مانجو جلن

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 18 فبراير, 2021 9:49 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:32
مانجو جلن

Advertising اعلانات

مانجو جلن، والوصف والتسمية لشجرة مانجو جلن، وفوائد المانجو الجلن الصحية، وأضرار المانجو الجلن على الصحة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

مانجو جلن


مانجو جلن هو واحد من أجمل أنواع المانجو بسبب قشرتها الخارجية التي تتميز بتدرج الألوان الأخضر أو الأصفر مع احمرار مع القليل من الندب التي تعطيها شكلا مميز. تمتاز بحلاوة طعمها تحتوي على القليل من الألياف، شكله جذاب فلون الثمرة يميل الى الأخضر أو الأصفر مع احمرار وتظهر على جلد الثمرة ما تماثل الندب التي تعطي الثمرة منظرا جميلا، بذرته تفضل النسبة الكبرى من المزارعين فاكهة المانجو على الأنواع الأخرى من الفواكه. ومما يوضح تفضيل المزارعين في منطقة الدراسة للمانجو على غيرها من الفواكه أن 24 مزارعاً من مجموع 40 من الذين أكدوا أن لديهم خططا مستقبلية للتوسع في زراعة الفواكه أشاروا إلى أن هذا التوسع سيكون في فاكهة المانجو.

الوصف والتسمية لشجرة مانجو جلن

– تنمو شجرة مَانجُو جلن إلى 35–40 م (115–131 قدم)، ويعتبر المَنجُو من الفواكه القديمة، حيث كانت تزرع منذ 4,000 عاماً.
– في التربة، يمتد الجذر الرئيسي إلى عمق 6 م (20 قدم) مع عدد كثير من جذور مغذية واسعة الانتشار، وكانت تعرف عند العرب ب (الأنبَج) بسكون النون وهذا الاسم هو أشهر الأسماء وهو فارسي مُعرَّب وهناك أسماء أخرى كثيرة هي : الآنْب، والآنْبة، والعَنْب، والعَنْبا، كما جاء في المعجم الكبير لمجمع اللغة العربية، وجاء فية أيضا أن اسم الجنس لهذا الشجر هو المَنجُو، وفي المعجم الوسيط زاد عليه كلمة ثانية وهي المَانجو.
– تعتبر أوراق المانجو الجلن دائمة الخضرة وبسيطة، طولها 15–35 سـم (5.9–13.8 بوصة) وعرضها 6–16 سـم (2.4–6.3 بوصة). عندما تكون ورقة نبات غير ناضجة، يكون لونها برتقالي وردي، وتتغير بسرعة إلى أحمر غامق، ثم أخضر غامق حيث تصبح ناضجة.
– تنمو الزهور في عناقيد طرفية، يتراوح طولها بين 10–40 سنتيمتر (3.9–16 بوصة); وتتكون كل زهرة صغيرة ولونها أبيض بخمسة بتلات بطول 5-10 مليمتر (0.20–0.39 بوصة)، برائحة حلوة تشبه رائحة زنبق الوادي. وتستغرق ثمرة المانجو الجلن ثلاثة أشهر لتنضج.

فوائد المانجو الجلن الصحية

1. غنية بالفيتامينات والمعادن
تحتوي مانجو الجلن على العديد من الفيتامينات والمعادن، فهي غنية بالبوتاسيوم، والنحاس، وفيتامين ب6، فيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، والنياسين وغيرها العديد.
2. السيطرة على ضغط الدم
تعد المانجو الجلن مصدر غني بالبوتاسيوم، حيث أن كل 100 غرام من المانجو تحتوي على ما يقارب 156 مليغرام من البوتاسيوم وما لا يتجاوز 2 مليغرام من الصوديوم.
والبوتاسيوم مهم جدًا لموازنة السوائل في الجسم، ويساعد في الحفاظ على انتظام ضربات القلب، وتنظيم إرسال الإشارات والسيالات العصبية. ومهم لانقباض العضلات، وبالتأكيد معروف بدوره الكبير في المساعدة على تقليل ضغط الدم.
3. تعزيز صحة الجهاز الهضمي
إحتواء فاكهة المانجو الجلن على الألياف يجعل لها دور كبير في تنظيم عمل الجهاز الهضمي، والوقاية من الامساك والبواسير، كما وجد في المانجو أنزيمات تساعد على تهدئة المعدة والأمعاء.
ومن المعروف أن الألياف الغذائية لها دور في السيطرة على مستويات الكوليسترول في الجسم وخفضها، مما يجعل لها دور في تعزيز صحة القلب والشرايين أيضًا.
4. مفيدة لصحة الجلد والعيون
للمانجو الجلن فوائد عديدة تعود على صحة الجلد والعيون، وهذا يعود إلى كون المانجو مصدر ممتاز لفيتامين أ، وبيتا كاروتين، والألفا كاروتين، والفلافونيدات.
ومن المعروف دور فيتامين أ ومشتقاته كمضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة في الجسم، ومهمة للحفاظ على صحة الجلد والعيون، والوقاية من علامات الشيخوخة والتجاعيد.
كما أثبتت دراسة احتواء المانجو الجلن على الزياكسانثين (Zeaxanthin) وهو مضاد للأكسدة مهم جدًا لمنع حدوث الضرر الناتج عن الضمور البقعي.
5. الوقاية من السرطانات
تعد فاكهة المانجو الجلن غنية جدًا بالعديد من مضادات الأكسدة القوية ومركبات الفلافونويد، مثل: البوليفينول (Polyphenolic)، والتي وجد لها دور في الوقاية من سرطان الثدي وسرطان القولون، والكاروتينات التي لها دور في الوقاية من سرطانات الرئة وسرطانات الفم.
أثبتت دراسة قدرة الفواكة والخضروات الغنية الكاروتينويدات، مثل: المانجو على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.
6. مفيدة لحميات زيادة الوزن
تعد المانجو الجلن نوعًا ما عالية بالسعرات الحرارية بحيث أن كل 100 غرام منها تحتوي على ما يقارب 60 سعرة حرارية، وهذا ما قد يجعلها نوعًا ما مفيده في حميات زيادة الوزن، ولكن يجدر بالذكر أنه بينت دراسة قدرة المانجو الجلن المجففة على خفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.

أضرار المانجو الجلن على الصحة

– يحتوى متوسط ثمرة المانجو على ما يقرب من 150 سعرة حرارية، لذلك فإن استهلاك المانجو بعد وجبات الطعام يزيد من السعرات الحرارية، ولذلك يسبب زيادة الوزن.
– الإفراط فى تناول المانجو الجلن يمكن أن يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، خاصة بين مرضى السكر.
– يمكن أن يسبب الإفراط فى تناول المانجو الجلن على معدة فارغة، مشاكل صحية في المعدة، علاوة على ذلك، يمكن أن تسبب الإصابة بالسكر.
– ارتفاع ضغط الدم يوصي خبراء التغذية بتناول المانجو الجلن بكميات معتدلة، نظرًا لمحتواه المرتفع من الأملاح، التي تتسبب في احتباس السوائل بالجسم وارتفاع ضغط الدم وتورم الأطراف.
– الحساسية استهلاك المانجو الجلن بكميات كبيرة قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الحساسية، والمتمثلة في حكة الجلد، جفاف اللسان والشفاه، ألم في البطن، ضيق التنفس.
– مشكلات الكلى الأملاح المتوفرة بالمانجو الجلن لا تتسبب فقط في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم، بل تؤثر أيضًا على صحة الكلى وتصيبها بالحصوات حال الإفراط فيها.


Advertising اعلانات

466 Views