم الترمس في المساعدة على خسارة الوزن والسيطرة عليه، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف والقليل بالسعرات، مما يساعد على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء والتقيلل من كمية الطعام المتناولة لاحقًا.
كما أنه وبكون الترمس مصدر عالي للثيامين (Thiamin) فهو يساهم في استقلاب الكربوهيدرات وتعزيز عمليات الأيض الغذائي وحرق الدهون، والحفاظ على صحة الجهاز العصبي.
6- الترمس وجبة خفيفة رائعة للحامل
يعتبر الترمس وجبة مثالية للحامل لأجل الحصول على العديد من المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية، وهو يساهم في وقايته من الإمساك ومشاكل الجهاز لهضمي.
كما أن محتواه من حمض الفوليك والفوليت مهم لعمليات الأيض والاستقلاب المختلفة وخاصة استقلاب البروتينات، الذي يجعل له دور مهم في النشاط الجيني، وتكوين الخلايا والإنزيمات المختلفة.
لا شك بأن كل حامل تدرك مدى أهمية حصولها على حمض الفوليك بكميات كافية خاصة في الأشهر الأولى من الحمل لوقاية جنينها من تشوهات الأنبوب العصبي.

كيف تتم زراعة الترمس ؟

1- الأرض المناسبة
الترمس من المحاصيل التى تجود زراعتها في التربة الطميية شرط ان تكون جيدة الصرف حيث أن الترمس محصول حساس لأمراض الجذور , تنجح ايضًا زراعته بشكل كبير في الأراضي المستصلحة حديثًا حيث لا تكون تركيزات كربونات الكالسيوم عالية بها فهى لا تزيد عن نسبة 10% و يجب الإبتعاد تمامًا عن زراعته في الأراضي الجيرية او الملحية او الغدقة سيئة الصرف و التهوية .
2- ميعاد الزراعة
يعتبر أنسب ميعاد لزراعة الترمس اول أسبوع في شهر نوفمبر في المناطق ذات درجات الحرارة المعتدلة , اما في المناطق التي تتمتع بالإرتفاع النسبي في درجات الحرارة فإن أنسب ميعاد للزراعة في النصف الأول من أكتوبر .
3- خدمة الأرض وطرق الزراعة
• يتم حرث التربة حرثتين متعامدتين ثم تزحف .
• تخطيط الأرض على أن يتم التخطيط بمعدل 12 خط في القصبتين
• تجهيز جور على الريشتين بحيث تبعد الجورة عن التالية لها 30 سم و تستوعب بذرتين .
4- معدل التقاوى
يحتاج فدان الترمس لزراعته الى كمية من 30 الى 40 كيلو جرام من البذور .
5- مقاومة الحشائش
افضل الطرق لمقاومة الحشائش في محصول الترمس هى العزيق و يحتاج المحصول من عزقتين الى ثلاث و يعود عدد مرات العزيق الى نوع التربية و مدى إنتشار الحشائش , تتم اول عزقة بعد مرور 30 يوم على الزراعة و تأتي الثانية بعدها بشهر و الأخيرة حسب الحاجة اليها .
6- التلقيح البكتيرى
الأراضي الجديدة عند زراعتها بمحصول الترمس يجب أن يتم عمل تلقيح بكتيري لتقاوي الترمس , و يتم بمعدل من 2 الى 3 أكياس من اللقاح البكتيري الخاص بالترمس لكل كمية من 30 الى40 كيلو جرام تقاوي .
7- التسميد
• عند تجهيز التربة يتم إضافة سوبر فوسفات أحادي 15% بمعدل من 150 الى 200 كيلو جرام .
• عند الزراعة يتم إضافة سماد نيتروجيني بمعدل 15 كيلو جرام أزوت للفدان الواحد و هى عبارة عن جرعة تنشيطية .
• الأراضي الجديدة فقيرة في عنصر البوتاسيوم لذا يجب أن تتم إضافة 50 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم للفدان الواحد بعد مرور 45 يوم على الزراعة .
8- الرى
في الاراضي الرملية او المستصلحة جديدًا يتم ري الترمس من 5 الى 7 ريات على أن تكون الفترة بين الرية و التالية من 15 الى 21 يوم و يرجع ذلك الى طبيعة التربة و الى درجات الحرارة .
9- الأمراض
من أهم الأمراض التي يمكن أن تصيب الترمس امراض عفن الجذور و الذبول و التي يتسبب بهما المغالاة في ري النبات و لمقاومتها يجب الإنتظام في الري , الزراعة في تربة خفيفة جيدة الصرف و التهوية و كذلك الزراعة في مواعيد الزراعة المناسبة , كما يراعى عدم زراعة الترمس في نفس الأرض الا بعد أن يمر على المحصول السابق منه من 2 الى 3 سنين

أضرار الترمس

قد يتسبب الترمس بالتسمم الغذائي، وذلك يحدث في حالة عدم إعداده بشكل جيد، ففي حالة عدم نقعه في الماء لمدة لا تقل عن 24 ساعة يعرضك للتسمم.
ونصح التقرير ضرورة وضعه علي النار مع إضافة الملح بعد غسله جيدا، فهذه الطريقة تحميك من الإصابة بالتسمم الغذائي.


Advertising اعلانات

7 Views