مانجو هندى منشاوى

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2021 5:06 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:04
مانجو هندى منشاوى

Advertising اعلانات

مانجو هندى منشاوى نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم تاريخ المانجو منشاوي ومعلومات مختلفة عن أشجار المانجو ونستعرض معا فوائد المانجو الصحية.

مانجو هندى منشاوى

مانجو المنشاوي هى من نوع (الهندي السناره) والتى ارسلها الزعيم أحمد عرابي من منفاه فى الهند (الذى كان صديق لاحمد باشا المنشاوي) فقد ارسل عرابي كمية من الشجيرات الذى غرسها المنشاوي فى مكانها والتى مازالت موجودة الى الان وعرف المنشاوي كيفية زرعتها واعطها كل أهتمامة حتى نجح نجاح كبير فى زرعتها فى الارض المصرية وكانت ثمرتها ثمره مميزة ,فهي مانجو مستطيلة رفيعة الشكل , ذات حجم متوسط ,يتروح وزنها من 250 إلى 300 جرام ,لونها أخضر فاتح ,قشرتها ساميكة وناعمة رائحتها خفيفة مميزة اللب برتقالي متماسك و زبدى القوام لها نكهة عطرية جميلة ,خالية من الالياف بذرتها كبيرة وتبدأ فى النضج من منتصف يوليه وتصنف من النوع الفاخر , ثمارها لا يعلو عليها فى الطعم اذا تجدها أغلى ثمنا من غيرها فكانت تباع الحبة فى البداية ب20 قرش ثم 15 قرشا ,وقد كان عليا القوم والاغنياء يتخاطفونها لاهدائها إلى كل عزيز لديهم.ومع كثرة المحصيل خفض المنشاوي سعر الحبة إلى خمسة قروش ثم إلى 3 قروش واصبحت فاكهة المانجو فى متناول الجميع وتنتشرفى ربوع مصر, وتصبح الفاكهة المفضلة للشعب المصري.

معلومات عن اشجار المانجو

– النمو في أشجار المانجو يحدث في دورات متتالية أو متتابعة عددها من 2-3 دورات الدورة الأولى فى الربيع “مارس –أبريل”، والدورة الثانية صيفا (يونيو –يوليو –أغسطس، والدورة الثالثة في الشتاء (سبتمبر –أكتوبر.
– أزهار المانجو يبدأ في أواخر فبراير في الوجه البحري ويصل الإزهار الى القمة في مارس وينتهي موسم، الإزهار في آخر مارس أو أول أبريل تحت ظروف المناخ العادية
– فصل الشتاء إذا امتد وطال انخفاض درجة الحرارة فيمتد الموسم ويستمر الإزهار حتى شهر مايو .
– الأفرع الجنوبية وهى الأكثر مواجهة لأشعة الشمس تبدأ في الإزهار قبل الأفرع الشمالية التى تكون آخر الأفرع فى الإزهار
– كلما طالت فترة التزهير بالشجرة كلما كان ذلك ادعى إلى تلقيح أزهارها وإخصابها وإنتاج محصول وافرمنها
– موعد الإزهار يتوقف على حالة الجو وحسب الصنف وقوة الشجرة .
7- هناك إزهار شتوي يسمى بالإزهار المبكر ويحدث اعتبارا من نوفمبر قبل موعد الإزهار الطبيعي بشهرين ونصف وأكثر جهات الشجرة إزهارا هى أكثر الجهات تعرضا للشمس
– التزهير المبكر يحدث للشجرة في سنة الحمل الغزير ويساعد على ذلك دفء موسم الشتاء وجفاف الجو ويجب إزالته.
– جذر شجرة المانجو وتدي ولا يتعمق أكثر من 150سم في التربة وينتشر المجموع الجذري في دائرة قطرها 6 أمتار للأشجار الكبيرة
– جذور امتصاص الغذاء تتواجد في دائرة قطرها 1.50 متر على بعد1متر من جذع الشجرة وتتواجد حتى عمق 50سم من سطح التربة

