ماهو الاكل الممنوع للحامل

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 26 فبراير, 2020 11:10 - آخر تحديث :
ماهو الاكل الممنوع للحامل


Advertising اعلانات

نقدم لكم في هذا الموضوع ماهو الاكل الممنوع للحامل وماهي ابرز الاطعمة التي تضر الحامل والجنين.

تغذية المرأة الحامل
من أكثر الأمور التي يجب أن تهتم بها المرأة الحامل خلال الحمل هي النظام الغذائي والأطعمة التي تناولها، وفي هذا المقال سوف نمنحك قائمة للأكلات الممنوع تناولها خلال أول 3 شهور من الحمل.
ووجود طعام ممنوع في الفترة الأولى من الحمل يرجع إلى أن فرص الأم للتعرض للإصابة بالعديد من ال الأمراض كبيرة، لذا يجب أن تحرص على أن يكون طعامها مطهو جيدًا لأن الطعام الغير مطهو يتعرض للبكتيريا التى من الممكن أن تسبب الأمراض للأم وطفلها، كذلك يجب على الأم الحامل الابتعاد عن المنبهات والكحوليات والكثير من الأطعمة والمشروبات لذا احفظي تلك القائمة بحرص وانتبهي لما فيها.
ما هي الاكلات الممنوعة للحامل ؟
البيض النيئ
يجب تجنب البيض الخام أو النيئ أو أي الأطعمة التي تحتوي على البيض الخام بسبب التعرض المحتمل للسالمونيلا، قد تُصنع بعض أنواع الصوصات، والمايونيز، والآيس كريم أو الكسترد في المنزل باستخدام البيض النيئ وهذا يمثل مصدر خطر، ولكن إذا تم طهي الوصفة فسيقلل ذلك من التعرض للسالمونيلا.
الآيس كريم والصوصات والمايونيز التجارية يتم اعدادها مع البيض المبستر ولا تزيد من خطر السالمونيلا.
الأجبان الطرية soft cheeses
قد تحتوي الأجبان الطرية على الليستيريا، قد تحتاج إلى تجنب الأجبان الطرية مثل جبن الروكيفورت، والفيتا، وأي أجبان لم يُذكر بوضوح أنها مصنوعة من الحليب المبستر.
ملحوظة؛ جميع الأجبان اللينة المصنوعة من الحليب المبستر آمنة للأكل.
الحليب غير المبستر
قد يحتوي الحليب غير المبستر على الليستيريا، تأكدي من أن أي حليب تشربيه يكون مبستر.
الخضروات الغير مغسولة
الخضروات آمنة ، وهي جزء ضروري من النظام الغذائي الصحي المتوازن، ومع ذلك؛ من الضروري التأكد من غسلها لتجنب التعرض المحتمل لداء المقوسات toxoplasmosis الذي قد يلوث التربة التي تُزرع فيها الخضروات.
الوجبات السريعة Junk Foods
الوجبات السريعة المُصنعة منخفضة عموما في القيمة الغذائية ومرتفعة في السعرات الحرارية والسكر والدهون المضافة، مما قد من خطر زيادة الوزن وسكري الحمل ومضاعفاته، وهذا يمكن أن يكون له آثار صحية طويلة الأجل على الطفل.
الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى
لا بد للحامل اتباع نظام غذائي متوازن، يشمل الحبوب الكاملة، واللحوم الخالية من الدهون والفواكه والخضروات والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وفي نفس الوقت هناك بعض أصناف الأكل الممنوع للحامل، والتي يجب عليها تجنبه، يُذكر منها ما يأتي:

