مانجو سكري مصري

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 4:42 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:32
مانجو سكري مصري

Advertising اعلانات

مانجو سكري مصري، وأنواع المانجو المصري الأخرى بالصور، وفوائد المانجو الصحية، وأضرار الإفراط في تناول المانجو، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مانجو سكري مصري


تتميز المانجو السكري بحجمها الكبير، وتعتبر من أكثر الأنواع تحتوي على السكر، وهي تتميز باللون الأصفر المائل إلى البرتقالي من الخارج وأصفر من الداخل، وتكون غالباً متوسطة الحجم وقشرتها رقيقة،حلوة المذاق وتحتوي على نسبة عالية من السكر، كما أنها لا تحتوي على ألياف مشعرة في بذرتها.

أنواع المانجو المصري الأخرى بالصور

للمانجو أنواع كثيرة، وتختلف فيما بينها من حيث الشكل والاسم واللون والطعم وسنذكر معكم الآن أشهر الأنواع الموجودة بمصر مع الصور:
1. مانجو زبدية

تعتبر المانجو الزبدية من أجمل الأنواع لونها أخضر من الخارج وبرتقالية غامقة اللون من الداخل، فاكهة قوية من حيث نكهة الطعم والرائحة، تحتوي على ألياف مشعرة في بذرتها، توجد بحجمين تتراوح ما بين الحجم المتوسط والحجم للكبير.
2. مانجو الفونس

لونها أخضر ولكنه مائل للأصفر من الخارج واللون من الداخل برتقالي فاتح، حجمها متوسط و من حيث الشكل بيضاوية ، قشرتها من النوع السميك إلى حدا ما وناعمة، لها نكهة قوية، ورائحة قوية.
3. مانجو ناعومي

ليس لها لون محدد فغالباً ما تكون مزيج ما بين اللون الأحمر و الأخضر من الخارج،ومن الداخل لونها برتقالي فاتح، من حيث الحجم كبيرة ولكن بذرتها صغيرة ولا تحتوي على ألياف مشعرة.
4. مانجو عويسي

من الأنواع المحببة في الأكل ، لونها دائما بيكون أخضر أو أصفر من الخارج ولكن لونها برتقالي من الداخل، من حيث الحجم غالبا ما تكون صغيرة، ومن حيث الشكل فهي بيضاوية، سميكة القشرة وناعمة، و لا تحتوي بذرتها الصغيرة على أي من الألياف ، يكون إنتاجها في شهر أغسطس.
5. مانجو قلب الثور

تتميز هذه الثمرة بأن شكلها على هيئة شكل القلب ومن حيث الحجم فهي كبيرة جدا، ومن حيث اللون فلونها أخضر فاتح من الخارج، ولونها من الداخل اصفر زبدية القوام، و قشرتها رقيقة ناعمة، بذرتها سميكة تلصق مع باللب, لها رائحة عطرية خفيفة، تتميز مانجو قلب الثور بأنها حلوة الطعم جدا لا تحتوي بذرتها على ألياف, والبذرة حجمها متوسط ، وتبدأ تظهر بالأسواق في شهر (سبتمبر).
6. مانجو تيمور

تتميز مانجو تيمور بلونها الأخضر الجميل المائل للأزرق من الخارج، أما من الداخل فلونها أصفر مائل للبرتقالي، تتميز بكبر حجمها ، وشكلها بيضاوي، قشرتها رقيقة ناعمة ، ولا تحتوي على ألياف.
7. مانجو بوريبو

لونها من الخارج أخضر مع القليل من اللون الأحمر، أما من الداخل فلونها أصفر غامق يعطي للون البرتقالي،ومن حيث حجمها فهي متوسطة الحجم، وهي بيضاوية و متطاولة الشكل، سميكة القشرة، ولكن بالنسبة للطعم فهي حمضية، ولها نكهة قوية، تحتوي على ألياف.
8. مانجو تومي أتكينز

لونها مميز عن باقي أنواع المانجو الأخرى، فلونها أخضر خفيف يميل إلى اللون البنفسجي كثيرا من الخارج، أما لونها من الخارج فهو أصفر مائل للبرتقالي، تتميز بحجمها الكبير وبيضاوية الشكل، قشرتها ناعمة ولكنها سميكة، لا تحتوي إلا على القليل من الألياف، فأنواع المانجو المصرية كثيرة جدا ومتنوعة، ومختلفة وذات مذاق وطعم جميل، تنضج الفاكهة في مصر في شهور الصيف.

فوائد المانجو الصحية

تمنح المانجو فوائد عديدة للجسم، وسنذكر فوائد المانجو في السطور التالية:
1. تعمل المانجو على وقاية الجسم من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون وسرطان الثدي وذلك نظرًا لاحتوائها على حمض الغال.
2. تعمل ثمار المانجو على تثبيت نسبة الكوليسترول بالدم لاحتوائها على البكتين ومجموعة ألياف.
3. تعد المانجو من الفواكه التي تساعد على تخفيض بشكل طبيعي نظرًا لإعطائها شعور بالشبع نتيجة الفيتامينات والألياف الموجودة بها.
4. يمكن استخدام المانجو في صنع الماسكات على الوجه التي تمنح البشرة النتيجة الفعالة والمتميزة، وذلك بفضل قدرتها على تفتيح المسام وتنظيفها واعطاء نضارة للوجه واللمعان.
5. تعمل ثمار المانجو على تقوية الجهاز الهضمي حيث تحتوي على أنزيمات تعمل على تحطيم البروتين بشكل فعال مما يسهل العملية الهضمية.
6. بعض أنواع المانجو التي لا تحتوي على نسب سكر عالية تعد من الفواكه التي تنظم نسبة السكر بالدم.

أضرار الإفراط في تناول المانجو

عند الإفراط في تناول فاكهة المانجو تتسبب في التعرض للمخاطر التالية:
1- زيادة فرص الإصابة بالسكري
تحتوي المانجو على نسبة عالية من السكريات، التي تتسبب في ارتفاع مستويات الجلوكوز بالدم عند تناولها، ومع الإفراط فيها تزداد فرص الإصابة بمرض السكري.
2- زيادة الوزن
يؤدي الإفراط في تناول المانجو إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فكل 165 جرام منها يحتوي على 99 سعرة.
3- ارتفاع معدل ضغط الدم
يوصي خبراء التغذية بتناول المانجو بكميات معتدلة، نظرًا لمحتواه المرتفع من الأملاح، التي تتسبب في احتباس السوائل بالجسم وارتفاع ضغط الدم وتورم الأطراف.
4- التعرض للإصابة بالحساسية
استهلاك المانجو بكميات كبيرة قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الحساسية، والمتمثلة في حكة الجلد، جفاف اللسان والشفاه، ألم في البطن، ضيق التنفس.
5- التسبب في حدوث مشكلات الكلى
الأملاح المتوفرة بالمانجو لا تكون سبب فقط في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم، بل تؤثر أيضًا على صحة الكلى وتصيبها بالحصوات حال الإفراط فيها.


Advertising اعلانات

996 Views