نبذة عن حدائق المانجو المنشاوي

-واحدا من أهم معالم (القرشية) طنطا انشائها المرحوم أحمد باشا المنشاوي على مساحة 70 فدان وتقع فى زمام مركز السنطة (القرشية) وقد اشتهرت مانجو هذه الحدائق على مستوى القطر المصري بحلاوتها وجودتها وقد حاول الكثريين من المتخصصين البحث عن سر حلاوة ثمار المانجو التى تنمو فى حدائق المنشاوي فلم يتوصلوا الى معرفة سرها رغم ان اشجارها لا تختلف فى زرعتها واشكالها عن مثيلاتها من أشجار الحدائق الاخري ولكن هناك شيئا واحد مختلف قد يكون هو السر والذى كان يعرفة فقط أحمد باشا المنشاوي.الذى استبط طرق جديدة وعلمية فى زرعتها .
-دخل المنشاوي باشا الكثير من الزراعات إلى مصر مثل المانجو الجوز واللوز /القشطة الهندي/ والبن /وبعض انواع من الفاكهة المحسنه مثل العنب اليوناني الاحمر ويعود الفضل اليه ايضا فى أدخال التطعيم بالزراعة ولم تكن هذه الطريقة معروفة فى ذلك الوقت/ كما أدخل الطرق فى استصلاح الاراضي وكان له الفضل فى استصلاح مالايقل عن 30 الف فدان بتفتيش التوفقيقة بمحافظة الغربية وحدها.
ماذا حدث لحديقة المنشاوي
تعبر ارض الحديقة (70 فدان ) من اجود اراضى السنط واخصبها وتعطي محصيل وفيرة من اجود انواع الفاكهة وظلت تعطي ثمارها لعائلة المنشاوي حتي قيام ثورة يوليو 1952, وتم وضع اليد عليه من قبل قانون الاصلاح الزراعي ونتج عن هذا العديد من الاحداث بين أحفاد أحمد باشا المنشاوي وحكومة الثورة ادت فى النهاية الى ان تكون الحديقة فى عهدة الاوقاف بعد ان تم تمزقها و تؤجر إلى فلاحين الاصلاح الزراعي وواضعي اليد من 500 إلى 1000 جنية للفدان فى السنة

أهم فوائد المانجو الصحية

-تبقي الجسم قلوي وفقا لschool.com الذي يهتم بالصحة من الطبيعة، فاكهة المانجو غنية بحمض الطرطريك وحمض الماليك وحمض الليمون ومن آثارهم أنهم يساعدوا في الحفاظ على الاحتياطي القلوي في الجسم.
-فقدان الوزن المانجو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية التي تساعد الجسم على الشعور بالشبع. أيضا، بما أنها ثمرة ليفية فذلك يعزز وظيفة الجهاز الهضمي عن طريق حرق السعرات الحرارية الإضافية، مما يساعد في انقاص الوزن
-تنظم نسبة السكري ليس فقط الثمرة ولكن حتى أوراق المانجو يمكن أن تجعلك في صحة جيدة جدا. للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فقط تغلي 5-6 أوراق المانجو في وعاء، وتنقع طوال الليل وتصفّى وتشرب كوب في الصباح وهذا ما يساعد في تنظيم مستويات الأنسولين.
-مثير للشهوة الجنسية تعتبر المانجو من الفواكه المثيرة للشهوة الجنسية وتسمى أيضا “ثمرة الحب ‘. المانجو تسبب زيادة الفحولة في الرجال. فيتامين E، الذي يوجد بوفرة في المانجو، يساعد على تنظيم الهرمونات الجنسية ويثير الشهوة الجنسية.
– العناية بالعين هل تعلم أن المانجو غنية بفيتامين A. كوب واحد من شرائح المانجو يعطيك 25٪ من كمية الحاجة اليومية من فيتامين A. المانجو تساعد في العناية بالعين فتتمتّع ببصر جيد، وتحارب جفاف العين، وكذلك تمنع العمى الليلي.
– تساعد في عملية الهضم المانجو تحتوي على الأنزيمات التي تساعد في تحطيم البروتين. طبيعة المانجو الليفية تساعد في الهضم والقضاء عليها. كما أنها أيضا غنية بالألياف الغذائية الحيوية والفيتامينات والمعادن.
– علاج ضربة الشمس عندما تكون الشمس حارة جدا في فصل الصيف، مجرد وضع القليل من المانجو في العصير؛ إضافة القليل من الماء وملعقة كبيرة من السكر أو العسل الأبيض . هذا العصير البارد يجعلك على الفور تشعر بالانتعاش ويمنع الحرارة في التسبب بالسكتة الدماغية.
-وقاية من السرطان المواد المضادة للأكسدة مثل كيرسيتين، يسوكيرسيترين وحمض الغال الموجودة في المانجو تعمل على حماية الجسم ضد سرطان القولون والثدي، وسرطان الدم وسرطان البروستاتا.
-تثبت نسبة الكوليسترول المانجو تحتوي على مستوى عال من فيتامين C، البكتين والألياف التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم. المانجو الطازجة تعتبر مصدرا غنيا بالبوتاسيوم، وهو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد في التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.
– منظف للبشرة المانجو تساعدك على تنشيط المسام الخاصة بك وإضافة نضارة للوجه. كما أن المانجو مناسبة لجميع أنواع البشرة. كما أنها تمنع انسداد المسام أن يسبب حب الشباب. قطع شريحة المانجو إلى قطع رقيقة وضعها على وجهك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم خذ حمام أو إغسل وجهك وسترى النتائج فورا.


Advertising اعلانات

450 Views