-حيوانية غير المطبوخة: تحتوي هذه الأصناف على مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة كالبكتيريا والفيروسات والطفيليات التي تزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض، ومن أمثلتها البيض غير المبستر والسوشي والمحار، وكذلك الأمر في بعض المخبوزات الخام.
-اللحوم المصنعة والمأكولات البحرية المدخنة المبردة: يعتبر تناول هذه الأصناف، فرصة تزيد من خطر التعرض لبعض المشاكل الصحية كالإجهاض، وذلك بفعل بكتيريا تُعرف ببكتيريا Listeria monocytogenes، ومن أمثلة هذه الأصناف لحم السلامي واللانشون والديك الرومي والسلمون والتونا وغيرها، علمًا بأن اللحم البحري المدخن المبرد يمكن تناوله إذا كان مكونًا من مكونات الأطباق المطبوخة.
-الحليب غير المبستر ومنتجاته: فهي معرضة لبكتيريا listeria الضارة التي تجعل منها أحد أصناف الأكل الممنوع للحامل.
-الأسماك: يفضل تجنب تناول بعض أصنافها، مثل: سمك القرش والسلطعون وغيرها، وذلك لمحتواها المرتفع من الزئبق الذي يؤثر الحصول عليه في دماغ الطفل ونظامه العصبي، إضافة إلى تأثير مشابه له عند تناول بعض أسماك الأنهار والبحيرات والبرك والجداول التي تحتوي على الملوثات الصناعية.
-براعم الخضروات غير المطبوخة: وذلك لوجود بعض البكتيريا التي تصل لبذورها، والتي لا يمكن التخلص منها بغسلها.
-بعض أنواع المشروبات: يؤثر تناول بعض المشروبات الروحية على نمو الجنين بشكل طبيعي، كما أن للعصائر غير المبسترة تأثيرًا في ذلك لاحتوائها على بعض الجراثيم، إضافة إلى المشروبات التي تحتوي على الكافيين، كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، فجميعها يزيد من خطر التعرض للإجهاض، وقد يؤثر في وزن المواليد.
-شاي الأعشاب والمكملات الغذائية: يفضل عادة استشارة الطبيب قبل الإقدام على تناول بعض أنواع الأعشاب أو المكملات الغذائية، وذلك لاحتواء بعضها على الكافيين.
-البيسفينول A: يتم تعبئة بعض المنتجات بعبوات يدخل في صناعتها ما يُعرف بالبيسفينول A، وهي مادة كيميائية تعتبر غير آمنة، وقد تترك آثارًا على صحة الإنسان.
-جرعات مرتفعة من فيتامين أ: إن الحصول على ما يزيد عن 10000 وحدة دولية يوميًا من هذا الفيتامين، يعني زيادة خطر ظهور العيوب الخَلقية عند الطفل.
-مسببات الحساسية الغذائية: تزيد احتمالية إصابة الطفل بهذا النوع من الحساسية، عند وجود أحد أفراد عائلته مصابًا بها، ومن أشهر الأصناف الغذائية المرتبطة بذلك الفول السوداني، ومنتجاته التي تعتبر في هذه الحالة من الأكل الممنوع للحامل.
-السعرات الحرارية الزائدة: لا حاجة لمضاعفة السعرات الحرارية، ففترة الحمل ليست فرصة لزيادة الوزن أو فقدانه، والطبيب وحده من يساعد على تحديد السعرات الحرارية خلال شهور الحمل كاملة.
مشروبات يجب تجنّبها أثناء الحمل
بعض المشروبات تعتبر ضارّة على الأم والجنين في فترة الحمل، وينصح بتجنبها أو التقليل منها، ومن هذه المشروبات:
-الكحول والمشروبات الروحية بكافة أنواعها، فالكحول يقلّل من وصول الأكسجين والغذاء لخلايا الجنين ويعيق نموّه وتطوره، وحسب مراكز مكافحة الأمراض واتقائها لا توجد كميّة آمنة من الكحول يمكن شربها أثناء فترة الحمل.
-العصائر والحليب غير المبستر والّتي يتم بيعها على جوانب الطرقات أو من المزارع، فهذه المشروبات قد تحتوي على الميكروبات والجراثيم فتعرّض صحة الأم والجنين للخطر.
-المياه الملوّثة بالرصاص، وخصوصاً في المنازل القديمة، الّتي تحتوي على أنابيب مياه مصنوعة من الرصاص، حيث يمكن أن يتسرب الرصاص من الأنابيب إلى مياه الشرب، فيؤدّي إلى العديد من المضاعفات، كولادة طفل بوزن قليل، أو الولادة المبكرة، أو تأخر في نمو الجنين.
-المشروبات المحتوية على الكافيين، كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، فهي تزيد من احتماليّة حدوث إجهاض، أو استمراريّة الحمل وعدم حدوث الولادة، أو تقليل وزن الجنين، ولذلك ينصح بتقليل استهلاك الكافيين إلى أقل من 200 ملغم في اليوم
-أطعمة مغذية للحامل يجب تناولها في الشهور الأولى من الحمل
-على الأم أن تعتني بالأطعمة التى تعوضها ما يفقده جسمها من مواد مغذية يأخذها الجسم منها ليقوم بعملية بناء الجنين و إمداده بما يحتاجه مثل الكالسيوم والبروتينات وغيرها من المواد، كل تلك المواد يأخذها الجنين من الأم لذا الأم تحتاج إلى تعويض جسمها بما فقده كما أنها تحتاج إلى إمداد الجسم بما يحتاجه من مواد لاستكمال عملية بناء ونمو الجنين وتلك المواد نجدها في الأطعمة التالية.
-منتجات الألبان المبسترة
-اللبن المبستر.
-الزبادي.
-الجبن القريش.
-الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك
-حمض الفوليك من المواد الغذائية الهامة لنمو الجنين وتنصح به الطبيبات كل أم حامل وتأخذه على شكل أقراص أو أطعمة ومن تلك الأطعمة.
-السبانخ.
-الأفوكادو.
-الفول.
-العدس.
-البقوليات.
-سمك البساريا وتأكله الأم كامل من الرأس حتى العظم وهو سمك صغير الحجم ذو فائدة كبيرة.
الأطعمة التي تحتوي على الألياف التي تساعد في عملية الهضم كما أنها تحتوي على العديد من المعادن الطبيعية المفيدة لجسم الإنسان.


Advertising اعلانات

373 Views