مانجو ألفونسو

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 3:46 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:15
مانجو ألفونسو

Advertising اعلانات

مانجو ألفونسو سوف نتحدث في هذا المقال عن المانجو الألفونسو و أهم فوائد المانجو الالفونسو وماهي اضرار الإكثار منها.

مانجو ألفونسو

إذا كنت تريد الطعم والرائحة والندرة ، فإن مانجو ألفونسو تعد أكثر أنواع المانجو الممتازة التي يمكن زراعتها ، وهي تنمو بشكل كبير في الهند بسبب الظروف المناخية المواتية لزراعتها ، ولكن الأمر الغريب في مانجو ألفونسو هو أن بذر المانجو نفسها لا يمكن أن تزرع وتنمو لتصبح شجرة ، وهي تحتاج تقنية مخصصة لزراعتها ، لذلك تعد من الأنواع النادرة ، وبرغم ذلك إلا أنها مازالت أكثر الأنواع التي يتم تصديرها في العالم .

فوائد مانجو ألفونسو

المانجو الألفونسو و مكافحة الإصابة بأمراض القلب 
تحتوي المانجو علي بعض العناصر الغذائية التي تساعد علي مكافحة ومنع الإصابة بالأمراض القلبية ، وأحد هذة العناصر هو مركب البكتين وهو أحد أشكال الألياف الغذائية كما أن البكتين له القدرة علي تنظيم مستويات الكوليسترول في الجسم تساعد المانجو علي خفض مستويات الكوليسترول السيئ LDL ، كما انها تساعد علي تحسين مستوي الكوليسترول الجيد HDL ، ومن المعروف أن عند حدوث خلل في هذة الأنواع من الكوليسترول يتراكم الكوليسترول السئ LDL في الشرايين ويتسبب في مشاكل في القلب مثل تصلب الشرايين كما تحتوي المانجو علي كميات كبيرة من البوتاسيوم وبعض أنواع فيتامينات ب والتي تُعد جميعمها مهمة للحفاظ علي صحة القلب كما تساعد فيتامينات ب الجسم علي التمثيل الغذائي للسكر والتي يُمكن أن تكون مفيدة للوقاية من الإصابة بمرض السكري .
تعمل المانجو المجففة علي التحسين من القدرة المعرفية والإدراكية في المخ 
المانجو هي واحدة من أفضل الأطعمة التي يُمكنك تناولها إذا كنت تريد أن تُحسن صحة مخك الإدراكية والمعرفية ، ويرجع ذلك بسبب محتواها علي كميات كبيرة من فيتامين B6 والتي تُعد واحدة من العناصر الغذائية اللازمة للمساعدة في تعزيز تدفق الدم والطاقة إلي المخ .
يساعد فيتامين B6 بالإضافة إلي أنواع فيتامينات B الأخري ضروريان لمساعدة المخ علي إنتاج مستويات صحية من الناقلات العصبية neurotransmitters كما أنهما يساعدان علي تحسين جودة النوم وبالتالي تساعد علي زيادة القدرة المعرفية والإدراكية للمخ .
المانجو الألفونسو تحارب وتمنع الإصابة فقر الدم ( الأنيميا )
تستطيع المانجو علي مكافحة الإصابة بمرض فقر الدم وهي عبارة عن حالة يعاني فيها الجسم من صعوبة في امتصاص معدن الحديد ،حيث أن فاكهة المانجو تحتوي علي كميات كبيرة من معدن الحديد .يعد نقص معدن الحديد هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بفقر الدم ، كما كل الأشخاص المصابون بفقر الدم لديهم نقص في نسبة الحديد في الجسم ، لذلك إذا كنت تعاني من حالة فقر الدم يُمكنك إضافة فاكهة المانجو إلي نظامك الغذائي لزيادة نسبة الحديد في الدم .
تناول المانجو الألفونسو يساعد في العناية بالجلد والبشرة
تحتوي المانجو المجففة علي عدد قليل من المكونات النشطة والمركبات المضادة للأكسدة التي يُمكن أن تساعد علي تهدئة الالتهابات علي الجلد وتساعد المانجو المجففة علي تعزيز وإعادة النمو وتقلل من ظهور شوائب البشرة والبقع العمرية والتجاعيد ، يُمكن أن يساعد الاستهلاك المعتدل للمانجو المجففة التي تحتوي علي كميات كبيرة من العناصر الغذائية علي تحسين مرونة الجلد والبشرة مما يساعد علي جعل البشرة أن تبدو أكثر شباباً وأصغر سناً .
تخلص المانجو الجسم من السموم 
تحتوي فاكهة المانجو علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية وهي مفيدة جداً للجسم ، ومن الجدير بالذكر أن فاكهة المانجو تمد جسمك بما يصل إلي 40 % من الكمية الموصي بها من الألياف الغذائية في اليوم .
إن الألياف الغذائية تساعد الجسم علي التخلص من السموم لأنه يساعد الأمعاء علي إفراز الصفراء يتم إنتاج المادة الصفراوية من قبل الجسم كمائع يساعد علي التقاط السموم وخو يرتبط بالألياف الغذائية في الأمعاء ثم ينتقل من الجسم عبر البراز .
ومع ذلك إذا لم تحصل علي ما يكفي من الألياف الغذائية في نظامك الغذائي فلن تتم إزالة الصفراء وبدلاً من ذلك سيتم تدوريها مرة أخري من خلال الكبد ثم العودة مرة أخري إلي الأمعاء ، وإذا لم يتم ارفازها فسوف يستمر تراكم المزيد من السموم مما قد يؤثر علي الصحة والجسم وأعضاء الجسم كلها .

حالات صحية ممنوعة من تناول المانجو

الإمساك
إذ إن الإكثار من تناول هذه الفاكهة يتسبب بمشاكل صحية للجهاز الهضمي، تتمثل بعسر الهضم والإمساك.
مرضى السكري
خاصة وأن المانجو تحتوي على نسبة سكريات عالية جداً.
مرضى الحساسية
ممن تظهر عليهم أعراض؛ مثل: تحسس اللسان أو العينين، والأرتكاريا، وألم في البطن، وتورم الفم وضيق التنفس.
مرضى الكلى
وذلك لأنها ثمرة تحتوي على نسب مرتفعة نوعاً ما من؛ الأملاح الطبيعية، الفيتامينات، السكريات، والنشويات.

أضرار الإفراط في تناول المانجو

ارتفاع ضغط الدم
يوصي خبراء التغذية بتناول المانجو بكميات معتدلة، نظرًا لمحتواه المرتفع من الأملاح، التي تتسبب في احتباس السوائل بالجسم وارتفاع ضغط الدم وتورم الأطراف.
زيادة الوزن
يؤدي الإفراط في المانجو إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فكل 165 جرام منها يحتوي على 99 سعرة.
مشكلات بالكلى
الأملاح المتوفرة بالمانجو لا تتسبب فقط في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم، بل تؤثر أيضًا على صحة الكلى وتصيبها بالحصوات حال الإفراط فيها.


Advertising اعلانات

751 Views